اخبار افريقيااخبار الطيرانالقرن الافريقى

كينيا.. إضراب طيارو الخطوط الكينية يلغي عشرات الرحلات ويعطل سفر الآلاف


الطيارون: الاضراب ساري المفعول ومستمر لحين الاستحابة لمطالبنا المالية المشروعة
>>وزير النقل الكينيي: ردة فعل الطيارين كانت قاسية ونطالبهم بالعودة للعمل وإثبات حُسن النية

علق مئات المسافرون بالمطارات في كينيا بسبب إضراب طياري الخطوط الجوية الكينية، من الساعة السادسة من صباح اليوم السبت والي حين اشعار أخر، ويأتي هذا الاضراب بسبب مطالبة الطيارين بتحسين أوضاعهم المالية، وفق ما أعلن كيبشومبا موركومين، وزير النقل الكيني.
وبلغت إجمالي الطائرات التي تم تعطيلها وإيقافها عن العمل نحو 15 طائرة كان مقررا لها أن تقوم بعدد من الرحلات، ذهاباً بخلاف رحلات والاياب والرحلات المجدولة لهذا اليوم والتي كان من المقرر أن تنقل هذه الرحلات أكثر من 10 الآف راكب، فيما أكدت رابطة طياري الخطوط الجوية الكينية (KALPA) إنه لم تقلع أي رحلة للخطوط الجوية الكينية بقيادة طياريها، من مطار جومو كينياتا الدولي في نيروبي اعتبارًا من الساعة 6:00 صباحا بالتوقيت المحلي اليوم السبت.
الاضراب ساري المفعول ومستمر
من حانبه قال الأمين العام لرابطة الطبارين، موريثي نياجه، في بيان له صدر اليوم السبت، إن “الإضراب ساري المفعول بالكامل ومستمر”، حيث أعلن الطيارون عن الإضراب في تحد لأمر قضائي ضد هذه الخطوة ولم يحددوا موعدا لإنهائه.
وقال وزير النقل الكيني موركومين إن الإضراب غير مبرر ووصفه بأنه “تخريب اقتصادي”، مشيرًا إلى أن نحو 10 آلاف راكب تضرروا من هذا الإضراب الذي أدى إلى إيقاف 15 طائرة، مضيفاً : “أنا لا أقول إن مطالب الطيارين غير مستحقة”، لكن ردة فعلهم كانت قاسية، وطالبهم بإنهاء هذا الإضراب والتحلي بحسن النية.
في السياق ذاته، أفادت الخطوط الجوية الكينية بانهيال عدد كبير من المكالمات على مركز الخدمة بسبب الإضراب المستمر، وحثت العملاء على الاتصال بشركة الطيران فقط إذا كانوا يسافرون خلال الـ 48 ساعة المقبلة
يذكر أن الخطوط الجوية الكينية، هي واحدة من أكبر شركة طيران الافريقيى بأسطول يبلغ نحو 32 طائرة بطرازات مختلفة ولديها طلبات شراء لنحو 22 طائرة أخري وهي عضوا في تحالف سكاي تيم في يونيو 2010، وهي ايضا عضواً في اتحاد شركات الطيران الأفريقية منذ عام 2019 ، ولديها الكثير من اتفاقيات المشاركة بالرمز، وتم إنشائها في عام 1977 ويقع مقرها الرئيسي في العاصمة نيروبي، وتتخذ من مطار جومو كينياتا الدولي مركز عملياتها.
كانت الخطوط الكينية مملوكة بالكامل من قبل حكومة كينيا حتى أبريل 1995، وتمت خصخصتها في عام 1996، لتصبح أول شركة طيران أفريقية في القيام بذلك بنجاح. الشركة حاليا مشتركة بين القطاعين الخاص والعام، والمساهم الأكبر فيها هو الخطوط الجوية الملكية الهولندية (26%) تتبعها الحكومة الكينية ب23% من أسهم الشركة، أما باقي الأسهم فهي للمالك الخاص، وتتداول هذه الأسهم في بورصة نيروبي وبورصة دار السلام، ولدي شركة الخطوط الجوية الكينية شبكة على نطاق واسع باعتبارها إحدى الشركات الرائدة في جنوب الصحراء.

إقرأ أيضا:- كينيا.. نفوق عشرات الفيلة والحيوانات البرية إحداهما أم لـ7 دغافل بسبب الجفاف
كينيا.. رئيس الوزراء الإسباني يصل إلى نيروبي في المرحلة الأولى من رحلته إلى إفريقيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »