مصرفن وثقافة

“معبد دندرة.. اسطورة فلكية ” ندوة للدكتور فتحى صالح ، الخميس

 

معبد دندرة.. اسطورة فلكية ” .. عنوان الندوة التى يحاضر فيها الدكتور فتحى صالح أستاذ هندسة الحاسبات بكلية الهندسة جامعة القاهرة والمؤسس والمديرالشرفى لمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي  و مستشار رئيس الوزراء للحفاظ على التراث) اثناء وزارة المهندس إبراهيم محلب) ،  وذلك فى الساعة التاسعة من مساء بعد غد الخميس  ، فى احدى القرى السياحية بالساحل الشمالى ، بحضور عدد من الصحفيين والقنوات الفضائية والعديد من الافواج الاجنبية الزائرة بالساحل الشمالى .

download 2 2 "معبد دندرة.. اسطورة فلكية " ندوة للدكتور فتحى صالح ، الخميس

يتناول الدكتور فتحى صالح فى الندوة اهمية معبد دندرة من الناحية المعمارية والفنية كأحد اهم معابد مصر القديمة  فهو صرح تم بنائه لعبادة الآلهة حتحور  آلهة السماء والجمال  والأمومة والخصوبة  ، المعبد شيد في أواخر العصر البطلمي … وتحديدا في عهد الملك بطليموس الثالث ق.م

والمعبد يقع على بعد عددة كيلو مترات  من مدينة قنا  على الضفة الاخرى من النيل وكانت المنطقة تعتبر مقر رئيسي لعبادة الالهة حتحور ، ويعتبر معبد دندرة من أعظم المعابد في مصر لاحتفاظه بهيئته ومعالمة والنقوش المرسومة على الجدران وايضا اعمدته التى مازالت تحتفظ بالوانها حتى الآن.

114 "معبد دندرة.. اسطورة فلكية " ندوة للدكتور فتحى صالح ، الخميس

يذكر ان  الدكتور فتحي صالح يعتبر الرائد الأول في مجال هندسة الحاسبات بكلية الهندسة جامعة القاهرة حيث انشأ على مدى أكثر من ثلاثون عاماً مدرسة من المتخصصين والباحثين في هذا المجال وتخرج على يديه العديد من الشخصيات العلمية والقيادية والتي انتقل قيادتها التكنولوجية إلى أعلى مناصب في هذا المجال منها الأستاذ الدكتور/ احمد نظيف الذي كان أول وزيرا لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ثم رئيسا للوزراء والأستاذ الدكتور/ طارق كامل الذي تبعه في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات واللذان احدثا نهضة كبيرة على المستوى القومي في هذا المجال تتوج الآن بإنشاء القرية الذكية صرح النهضة التكنولوجية المتقدمة في مصر وكذلك الأستاذ الدكتور/ احمد درويش وزير الدولة للتنمية الإدارية والذي قام بحملة تطوير الحكومة الالكترونية.

357 "معبد دندرة.. اسطورة فلكية " ندوة للدكتور فتحى صالح ، الخميس

وقد كان  الدكتور/فتحي حسن صالح أول أستاذ لهندسة حاسبات بكلية الهندسة جامعة القاهرة منذ عام 1980 وقد قام بتكوين أول مجموعة تدريس متخصصة في مجال هندسة الحاسبات. وقامت هذه المجموعة بمنح درجات الماجستير والدكتوراه في تخصص هندسة الحاسبات بقسم هندسة الاتصالات والالكترونيات بكلية الهندسة جامعة القاهرة.

 

و قد قام  الدكتور/فتحي صالح في السنوات الأخيرة بإنشاء مركز فريد من نوعه على المستويين القومي والعالمي، تابعا لمكتبة الإسكندرية ومدعم من وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات. يقوم المركز باستخدام التقنيات الحديثة في تكنولوجيا المعلومات من قواعد بيانات ونظم معلومات جغرافية ونمذجة ثلاثية الابعاد وحقيقة تخيلية في التوثيق الإلكتروني وإبراز الجوانب المختلفة من ثرواتنا الثقافية والطبيعية. يعرف المركز باسم “مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي”. وقد اصبح المركز على شهرة عالمية وسباقة فى هذا المجال وبذلك فقد نجح في إقامة تزاوج فريد بين التكنولوجيا الحديثة وتراثنا القومي.

download 3 2 "معبد دندرة.. اسطورة فلكية " ندوة للدكتور فتحى صالح ، الخميس

يذكر ان الدكتور فتحي صالح يعتبر الرائد الأول في مجال هندسة الحاسبات بكلية الهندسة جامعة القاهرة حيث انشأ على مدى أكثر من ثلاثون عاماً مدرسة من المتخصصين والباحثين في هذا المجال وتخرج على يديه العديد من الشخصيات العلمية والقيادية والتي انتقل قيادتها التكنولوجية إلى أعلى مناصب في هذا المجال منها الأستاذ الدكتور/ احمد نظيف الذي كان أول وزيرا لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ثم رئيسا للوزراء والأستاذ الدكتور/ طارق كامل الذي تبعه في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات واللذان احدثا نهضة كبيرة على المستوى القومي في هذا المجال تتوج الآن بإنشاء القرية الذكية صرح النهضة التكنولوجية المتقدمة في مصر وكذلك الأستاذ الدكتور/ احمد درويش وزير الدولة للتنمية الإدارية والذي قام بحملة تطوير الحكومة الالكترونية.

و قد كان الدكتور/فتحي حسن صالح أول أستاذ لهندسة حاسبات بكلية الهندسة جامعة القاهرة منذ عام 1980 وقد قام بتكوين أول مجموعة تدريس متخصصة في مجال هندسة الحاسبات. وقامت هذه المجموعة بمنح درجات الماجستير والدكتوراه في تخصص هندسة الحاسبات بقسم هندسة الاتصالات والالكترونيات بكلية الهندسة جامعة القاهرة.

و قام الدكتور/فتحي صالح في السنوات الأخيرة بإنشاء مركز فريد من نوعه على المستويين القومي والعالمي، تابعا لمكتبة الإسكندرية ومدعم من وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات. يقوم المركز باستخدام التقنيات الحديثة في تكنولوجيا المعلومات من قواعد بيانات ونظم معلومات جغرافية ونمذجة ثلاثية الابعاد وحقيقة تخيلية في التوثيق الإلكتروني وإبراز الجوانب المختلفة من ثرواتنا الثقافية والطبيعية. يعرف المركز باسم “مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي”. وقد اصبح المركز على شهرة عالمية وسباقة فى هذا المجال وبذلك فقد نجح في إقامة تزاوج فريد بين التكنولوجيا الحديثة وتراثنا القومي.

لقد حصل المركز على العديد من الجوائز و الاختراعات منها براءة الاختراع رقم 23651   لعام 2004  عن نظام “بانوراما التراث CULTURAMA” و هو نظام عرض تفاعلى على تسع شاشات تشكل نصف دائره اى 180 درجه. ىتم عرض التراث الحضارى المصرى عليها

Stockholm Challenge Award

Sweden 2004

World Summit  Award (e-content)     2004

جائزة المؤتمر العربى للمكتبات و المعلومات

المغرب     2009

Archeologica 2.0 Prize

Spain 2010

Words Summit Award (Mobile)

Abu Dhabi     2010

جائزة خبير المعلوماتيه (المرتبه الاولى)

الدوحه      2010

الجائزه العربيه للمحتوى الالكترونى   2011

جائزة الجداره العلمية من الاتحاد العام للاثاريين العرب – عام 2016

كما عمل الدكتور فتحى صالح مع الهيئات الدولية حيث كان عضو اللجنة الاستشارية الدولية لبرنامج “ذاكرة العالم” بمنظمة اليونسكو وخبير مسجل بالبنك الدولى، وكذلك خبير ببرنامج الأمم المتحدة للتنمية UNDP ورئيس مؤسسة التوثيق والحفاظ وتأصيل التراث الحضارى المتوسطى Herimed وعضو كلا من المجلس الاعلى للآثار والمجمع العلمى المصرى. كما ان الدكتور فتحى صالح عضو مجلس ادارة المتحف المصرى الكبير و عضو مجلس امناء الحدائق التراثيه.

إقرأ أيضا:-

تزامنا مع الاحتفال بيوم أفريقيا : « الدراسات الأفريقية » تنظم ندوة حول مخاطر الإرهاب على التنمية المستدامة بأفريقيا

مصر..لقاء مفتوح مع الاديبة ” رشا زيدان ” حول قصصها الصوفية

مصر ..العالم “رامي المعري” يكشف حقيقة سقوط نيزك على مصر في عصر الفراعنة

مصر ..  «  Telegraph » تسلط الضوء على المقومات السياحية بمدينة الإسكندرية وواحة سيوة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »