أخبار عاجلةاخبار افريقياوسط افريقيا

 قلق أمريكي إزاء الإعلان تشكيل حركة “تحالف نهر الكونغو”

أعربت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية عن قلقها العميق إزاء الإعلان عن تشكيل حركة “تحالف نهر الكونغو” التي تضم كورنيل نانجا وميشيل روكوندا وحركة “23 مارس” المتمردة، والخاضعين جميعا لعقوبات من جانب الولايات المتحدة الأمريكية.
وأشارت السفارة الأمريكية – في بيان لها – إلى أن تهديدات حركة “تحالف نهر الكونغو” تمثل إهانة لشعب الكونغو الديمقراطية الذي يستعد لممارسة حقوقه المدنية والسياسية بطريقة سليمة وفقا لدستور الكونغو.
وقالت لوسي تاملين، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى كينشاسا: “ندعو جميع الأطراف الفاعلة المهتمة بصدق بإنهاء الصراع في شرق الكونغو الديمقراطية إلى الالتزام بمبادرات السلام الإقليمية الأفريقية لاسيما عمليتي لواندا ونيروبي”.
وشددت تاملين، مجددا على أن “الولايات المتحدة الأمريكية ستدرس اتخاذ تدابير، لاسيما فرض قيود على التأشيرات أو إجراءات أخرى، لمواجهة أولئك الذين يقوضون الديمقراطية ويهددون سلام وأمن واستقرار جمهورية الكونغو الديمقراطية وجوارها”.
من جهتها، أبدت بينتو كيتا، رئيسة بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في الكونغو الديمقراطية (مونوسكو)، قلقها البالغ إزاء تشكيل الحركة السياسية ـ العسكرية الجديدة التي أطلق عليها اسم “تحالف نهر الكونغو”.
وقالت كيتا: “أدعو كل الفاعلين السياسيين إلى العمل في إطار الدستور واحترام حقوق الإنسان ودولة القانون. وأحث حركة تحالف نهر الكونغو إلى التخلي عن أي عمل عنف من شأنه زعزعة استقرار الكونغو الديمقراطية”.
وأضافت: “وأدعو أيضا حركة 23 مارس إلى احترام بنود خارطة طريق لواندا وإلقاء سلاحها دون قيد أو شرط”.
وكانت الكونغو الديمقراطية قد أعلنت في وقت لاحق من يوم أمس السبت استدعاء سفيريها لدى كينيا وتنزانيا للتشاور عقب إعلان الرئيس السابق للجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في الكونغو الديمقراطية، كورنيل نانجا، في نيروبي يوم الجمعة الماضية عن تشكيل حركة سياسية ـ عسكرية أطلق عليها اسم “تحالف نهر الكونغو” تضم سياسيين ومتمردين.
كذلك استدعت وزارة الخارجية الكونغولية السفير الكيني لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية يوم أمس أيضا لتقديم إيضاحات بشأن إطلاق تحالف سياسي عسكري يوم الجمعة الماضية في نيروبي، وفقا لما ذكرت وكالة أنباء الكونغو الديمقراطية.
تجدر الإشارة إلى أن باتريك مويايا، وزير الإعلام المتحدث باسم حكومة كينشاسا، كان قد ندد، خلال مؤتمر صحفي عقد يوم الجمعة الماضية، بمبادرة كورنيل نانجا ووصفها بأنها “غير وطنية”.

إقرأ المزيد :

لصحة العالمية: مخاوف من انتقال تفشي جدري القرود في الكونغو الديمقراطية إلى العالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »