أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

السودان .. الجيش يعلن أنه سيتعامل مع كل أنواع المتحركات على طريق ” الصادرات ” كأهداف عسكرية

»» إنطلاق اجتماعات « مركزي الحرية والتغيير » بالقاهرة .. وياسر العطا : نحن ضباط وأفراد الجيش السوداني لا نباع ولا نشتري

 

 

أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية أنه استنادا على قرار مجلس الوزراء السوداني رقم (٢٢٢) لسنة ٢٠٢٣م الخاص بإغلاق طريق الصادرات بارا الخرطوم أمام حركة كافة انواع السيارات نتيجة لاستخدامه بواسطة المليشيا المتمردة في نقل منهوبات المواطنين وإدخال المرتزقة للبلاد، تنوه القوات المسلحة السودانية إلى أنها ستتعامل مع كل أنواع المتحركات على هذا الطريق كأهداف عسكرية للتدمير، وعلى مواطنينا الكرام استخدام طريق الأبيض كوستي الخرطوم بدلا عنه.

من جانبه قال مساعد القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول ركن ياسر العطا ” نحن ضباط وأفراد الجيش السوداني لا نباع ولا نشترى .

وشدد العطا خلال لقاءه مع قوات العمل الخاص بسلاح المهندسين علي أن أرواح من استشهدوا ليس لها ثمن ، قيمة أرواحهم يعرفها فقط الأبطال الذين يسيرون على درب الشهادة .

وقال ” طريقنا واضح النصر أو الشهادة ” ، مضيفا ” سننتصر لهذه الأمة ولهذا الشعب” .

وأكد الفريق أول ياسر العطا أن الجيش السوداني يقوم بعمليات ومعارك كبيرة وحاسمه في جميع المناطق ، مشيرا إلي أن الجيش يستخدم في هذه المعارك اكبر قدر يسمح به القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول عبد الفتاح البرهان من القوة المميته ، وقال ” بدأت بشريات النصر وسنصل للنصر قريبا ” .

كانت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية أعلنت مساء أمس تحطم طائرة نقل طراز انتنوف ومصرع 9 أشخاص منهم اربعة عسكريين ونجاة طفلة .

وقالت القوات المسلحة السودانية في بيان ” تحطمت مساء الأحد بمطار بورتسودان طائرة نقل مدنية طراز أنتنوف نتيجة لعطل فني أثناء إقلاعها، أدى الحادث إلى وفاة (٩) أشخاص منهم أربعة عسكريين ونجاة طفلة.

وفي سياق آخر انطلقت في القاهرة اليوم الاثنين اجتماع قيادات قوى الحرية والتغيير المجلس المركزي القيادي وذلك لمناقشة سبل إنهاء الحرب ومخاطبة جذور الأزمة ، يأتي هذا فيما تتواصل الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدن العاصمة السودانية الخرطوم الثلاث والتي دخلت يومها الأول بعد المائة.

وذكرت قوي الحرية والتغيير المجلس المركزي القيادي في بيان “إن أهمية اجتماع أهميته لكونه الأول للحرية والتغيير بصورة مباشرة منذ اندلاع الحرب في ١٥ ابريل ودخولها شهرها الرابع مع تزايد المعاناة الإنسانية لشعبنا في الداخل والخارج ، مضيفه ” تفرض هذه التحديات والمتغيرات رؤى واضحة على رأسها ضرورة وقف الحرب، وقطع الطريق أمام مخطط النظام المباد وفلوله لتحويلها لحرب أهلية شاملة، واستعادة مسار الانتقال المدني الديمقراطي وفق رؤية سياسية تؤسس لبناء وطني جديد، ومعالجة آثار الحرب على السودانيين والسودانيات وإعادة إعمار ما دمرته الحرب، وكل ذلك عبر عملية سياسية تشمل جميع أهل السودان لا يستثنى منها إلا الحزب المحلول وواجهاته ورموزه وقياداته.

واكدت قوي الحرية والتغيير أن انعقاد هذا الاجتماع المفصلي والتاريخي في أرض مصر وعاصمتها القاهرة هو أمر ذو دلالات سياسية عديدة تأكيداً على أن ما يجمع بين السودان ومصر وشعبي البلدين سيبقى وسيظل هو الأصل السائد، وقالت ” واننا في هذا السياق نتقدم لمصر قيادة وحكومة وشعباً بالشكر الجزيل لاستضافة السودانيات والسودانيين قبل الحرب وبعدها، بجانب حرص مؤسسات الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي على لعب دور محوري ومفصلي مع بلدان الجوار والاقليم والمجتمع الدولي يسهم في إنهاء حرب السودان العبثية وفتح الطريق لاستعادة السلام والأمن والاستقرار والديمقراطية في السودان، وترحيبهم الفوري بانعقاد اجتماع المكتب التنفيذي للحرية والتغيير في القاهرة.

وجددت قوي الحرية والتغيير دعوتها لطرفي الحرب بالتوصل لوقف إطلاق النار في جولة مفاوضات جدة التي تعقد بتيسير من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.

واكدت انها ستجري مشاورات مع قيادات المجتمع السوداني المتواجدين في مصر حول بناء مستقبل جديد للسودان وحل القضايا التي تواجه بنات وابناء شعبنا في هذا الوقت الصعب ، مؤكده إلتزامها القاطع بمبادئ واهداف ثورة ديسمبر المجيدة.

وقالت قوي الحرية والتغيير ” نوقن أن بلادنا ستخرج من بعد هذه المحنة وهي أقوى وأكثر عزيمة وإصرار على استكمال خطى ثورة ديسمبر المجيدة، وأنه ليس من خياراتنا على الاطلاق السماح بعودة النظام المباد مرة أخرى، ومثلما دحرهم شعبنا وأسقط نظامهم المستبد في أبريل ٢٠١٩م فسيظل حاضراً ومستعداً لهزيمتهم مرة أخرى ويجهض كل مخططاتهم الإرهابية حتى اقتلاعهم من أرض السودان اقتلاعاً.

إقرأ المزيد 

السودان .. رغم أجواء الحرب نجاح أول عملية استئصال ورم من المخ بمستشفى كوستي التعليمي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »