اخبار افريقياأخبار عاجلة

   إيطاليا تستغيث.. 114 ألف و300 وافد غير شرعي عبروا البحر منذ بداية العام

"فرونتكس"عدد المهاجرين سيرتفع بسبب تخفيض تكلفة السفر من قبل المهربين

في إيطاليا أعلنت وكالة “فرونتكس” أن عدد الوافدين غير النظاميين الذين وصلوا إلى إيطاليا عبر البحر الأبيض المتوسط ​​من شمال إفريقيا بلغ ما يقرب من 114 ألف و300 شخص بين يناير وأغسطس، أي ما يقرب من ضعف العدد في نفس الفترة من عام 2022 

وقالت “فرونتكس” وهي الوكالة الاوروبية لخفر الحدود والسواحل: تعد تونس، إلى جانب ليبيا، نقطة الانطلاق لآلاف المهاجرين الذين يعبرون وسط البحر الأبيض المتوسط ​​باتجاه أوروبا ويصلون إلى إيطاليا.

ويشكل طريق الهجرة الخطير للغاية هذا “نصف الوافدين غير الشرعيين إلى الاتحاد الأوروبي حتى الآن هذا العام”، حسبما تشير وكالة حرس السواحل والحدود التابعة للاتحاد الأوروبي. 

ووفقا لهذا المصدر، فإن المهاجرين الذين يصلون عبر وسط البحر الأبيض المتوسط ​​هم بشكل رئيسي من ساحل العاج والمصريين والغينيين.

وقالت فرونتكس في بيان لها: “قد يستمر ضغط الهجرة المتزايد على هذا الطريق في الأشهر المقبلة، مع قيام المهربين بتخفيض أسعار المهاجرين الذين يغادرون ليبيا وتونس، في سياق منافسة شرسة بين الجماعات الإجرامية“.

ألفي شخص لقوا حتفهم أو فقدوا منذ بداية العام أثناء محاولتهم العبور

download 11    إيطاليا تستغيث.. 114 ألف و300 وافد غير شرعي عبروا البحر منذ بداية العام

ولقي أكثر من 2000 شخص حتفهم أو فقدوا منذ بداية العام أثناء محاولتهم العبور، وفقاً للمنظمة الدولية للهجرة.

من جانبها، أشارت الحكومة الإيطالية، الخميس، إلى أن ما يقرب من 126 ألف مهاجر وصلوا إلى الشواطئ الإيطالية منذ بداية العام، مقارنة بـ 66 ألفا خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وفي يوليو وبحضور رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني، وقع الاتحاد الأوروبي شراكة مع تونس من أجل خفض عدد المهاجرين الوافدين من هذا البلد، وتوفير مساعدات بقيمة عدة مئات الملايين من اليورو “يورو.”

ويثير هذا الاتفاق جدلا بسبب الانجراف الاستبدادي للسلطة التونسية والانتهاكات المرتكبة ضد المهاجرين من جنوب الصحراء الكبرى في هذا البلد. وتزايدت الانتقادات، الخميس، بعد رفض السلطات التونسية السماح لوفد من النواب الأوروبيين بدخول البلاد.

تواجه جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، التي تقع على بعد أقل من 150 كيلومترا من الساحل التونسي، تدفقا للمهاجرين في الأيام الأخيرة: فقد استقبلت أكثر من 7000 شخص، أي ما يعادل مجموع السكان المحليين.

إقرأ أيضا:-

مدبولي:  مصر نجحت في التعامل مع ظاهرة الهجرة غير الشرعية وفق نهج شامل

ليبيا.. السفير الفرنسي يبحث ومديرة بعثة «يوبام» كيفية وقف الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر

مصر وزيرة الهجرة تدعو لاجتماع طارئ  لبحث شكاوى الطلاب المصريين الدارسين في السودان

الرئيس التونسي : تونس لن تقبل بالتوطين غير القانوني للمهاجرين غير النظاميين

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »