أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

السودان .. وفاة ١٣٤ سوداني بسبب الفيضانات والسيول

»» النيل الأزرق يسجل عند الحدود السودانية الإثيوبية 568 مليون مكعب

 

 

كشفت السلطات السودانية المعنية عن الوفيات والاصابات وفاة ١٣٤ مواطنا سودانيا وإصابة ١٢٠ آخرين ، بسبب الفيضانات والسيول التي تتعرض لها عدد من الولايات السودانية ، ، مشيرة إلي إنهيار (54551) منزلا بشكل كامل ، وانهيار (74212) منزلا جزءيا ، وتضرر (240757) فدانا وتضرر عدد (364) مرفقا وعدد (298) متاجر ومخازن ونفوق جملة (2741) من المواشي.

وأوضح المجلس القومى للدفاع المدني الامانة العامة اليوم أن أسباب الوفيات بجميع ولايات السودان فقد بلغت (134) حالة منها(48) حالة بسبب انهيار منازل و(79) حالة غرق و( 6 ) بسبب الصاعقة الكهربائية. وعدد (1) بسبب لدغة عقرب. ويشير التقرير إلى نوع المرافق المتضررة بالولايات حيث. بلغت جملة المرافق (251) مرفقا بالقطاع التعليمي، (25) بالقطاع الصحي و(51) بالمساجد.

وأكد المجلس القومى للدفاع المدني الامانة العامة اليوم ، أن أهم معالم الطقس المتوقع تشير الي الفاصل المداري الذي يمر آليوم شمال بورتسودان وعطبرة وجنوب ابوحمد وشمال الأبيض والفاشر والجنينة.

وقال المجلس ان امطارا غزيرة هطلت بمحلية الدالي والمزموم وبولاية النيل الأزرق كما هطلت أمطار متوسطة بكل من محليتي الدمازين والرصيرص ، محلية شيكان ولاية شمال كردفان ، ولاية جنوب دارفور هطلت غزيرة بمحلية نيالا وهطلت أمطار خفيفة بمحلية الفاشر بولاية شمال دارفور وبولاية غرب دارفور هطلت أمطار غزيرة بجميع محليات الولاية.

تجدر الاشارة الى أن إجتماعات غرفة الطوارئ بالمجلس ، تنعقد بصورة دورية ويتم التنوير عن موقف الأمطار بالبلاد وموقف مناسيب الأنهار واتخاذ الإجراءات اللازمة ونشر التوعية المستمرة من كل مكونات المجلس القومي كما يتم عكس المجهودات.

وتتواصل جهود المجلس القومي للدفاع المدني في متابعة مناسيب النيل إضافة إلى تعلية الجسور بمناطق الهشاشة وتصريف المياه،والمراقبة مستمرة بواسطة نقاط الارتكازات النيلية.

وفي سياق متصل أكد التقرير اليومي للجنة الفيضان أن النيل الأزرق سجل عند الحدود السودانية الاثيوبية 568 مليون متر مكعب أعلى من منسوب العام الماضي بـ 18 مليون متر مكعب، وأن نهر عطبرة سجل 165 مليون متر مكعب في اليوم ، بينما سجل معدل إيراد النيل الأبيض (ملكال) 180 مليون متر مكعب في اليوم.

وأكد بيان صادر عن اللجنة ارتفاع التصريف اليوم خلف سد الروصيرص إلى 567 مليون متر مكعب مقابل 380 مليون متر مكعب لنفس اليوم من العام الماضي.

وأوضح البيان ارتفاع التصريف خلف سد سنار إلى 528 مليون متر مكعب مقابل 513 مليون متر مكعب لنفس اليوم من العام الماضي.

بينما انخفض التصريف في سد عطبرة وستيت إلى 144 مليون متر مكعب مقابل 162 مليون متر مكعب لنفس اليوم من العام الماضي .

وانخفض التصريف كذلك اليوم في خشم القربة ومروي حيث انخفص التصريف في خشم القربة إلى 136 مليون متر مكعب مقابل 151 مليون متر مكعب لنفس اليوم من العام الماضي .

ووفي مروي انخفض التصريف إلى 533 مليون متر مكعب مقابل 657 مليون متر مكعب لنفس اليوم من العام الماضي.

وأوضح البيان اليومي للجنة أن نهر الدندر وصل مستوى الفيضان حيث سجلت 14.88 مترا متأثراً بمنسوب بحيرة خزان الروصيرص.

وطالبت اللجنة في تقريرها المواطنين على نهر الدندر أخذ الحيطة والحذر للحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم ، مؤكده استمرار التخزين في جميع الخزانات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »