أخبار عاجلةاخبار افريقياخدماتشمال افريقيا

المغرب يرفع القيود الصحية للدخول إلى أراضيه اعتبارا من اليوم

أعلن المكتب الوطني للمطارات بالمغرب  أنه إثر قرار السلطات المغربية، يتم رفع القيود الصحية (اختبار PCR، وجواز التلقيح) المطلوبة لدخول التراب الوطني ابتداء من اليوم الجمعة , حيث أوضح المكتب الوطني للمطارات بالمغرب  في “مذكرة للمسافرين” أن البطاقة الصحية للمسافر هي وحدها التي يتعين تقديمها معبأة بعناية بكافة المعلومات المطلو

كان مجلس الحكومة المغربية الذي عقد امس  الخميس ، اتخذ قرارا بتمديد  حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء المغرب من 30 سبتمبر  الجاري إلى  31 أكتوبر 2022، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقد تم الإعلان عن هذا القرار خلال مؤتمر صحفي  عقده  الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المغربية المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى بايتاس، عقب اجتماع مجلس الحكومة.

وأوضح  بايتاس أن مجلس الحكومة  المغربية تداول وصادق على مشروع المرسوم رقم 2.22.720 بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا-كوفيد 19، قدمه السيد عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية , مشيرا إلى أن هذا المشروع يهدف إلى تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، من يوم الجمعة 30 سبتمبر 2022 في الساعة السادسة مساء إلى غاية يوم الإثنين 31 أكتوبر 2022 في الساعة السادسة مساء، وذلك من أجل الاستمرار في ضمان فعالية ونجاعة الإجراءات والتدابير المناسبة المتخذة من طرف السلطات العمومية للحد من تفشي جائحة كوفيد-19.

وفي سياق متصل أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية، اليوم الجمعة، عن تسجيل 10 إصابات جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 6 أشخاص خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأبرزت الوزارة، في النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 6 ملايين و819 ألف و231 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و402 ألف و644 شخصا، مقابل 24 مليون و906 آلاف و279 شخصا تلقوا الجرعة الأولى. وتلقى 49 ألف و737 شخصا الجرعة الرابعة التذكيرية التي أوصت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية باعتمادها لكبار السن والأشخاص ذوي عوامل المراضة.

وأضافت الوزارة أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى مليون و264 ألف و945 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام مليون و248 ألف و549 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 98.7 في المائة.

وتتوزع حالات الإصابات المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة بين جهات الدار البيضاء – سطات (6)، والرباط سلا القنيطرة (1) ومراكش أسفي (1) وجهة الشرق (1) وفاس مكناس (1).

وبلغ مجموع الحالات النشطة 118 حالة، فيما لم يتم تسجيل أية حالة خطيرة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ليكون مجموعها حالتين.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »