أخبار عاجلةمصر

مندوب مصر بالأمم المتحدة : عدم وقف الحرب في غزة من شأنه جر المنطقة إلى حرب إقليمية مدمرة

 

 

أكد السفير أسامة عبد الخالق مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بنيويورك أن عدم وقف الحرب في غزة قبل فوات الأوان “من شأنه جر المنطقة إلى حرب إقليمية مدمرة تتأثر بها مصالح الدول التي تتلكأ في المطالبة بوقفها”، مطالبا بالتصويت لصالح مشروع قرار أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل وقف تلك الحرب وإنقاذ السلام.

وقال السفير أسامة عبد الخالق في كلمة مصر أمام الدورة الاستثنائية الطارئة العاشرة للجمعية العامة ” أنه من البديهي عند تفجر التصعيد والنزاع أن تعمل المنظومة الأممية على وقف إطلاق النار، مضيفا أن ذلك “ليس انحيازا لطرف أو دعما للإرهاب”، بل هو لحقن الدماء البريئة والحيلولة دون مزيد من التصعيد والتأكيد على قدرة الأمم المتحدة على الاضطلاع بدورها في صيانة أبسط حق في حقوق الإنسان ألا وهو الحق في الحياة.

وشدد عبد الخالق على أن “الصمت لم يعد خيارا”، داعيا الجمعية العامة إلى إرسال رسالة واضحة لا لبس فيها وهي ضرورة وصول الاحتياجات الضرورية من ماء وغذاء ودواء إلى قطاع غزة دون قيد أو شرط “إذ إن الحرمان من المساعدات الإنسانية تحت هذه الظروف ما هو إلا حكم بالموت على أهل غزة”.

كما أعرب عن “الرفض القاطع” لأي محاولة لتهجير الشعب الفلسطيني داخل أراضيه أو لدول الجوار، مضيفا أن تلك المحاولات “يتعين مجابهتها بكل الحزم”.

وطالب مندوب مصر الدائم كذلك بتفعيل الحماية الدولية التي ألحت القيادة الفلسطينية في طلبها مرارا “لشعبها القابع تحت الاحتلال منذ عقود”.

وأوضح مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة أن بلاده ستستمر في جهودها الحثيثة لوقف إطلاق النار، وحماية المدنيين، وإيصال المساعدات الإنسانية، والتوسط لإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين والأسرى، والعمل على تهيئة المجال لاستئناف وإعادة إحياء عملية السلام “التي تعد السبيل الوحيد لإرساء السلام والاستقرار في الشرق الأوسط”.

ومن المقرر أن يصوت أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم على مشروع قرار بشأن التصعيد في الأرض الفلسطينية المحتلة، وخاصة في غزة، وفي إسرائيل ، يأتي ذلك في إطار الدورة الاستثنائية الطارئة العاشرة للجمعية العامة التي تحمل عنوان: “الأعمال الإسرائيلية غير القانونية في القدس الشرقية المحتلة وبقية الأرض الفلسطينية المحتلة”.

ومن المقرر أن يلقي نحو 100 مندوب كلماتهم أمام الجمعية العامة اليوم في دورتها الاستثنائية الطارئة. 

وفي مستهل الجلسة، طلب الممثل الدائم للأردن لدى الأمم المتحدة، الذي يتولى الرئاسة الدورية للمجموعة العربية، تعليق المداولة في الثالثة بعد الظهر – بتوقيت نيويورك – ليتم التصويت على مشروع القرار بدلا من الانتظار حتى انتهاء آخر المتحدثين من إلقاء كلمته.

ووافقت الجمعية العامة على الطلب ، ثم أعلن رئيسها الاتفاق أيضا على أن الأغلبية المطلوبة لاعتماد مشروع القرار هي ثلثا عدد أعضاء الجمعية العامة الحاضرين ممن سيدلون بأصواتهم اليوم.

إقرأ المزيد

مصر .. الرئيس السيسي يؤكد ضرورة استمرار تدفق المساعدات الطبية والإنسانية إلى قطاع غزة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »