اخبار افريقيا

الأمم المتحدة تبدي استعدادها لدعم المغرب في جهود الاستجابة للزلزال

أكدت ناتالي فوستيه المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في المغرب أن المنظمة الأممية مستعدة لدعم جهود الحكومة في الاستجابة لآثار الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد يوم الجمعة. 

وفي تصريحات مع أخبار الأمم المتحدة، قالت فوستيه إن المعلومات المتاحة حتى الآن تشير إلى مصرع أكثر من 1000 شخص وإصابة المئات جراء الزلزال الذي وقع في منطقة الحوز النائية التي يصعب الوصول إليها في الوقت الراهن. وذكرت أن المعلومات تتوفر بشكل أكبر عن مراكش التي تضررت من الزلزال.

وعن المساعدة التي يمكن أن تقدمها الأمم المتحدة للمغرب، قالت فوستيه إنها تواصلت مع الحكومة المغربية وعرضت دعم منظومة الأمم المتحدة في مجالات البحث والإنقاذ وتنسيق المساعدة الإنسانية والصحة.

وقالت إن الحكومة حشدت ونشرت استجابتها في المناطق المتضررة وإن الأمم المتحدة مستعدة لتقديم المساعدة.

وأضافت المسؤولة الأممية أن أكثر الاحتياجات إلحاحا في الوقت الراهن تتمثل في البحث والإنقاذ وإمدادات الدم والمساعدة الإنسانية.

وعن الإمكانيات المتاحة لدى الأمم المتحدة في المغرب والمجالات التي يمكن أن تقدم الدعم على صعيدها، قالت ناتالي فوستيه إن المساعدة يمكن أن تقدم في مجال البحث والإنقاذ، كما أن منظومة الأمم المتحدة بأسرها- وليس في المغرب فحسب- ستدعم الحكومة بشكل كامل في المجال الإنساني إذا تطلب الأمر.

وأعربت فوستيه عن ثقتها إزاء الاستجابة العاجلة التي قامت بها الحكومة المغربية وحشدها الهائل للقدرات والجهود بعد الزلزال. وأكدت مرة أخرى أن الأمم المتحدة تقف على أهبة الاستعداد لتقديم المساعدة.

كان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أعرب عن الحزن العميق لسماع أنباء وقوع زلزال في المغرب أدى إلى مصرع الكثيرين.

وفي بيان منسوب للمتحدث باسمه أعرب الأمين العام أنطونيو غوتيريش عن تضامنه مع حكومة وشعب المغرب في هذه الأوقات الصعبة.

وقدم جوتيريش تعازيه القلبية لأسر الضحايا وأعرب عن أمنياته بالشفاء العاجل للمصابين. 

وأكد البيان أن الأمم المتحدة على أهبة الاستعداد لمساعدة الحكومة في جهودها لدعم المتضررين.

كما أعربت ناتالي فوستيه المنسقة المقيمة لمنظومة الأمم المتحدة بالمغرب عن عميق حزنها إثر الزلزال الذي ضرب المغرب، وتقدمت بأحر التعازي للشعب والحكومة.

وباسم فريق الأمم المتحدة وكافة الموظفين العاملين بوكالاتها، أعربت فوستيه عن”تضامن منظومة الأمم المتحدة مع المغرب وعن وضع إمكاناتها على ذمة الحكومة لتقديم كل المساعدة في هذه الظروف الصعبة”.

وتوالت التصريحات من كبار مسؤولي الأمم المتحدة مؤكدين على تضامنهم مع المغرب في هذا الوقت الصعب.

 رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة دينيس فرانسيس أبدى حزنه العميق لوقوع الزلزال المدمر. ودعا المجتمع الدولي إلى الوقوف معا لدعم المغرب.

وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارتن غريفيثس قال في تغريدة “قلوبنا مع آلاف الأسر المتضررة من الزلزال”، وأكد الاستعداد لتقديم المساعدة.

إقرأ المزيد

المغرب.. ارتفاع عدد قتلي الزلزال المدمر إلي 632 قتيلاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »