أخبار عاجلةاقتصاد افريقيغرب افريقيا

كوت ديفوار: ” الفاو”تدعم إنتاج سلالة بلطي محلية محسنة 

محسنة   الدولة تعاني من نقص حاد في الإنتاج يقدر بنحو 500 ألف طن

في كوت ديفوار قدمت منظمة الأغذية والزراعة” الفاو”، تقريرا تقييمياً حول البرنامج الوراثي الخاص بأسماك البلطي إلى المركز الوطني للبحث الزراعي بهدف تعزيز إنتاج أمهات الزريعة عالية الجودة.

وقالت جيري فونجنيجي، مديرة برنامج Fish4ACP في منظمة الأغذية والزراعة في كوت ديفوار: “لقد أتاح هذا التقرير تقييم البرنامج الوراثي الجاري، والذي سيجعل من الممكن تحسين السلالة الحالية من أسماك البلطي”.

ولدعم جهود الحكومة الإيفوارية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك في عام 2031، نظمت منظمة الأغذية والزراعة بعثة دعم إلى محطة أبحاث الصيد الداخلي وتربية الأحياء المائية التابعة للهيئة الوطنية للصيد البحري في بواكي (وسط) في الفترة من 19 إلى 23 يونيو 2023، وتم تنفيذ هذه المهمة بالتعاون مع جامعة لييج في بلجيكا.

بدأت بتقييم الموارد المادية والبشرية لمحطة CNRA وانتهت في 23 يونيو 2023 في أبيدجان بورشة عمل جمعت اللاعبين الرئيسيين في قطاع تربية الأحياء المائية.

IMG 20240202 WA0049 768x512 1 كوت ديفوار: " الفاو"تدعم إنتاج سلالة بلطي محلية محسنة 

وقامت جامعة لييج، المرتبطة بالمشروع، بتقييم البرنامج الوراثي التابع للـ CNRA وقدمت توصيات من أجل تحسين سلالة المربين الموجودة بالفعل، لأنه كلما زادت جودة الأمهات لدينا، زادت جودة الأسماك لدينا.

فونجنيجي، تهدف هذه الاستراتيجية إلى دعم CNRA من أجل الحصول على بيض الزريعة لتوفيرها لمربي الأسماك.

وقد أتاح تقييم محطة البلطي التابعة للمركز الوطني للبحوث في كوت ديفوار تحديد الاحتياجات من حيث المعدات والبنية التحتية والموظفين.

علاوة على ذلك، ينبغي لهذا النهج أن يتيح إمكانية توصيف السلالات الموجودة بالفعل وكذلك اقتراح طرق التوصيف، حسبما قالت السيدة جيري فونجنيجي، مشيرة إلى أنه يتعين على CNRA تعزيز موظفيها ومواردها المادية.

“ستساعد الفاو في تدريب موظفي CNRA وتجهيز المحطة (للأبحاث المتعلقة بالموارد السمكية).

وكل هذا يهدف إلى الحصول على سلالة محلية محسنة في كوت ديفوار يمكنها الأداء بشكل جيد في إنتاج زريعة عالية الجودة.

ومن خلال برنامج Fish4ACP، طورت منظمة الأغذية والزراعة استراتيجية مدتها عشر سنوات بطريقة تشاركية مع أصحاب المصلحة في سلسلة القيمة.

والهدف هو مضاعفة الإنتاج الحالي بمقدار تسعة، من متوسط 7000 طن من البلطي في كوت ديفوار إلى أكثر من 63000 طن في عام 2031.

وأشار الدكتور ميشيل كواكو، نائب المدير العام للمركز الوطني للبحوث الزراعية في كوت ديفوار والمكلف بالبحث والتطوير الزراعي، إلى أن هيكل البحث سيركز على التركيز على الأصناف والسلالات المحسنة عالية الأداء، سريعة النمو، وسهلة الإنتاج ومتكيفة مع الظروف المناخية. ظروف البلاد.

وسيبلغ أن CNRA تنتج أيضًا طعامًا مقليًا، ولا سيما التركيبة بحيث يمكن تغذية الأسماك بسهولة، كما أنها تنتج أغذية تتكيف مع السلالات المحلية وكذلك الكتل الغذائية.

IMG 20240202 WA0056 768x512 1 كوت ديفوار: " الفاو"تدعم إنتاج سلالة بلطي محلية محسنة 

ومن أجل تضافر الإجراءات والكفاءة في تفعيل البرنامج، أصر الدكتور ميشيل أماني كواكو على إنشاء “اتفاقية” تسمح لكل طرف بمتابعة التزاماته.

إلى “مساعدة” CNRA من حيث المعدات اللازمة “لإنشاء مختبر جيد لعلم الوراثة”. وتغطي أبحاث المركز الوطني للزراعة، وهي أداة البحث بامتياز في كوت ديفوار، جميع المناطق الزراعية في البلاد تقريبًا بهدف تحقيق السيادة والأمن الغذائي.

وشدد ميشيل أماني كواكو أيضًا على أن CNRA لديها مركز للحجر الصحي للأسماك من كوت ديفوار. و”أي سمكة قادمة من الخارج يجب أن تذهب إلى CNRA لمعرفة ما إذا كانت لا تحمل أمراضًا حتى لا تدمر نظام الاستزراع المائي بأكمله” في البلاد.

وسيذكر أن إنتاج تربية الأحياء المائية “يعاني من عجز شديد في ساحل العاج”. ومن حيث الإنتاج الوطني للأسماك، يبلغ إجمالي إنتاج البلاد اليوم 110.000 طن. ومع ذلك، تقدر احتياجات الاستهلاك بأكثر من 600 ألف طن، مما يؤدي إلى سد فجوة تبلغ حوالي 500 ألف طن.

Fish4ACP هي مبادرة لمنظمة دول أفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادئ (OACPS) لدعم التنمية المستدامة لمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية. يتم تنفيذ هذا البرنامج من قبل منظمة الأغذية والزراعة بتمويل من الاتحاد الأوروبي (EU) والوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ).

اقرأ كذلك:-

إثيوبيا .. غضب حقوقي من ” الفاو ” لمنحها أبي أحمد وسام ” أجريكولا المرموق “

كينيا.. ظاهرة طبيعية في بحيرة فيكتوريا تؤدي لخسائر بـ 16 مليون دولار في تربية الأسماك

بالفيديو .. سودانيون يطاردون تمساحا علي ضفاف النيل

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »