أخبار عاجلةالقرن الافريقى

الصومال.. الفيضانات نهري جوبا وشبيلي تتسبب في نزوح 80% من سكان بعض المناطق

تتواصل الفيضانات المدمرة في عدة مناطق من الصومال، والتي تسببت في تدمير شامل لبعض الاحياء والمناطق والحقول الزراعية، وأدت أيضا الي نفوق عدد من روؤس الماشية، كما تسببت في مقتل عدد من الاهالي في مناطق متفرقة في الصومال.

ففي بلدية بلدوين في الصومال، أكد نادر طاباكس معالين رئيس البلدية ، مقتل ثمانية أشخاص لقوا حتفهم في فيضانات نهر شابيلي في بلدوين، في المقابل، نزح 80% من سكان حي كوشين وهاوتاكو إلى الخارج، فيما يعيش حي بوندوين هولواداج في عزلة،

وقال رئيس البلدية نادر طباكس، إن المنظمات الخيرية تباطأت في الاستجابة للمتضررين من الفيضانات، وطالب المانحين بتقديم مساعدات إنسانية فورية للنازحين في أطراف المدينة والعالقين في الداخل.

وتعتبر مدينة بلدوين من المدن المعرضة للفيضانات في الصومال، رغم الأمطار الغزيرة التي تهطل على البلاد، وجلب نهر شبيلي الذي يتدفق من مرتفعات إثيوبيا الكثير من المياه خلال ديرتا، وتم التحذير من احتمال حدوث فيضانات في الصومال بسبب عاصفة النينو، وقد تعرضت معظم البلاد للفيضانات .

401502913 809639284536013 1888152474314945010 n الصومال.. الفيضانات نهري جوبا وشبيلي تتسبب في نزوح 80% من سكان بعض المناطق

وتواجه بلدات بادوين وجوهر وماهاداي في إدارة هيرشابيل حالة من الفيضانات، بينما تتعرض منطقة شابيل السفلى للتهديد، وتشهد مناطق بولا مارير وجولوين في منطقة شبيلي السفلى فيضانات، وتظهر الصور الملتقطة من هناك الآثار والفيضانات الناجمة عن كثرة المياه في نهر شبيلي، فيما يعيش الخوف مدينة أفجوي ومدن أخرى.

وتشهد مقاطعات أفجوي وأوديجلي وجنالي في منطقة شبيلي السفلى فيضانات أولية، وهي ليست بقوة المقاطعات الأخرى، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات جراء فيضان نهر شبيلي في المناطق.

وبالإضافة إلى المشكلة العامة هناك مدن معرضة للفيضانات مثل بلدوين وجوهر وأفجوي، وقد بدأ المجتمع بالنزوح من المناطق الواقعة على طول النهر، ومن المتوقع أن يكون لكمية الأمطار تأثيرات أكبر. .

ودمرت فيضانات نهر شبيلي في الصومال الكثير من الأراضي الزراعية، التي كان معظمها مزروعا خلال فصل الشتاء، ويأتي هذا التأثير في وقت غمر فيه نهر جوبا جيدو وأعلنت الحكومة حالة الطوارئ.

صدرت تحذيرات مبكرة بشأن فيضان نهر شبيلي، حيث وجهت وكالة SODMA تحذيرا للأهالي الذين يعيشون على طول النهر وفي مناطق الصرف، فيما تلقت البلاد بأكملها أمطارا غزيرة وهي موسم الخريف.

الخوف من النينو.

401508572 809639281202680 5720926778015010788 n الصومال.. الفيضانات نهري جوبا وشبيلي تتسبب في نزوح 80% من سكان بعض المناطق

تسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت على منطقتي باي وباكول خلال الأيام القليلة الماضية، في خسائر فادحة للأهالي في بعض البلدات مثل بيدوة وحدور وبورهاكابا وبردال، وتسببت في نزوح معظمهم.

وفي مدينة بيدوة تسببت الأمطار الغزيرة في دخول مياه قوية إلى أحياء المدينة مما أدى إلى عزل معظم أحياء المدينة مما تسبب في نزوح شديد وفي بعض الأحياء تم عزل الناس ولم يتمكنوا من الخروج ، وجهود الإنقاذ جارية.

كما تسببت الأمطار الغزيرة في نزوح قوي في مديرية خضور بعد دخول مياه قوية إلى خزانات المديرية، وإغلاق مصدر دخل المديرية الوحيد وهو المطار الذي غمرت المياه بداخله.

وتأكد انقطاع المياه عن الطريق الذي يربط مقديشو عاصمة الصومال وبيدوة، وهو ما قد يمنع الشركات من الذهاب إلى بيدهابا ومغادرة مقديشو، باعتباره الطريق الوحيد للمجتمع في مناطق الجنوب الغربي.

كانت بلدتي واجد وبرديل التابعتين لمنطقتي باي وباكول، قد تعرضتا لأمطار غزيرة خلال الساعات الماضية، مما خلف الكثير من المياه داخل البلدتين، ما تسبب في نزوح شديد، ويعاني الأهالي من نزوح كبير. مواجهة الظروف الإنسانية.

تعطل معظم الخدمات العامة من كهرباء وماء وطرق

Untitled design 35 الصومال.. الفيضانات نهري جوبا وشبيلي تتسبب في نزوح 80% من سكان بعض المناطق

وتقول التقارير الواردة من منطقة بيرديل، إن معظم الخدمات العامة، مثل الكهرباء والمياه وحركة المرور والنقل العام، انقطعت عن المنطقة بعد الأمطار الغزيرة التي هطلت في الساعات القليلة الماضية، مما أدى إلى حدوث فيضانات غزيرة وتدفقت على المنطقة. المقاطعة.

وأفاد الصحفيون في منطقة باي أن هناك قدرا كبيرا من الأضرار الناجمة عن الأمطار والفيضانات في المنطقة، والتي تسببت في أضرار بالمناطق التجارية وأسواق المدينة التي تم إغلاقها بالكامل، في حين اختفت حركة الشباب بالفعل. .محاصرة بارديل .

401076126 809639347869340 7685294137937547416 n الصومال.. الفيضانات نهري جوبا وشبيلي تتسبب في نزوح 80% من سكان بعض المناطق

وفي واجد بمنطقة باكول، تتزايد الأضرار الناجمة عن الأمطار والفيضانات يوماً بعد يوم، كما دمرت مساحة كبيرة من الأراضي.ودعت إدارتا مدينتي بردال وواجد إلى تقديم مساعدات قوية للأهالي الذين نزحوا من منازلهم بسبب السيول، والذين يعيشون خارج وحول المدن التي نزحت بسبب المياه، فيما لا تزال الأمطار في طور التساقط.

وتتأثر مناطق البلاد، خاصة المناطق الجنوبية، بالأمطار والفيضانات، ولا يمكن التنبؤ بالوضع، ما قد يحدث في الأيام المقبلة، ولا تزال الحكومة ترسل التحذيرات.

ترأس والي إقليم بنادير ورئيس بلدية مقديشو السيد يوسف حسين جمالي (مادالي) اجتماع أقضية وأقاليم إقليم بنادير، مؤكداً على الأوضاع التي تشهدها المنطقة جراء الكوارث التي خلفتها الأمطار.

وتم عرض المؤتمر لآخر الأوضاع في المنطقة وتأثير المشاكل الأكثر خطورة الناجمة عن أمطار وفيضانات النينو في مقديشو، واستعادة النظافة والجمال وتعزيز الأمن في مقديشو، في هذا الوقت خلال الفترة أمطار الخريف تمطر بغزارة.

وحضر اللقاء مختلف مسؤولي الإدارة الإقليمية، من بينهم نائب المفوض للشؤون الأمنية والسياسة والأمين العام للإدارة الإقليمية بنادير، وحكام مديريات ومناطق إقليم بنادير التي تواجه الأمطار حاليا.

ويأتي هذا الاجتماع فيما شهدت العاصمة مقديشو أمطارا غزيرة في الأيام القليلة الماضية، غمرت معظم أنحاء العاصمة مقديشو وقطعت أجزاء من أحياء المنطقة، بينما تتم إزالة المياه من الطرق.

إقرأ أيضا:-

القرن الأفريقي:أمطار فوق المعدل بسبب ظاهرة “النينو” و80% منها من أكتوبر إلى ديسمبر

“أودت بحياة 29 شخصا وأجبرت مئات الآلاف علي الفرار” .. أسوأ موجة فيضانات تضرب الصومال منذ 40 عاما

مصر .. بيان جديد من الأرصاد الجوية بشأن موعد انتهاء الموجه الحارة

الصومال .. نصف مليون نازح بسبب الفيضانات المدمرة ووفاة ٣١ شخص 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »