أخبار عاجلةاخبار افريقياوسط افريقيا

الكونغو الديموقراطية مقتل 4 أشخاص بينهم صينيان جراء هجوم مسلح بإقليم فيزي

وقال زعيم قرية ماكونجو الواقعة على بعد 5 كم من مكان الاعتداء، أليماسي دينيس – حسبما نقلت قناة “روسيا اليوم” الإخبارية اليوم /السبت/ – إن 4 أشخاص قتلوا، هم مواطنان صينيان وثالث غاني، وجندي في قوات الكونغو الديمقراطية، مشيرا إلى أن الضحايا هم موظفون بشركة تعدين صينية في موينجا، مبينا في الوقت نفسه أن هناك أشخاصا آخرين أصيبوا وتم نقلهم إلى مركز صحي للعلاج.
وتابع إن الحادث عندما فوجئ الضحايا بإطلاق للنار استهدف سياراة كانت تقلهم، لافتا إلى أن أجهزة الأمن ألقت القبض على أحد المهاجمين بعد دقائق من الحادث، وأن التحقيقات مستمرة لتحديد هوية المهاجمين.
تجدر الإشارة إلى أن مناطق فيزي، وأوفيرا، وموينجا في جنوب مقاطعة جنوب كيفو تعد الأكثر تضررا من نشاط الجماعات المسلحة منذ عدة عقود , وتشهد مقاطعة جنوب كيفو مواجهات وخلافات متكررة بين السكان المحليين، وشركات التعدين الصينية.

جدير بالذكر أن مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أعرب عن القلق البالغ بشأن مقتل 43 شخصا على الأقل، بمن فيهم شرطي، وإصابة 56 بجراح أثناء مظاهرات يوم الأربعاء في غوما في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقالت رافينا شامداساني المتحدثة باسم المكتب إن المعلومات تشير إلى أن عدد القتلى قد يكون أكبر من العدد المذكور. وأشارت إلى أن المظاهرات كانت ضد بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام (مونوسكو) والقوة الإقليمية للجنة دول شرق أفريقيا، ووكالات تابعة للأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية دولية.

وأشارت المتحدثة إلى إعلان الحكومة إجراء تحقيق في الحادثة، ودعت شامداساني إلى أن يكون التحقيق شاملا وفعالا ومحايدا.

وقالت إن مثل هذا التحقيق يجب أن يدرس بشكل شامل استخدام القوة من قبل قوات الأمن، وشددت على ضرورة محاسبة المسؤولين عن الانتهاكات بغض النظر عن انتماءاتهم.

وأفادت التقارير باعتقال 222 شخصا على الأقل، من بينهم نساء وأطفال. وأعربت المتحدثة عن القلق بشأن مخاطر حدوث انتهاكات لحقوق الإنسان في مثل هذا السياق المشحون. وشددت على ضرورة احترام حقوق المعتقلين.

وقالت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إن جميع الناس يجب أن يتمتعوا بالحق في التعبير عن أنفسهم بشكل حر والتجمع السلمي، حتى إذا كان ذلك للتظاهر ضد الأمم المتحدة أو غيرها من الجهات. وأضافت أن على السلطات ضمان وتيسير حق التظاهر السلمي.

ودعا فولكر تورك المفوض السامي لحقوق الإنسان السلطات في جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى ضمان امتثال أنشطة تنفيذ القانون لقواعد ومعايير حقوق الإنسان. 

إقرأ المزيد :

عقوبات أمريكية على أمراء الحرب في شرق الكونغو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »