اخبار افريقيا

 جامبيا.. 4 أدوية مصنوعة بالهند تتسبب في وفاة 70 طفل

توفي نحو 70 طفلاً في جامبيا بعد تناول 4 أنواع من  الأدوية المصنوعة في الهند  جامبيا العام الماضي ، وفقًا للجنة تحقيق رئاسية، وبذلك يصل إجمالي الوفيات بسبب تناول هذه الأدوية في كل من جامبيا وأندونيسيا وأوزبكستان الي 300 حالة وفاة.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، احتوت الأدوية على كميات “غير مقبولة” من ثنائي إيثيلين جلايكول وإيثيلين جلايكول ؛ يشيع استخدامها كمضاد للتجمد. يمكن أن تكون المواد الكيميائية قاتلة وتؤدي إلى فشل كلوي حاد لدى عشرات الأطفال.

وفي أكتوبر 2022 ، صادرت جامبيا عددًا من الأدوية بعد وفاة الأطفال، بما في ذلك جميع أدوية السعال والبرد المتداولة، وكذلك جميع المنتجات التي تصنعها شركة Maiden Pharmaceuticals  الهندية، والتي جاءت منها الشراب الملوث.

وخلص التحقيق إلى أن الأدوية لم يتم تسجيلها لدى وكالة مراقبة الأدوية قبل استيرادها، كما تقتضي اللوائح،كما نوهت اللجان بالحاجة الملحة لإنشاء معمل لمراقبة الجودة لإجراء الفحوصات على جميع الأدوية المستوردة إلى الدولة.

وأشار وزير الصحة إلى عدد من مجالات التحسين لضمان جودة أفضل للنظام الصحي ، مثل إنشاء مدرسة للصيدلة في الجامعة والرقابة الصارمة على الأدوية المتداولة.

وقال أيضًا إن الحكومة الجامبية تدرس طرقًا لاتخاذ إجراءات قانونية ضد مختبر الأدوية الهندي الذي نشأت منه الأدوية، من أجل الحصول على تعويض لأسر الضحايا، وبعد الفضيحة الصحية ، أغلقت الهند مصنع Maiden Pharmaceuticals  في شمال الهند في أكتوبر 2022.

ومن المقرر أن تبدأ محاكمة في هذه القضية في جامبيا في أكتوبر المقبل، وفي أوائل عام 2023 ، دعت منظمة الصحة العالمية إلى “اتخاذ إجراءات فورية ومنسقة” لاستئصال الأدوية غير المتوافقة والمغشوشة، وخاصة شراب السعال الملوث، وإجمالاً ، توفي 300 طفل في جامبيا وإندونيسيا وأوزبكستان.

إقرأ أيضا:-

كأس العالم تحت 20 سنة.. نيجيريا وجامبيا يصلان إلى دور الـ16 ومرحلة خروج المغلوب

كأس إفريقيا للشباب مصر 2023: السنغال وجامبيا إلى المباراة النهائية

 وزير خارجية جامبيا :  مصر عاصمة العالم ونثمن دور جمعية رجال الاعمال المصريين الافارقة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »