أخبار عاجلةغرب افريقيا

أوغندا.. عودة ملك مملكة “روينزورو” بأوغندا بعد7 سنوات من اتهامه بالخيانة

عاد الملك تشارلز ويسلي مومبيري ملك مملكة “روينزورو” ذات الحكم المحلي في غرب أوغندا منتصرا إلى منطقته يوم الأربعاء، بعد أربعة أشهر من إسقاط تهم الخيانة ضده في عام 2016 بعد اتهامه بالمسؤولية عن أعمال العنف التي خلفت أكثر من مائة قتيل.

واستقبل حشد مبتهج ملك روينزورو منذ عام 2009، تشارلز ويسلي مومبيري، في بلدة كاسيسي، على أصوات الأبواق والصفارات، وفقا للصور التي بثتها هيئة الإذاعة الأوغندية.

ولوح الملك للحشد من فتحة سقف سيارته، وتبعه عدة مئات من الأشخاص.

وأعلن المدعون في يونيو إسقاط التهم الموجهة إلى تشارلز ويسلي مومبيري، المتهم بالخيانة والقتل والإرهاب بعد اشتباكات دامية يومي 26 و27 نوفمبر2016 بين الجيش الأوغندي وحراس قصره في كاسيسي.

تم احتجازه لمدة شهرين تقريبًا، وتم إطلاق سراحه مؤقتًا في فبراير 2017، لكن مُنع من العودة إلى مملكته، ومنذ ذلك الحين، ظل قيد الإقامة الجبرية في ضواحي العاصمة كمبالا.

وفي 26 و27 نوفمبر اقتحم الجيش القصر الملكي في كاسيسي، متهماً الملك بالرغبة في إنشاء دولة مستقلة بمساعدة حارسه الذي يوصف بـ”الميليشيا”. وبحسب السلطات، فقد سبق أن هاجم حراس القصر ضباط الشرطة.

وقدرت حصيلة رسمية عدد القتلى خلال يومين من الاشتباكات بأكثر من 100 شخص، في تقرير نُشر عام 2017، زعمت منظمة هيومن رايتس ووتش غير الحكومية أن أعمال العنف بدأت بعد أن اقتحمت القوات الحكومية طريقها إلى مكتب إداري محلي، مما أسفر عن مقتل ثمانية حراس وإثارة موجة من الأعمال الانتقامية استخدم فيها حراس القصر المناجل للدفاع عن القصر  وأنفسهم، ووفقا لمنظمة هيومن رايتس ووتش، فقد قُتل أكثر من 155 شخصا، بينهم 15 طفلا، في الاشتباكات.

ومملكة روينزورو هي مملكة تقليدية تقع بالقرب من جبال روينزوري، وتمتد على الحدود بين أوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، التي ينتمي أعضاؤها إلى مجموعة باكونزو العرقية.

تحول النظام الملكي إلى حركة انفصالية عندما أعلن الباكونزو مملكتهم في عام 1962 وانتهت الاضطرابات في عام 1982 عندما ألقى الباكونزو أسلحتهم مقابل الحكم الذاتي المحلي.

واعترف الرئيس يوويري موسيفيني – الذي يقود البلاد منذ عام 1986 – رسميًا بالمملكة في عام 2009، لكن الصراع العرقي والسياسي استمر، والذي أججه الشعور برفع السرية بين السكان المحليين، ومنذ عام 2014، نفذ السكان المحليون عددًا من الهجمات على قوات الشرطة.

 

اخبار ذات صلة:

وزير الخارجية المصري يؤكد اهتمام مصر بدفع قطار التنمية في أوغندا والدول الإفريقية الشقيقة

11 ابريل ذكري وفاة “عيدي أمين” رئيس أوغندا

أوغندا.. سترسل قوات لموسكو للدفاع عنها وعن بوتين في حالة وجود تهديد

أوغندا .. موسيفيني يؤكد حضوره القمة الروسية الأفريقية يوليو المقبل

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »