أخبار عاجلةاخبار افريقيا

الاتحاد الأفريقي..”لم يتلق بعد” دعوة لحضور مجموعة الـ 20

قالت متحدثة باسم الاتحاد الأفريقي اليوم الأربعاء إن الاتحاد الأفريقي لم يتلق “حتى الآن” دعوة لحضور قمة مجموعة العشرين المقررة نهاية الأسبوع المقبل، والتي تسعى الهند والولايات المتحدة خلالها إلى دمج المنظمة الأفريقية.

وقال إيبا كالوندو المتحدث باسم رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد لوكالة فرانس برس “حتى الآن، لم تتلق مفوضية الاتحاد الإفريقي بعد دعوة للمشاركة في القمة” المقرر عقدها يومي 9 و10 سبتمبر في نيودلهي.

وتجمع مجموعة العشرين 19 دولة والاتحاد الأوروبي، الذي يمثل مجتمعة 85% من اقتصاد العالم وثلثي سكانه، وفي نهاية أغسطس، أعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عن رغبته في أن يصبح الاتحاد الأفريقي عضوا في مجموعة العشرين، التي تضم حاليا دولة أفريقية واحدة فقط، وهي جنوب أفريقيا.

وقال مودي في منتدى الأعمال B20، تمهيدا للقمة: “لقد قمنا بدعوة الاتحاد الأفريقي بفكرة منحه العضوية الدائمة” في مجموعة العشرين، وفي ديسمبر، أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن بالفعل عن رغبته في انضمام الاتحاد الأفريقي إلى مجموعة العشرين كعضو دائم، مؤكدا أن “هذا سيحدث”.

وقال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان يوم الثلاثاء “إننا نتطلع إلى الترحيب الحار بالاتحاد الأفريقي كعضو دائم في مجموعة العشرين“، مضيفا “نعتقد أن صوت الاتحاد الأفريقي سيجعل مجموعة العشرين أقوى”.

ويضم الاتحاد الأفريقي، الذي يقع مقره في أديس أبابا، عاصمة إثيوبيا، 55 دولة عضوا، ويبلغ إجمالي الناتج المحلي ثلاثة تريليونات دولار.

إقرأ أيضا:-

قمة الاتحاد الأفريقي نصف السنوية تنطلق بعد قليل في نيروبي .. ( شاهد بالفيديو والصور ) 

رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي يؤكد ضرورة الإسراع في تنفيذ اتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية 

رئيس جزر القمر يؤكد استعداد الاتحاد الأفريقي لدعم التوصل إلى حل سلمي للأزمة بالسودان

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »