اخبار افريقيااقتصاد افريقي

إفريقيا.. القارة بحاجة إلى 2.8 تريليون دولار لتكثيف مكافحتها لتغير المناخ حتي 2030

البنوك المركزية تعمل على تطوير إرشادات للبنوك لدمج مخاطر المناخ في أطر الحوكمة والاستراتيجية وإدارة المخاطر والإفصاح

بالرغم من إفريقيا ليست مسؤولة عن إرتفاع منسوب الاحتباس الحراري في كوكب الارض، الذي وصلت انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية سنويًا (حوالي 3٪ إلى 4٪ ، وفقًا لتقديرات مختلفة) ، فإنها تعاني بشكل غير متناسب من آثار تغير المناخ.

وفقًا للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ، كان نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي للفترة 1991-2010 في إفريقيا أقل بنسبة 13.6٪ في المتوسط مما لو لم يكن تغير المناخ موجودًا. قد يؤدي الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية مقارنة بدرجتين إلى ارتفاع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5٪ على الأقل بحلول عام 2050 و 10٪ إلى 20٪ بحلول عام 2100.

لكي تصل البلدان الأفريقية إلى مساهماتها المحددة وطنيا بحلول عام 2030 ، تشير التقديرات إلى أنها ستحتاج إلى 2.8 تريليون دولار . تعد تعبئة الموارد المالية المحلية والدولية من أولويات استراتيجية تغير المناخ والتنمية القادرة على الصمود التي وافق عليها الاتحاد الأفريقي في فبراير 2022 ، وكانت على رأس جدول أعمال البلدان الأفريقية في COP27 .

اختتم مؤتمر المناخ الدولي في مصر بصفقة طال انتظارها بشأن صندوق الخسائر والأضرار لتوجيه التمويل إلى البلدان النامية وتعهدات جديدة لصندوق التكيف. في حين أن هذه تطورات إيجابية ، إلا أنها لا تشكل تدفقاً فورياً للتمويل إلى الدول الأكثر ضعفاً ، لا سيما مع الأخذ في الاعتبار الهدف الذي فاتته البلدان المتقدمة بتعبئة 100 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2020.

كانت زيادة رأس المال من أجل الاستدامة في إفريقيا محور طاولة مستديرة OMFIF مع Hemlata Sadhna Sewraj-Gopal ، النائب الثاني لمحافظ بنك موريشيوس ، وروبرت Mudida ، مدير قسم البحوث في البنك المركزي الكيني. سجل البلدان الإفريقيان الحد الأقصى لمؤشرات الاستدامة في مؤشر الأسواق المالية لأفريقيا أبسا 2022 التابع لـ OMFIF وبدأا في الترويج لمنتجات أسواق رأس المال المبتكرة وإصدارات السندات.

تعمل البنوك المركزية على تطوير إرشادات للبنوك لدمج المخاطر المتعلقة بالمناخ في أطر الحوكمة والاستراتيجية وإدارة المخاطر والإفصاح.
كان هناك تقدم واضح في هذا الشأن. وأشار سيوراج جوبال إلى أن تأثير المخاطر المرتبطة بالمناخ على الخدمات المالية هو على جانب الإقراض والائتمان. لمعالجة هذا الأمر ، قام بنك موريشيوس بدمج العناية الواجبة ومراقبة المنظمين للمخاطر في دورة حياة الائتمان.

طلب كلا البنكين المركزيين من المؤسسات المالية توسيع مجموعة أدواتها لتحليل السيناريو واختبار الإجهاد ، بناءً على إرشادات شبكة تخضير القطاع المالي ، ويقومان بدمج متطلبات الإفصاح المتوافقة مع توصيات فريق العمل المعني بالإفصاحات المالية المتعلقة بالمناخ. يطلب البنك المركزي الكيني من المؤسسات المالية تقديم خطط تنفيذية حول كيفية تنفيذ الإرشادات الصادرة عن البنك.

ومع ذلك ، فإن بناء القدرات يمثل عقبة كبيرة في تنفيذ هذه المبادئ التوجيهية. تفتقر المؤسسات المالية إلى الخبرة والموارد اللازمة لدمج عوامل الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية في اتخاذ قرارات الاستثمار. لا تزال هناك تحديات في تقييم وإجراء قياسات دقيقة للمخاطر بسبب إمكانية الوصول إلى البيانات. هناك أيضًا فهم محدود للنطاق الكامل للمخاطر ، مما يعيق القدرة على التنبؤ بالتأثير. للمساعدة في معالجة هذا الأمر ، تعمل البنوك المركزية مع العلماء ووزارات المالية والبنوك من خلال مطالبتهم بتحديد القطاعات الأكثر ضعفًا ومساهماتها في الناتج المحلي الإجمالي.

لزيادة التمويل لتسهيل الانتقال ، تشجع البنوك المركزية إصدار السندات الخضراء. صدر أول سند أخضر في موريشيوس في يناير 2022 بعد إصدار دليل البنك المركزي لإصدار السندات المستدامة. تم إطلاق برنامج كينيا جرين بوند في عام 2017 مع إصدار أول سند أخضر لبناء أماكن إقامة طلابية صديقة للبيئة في عام 2019. لقد كان هذا معلما هاما لتطوير أسواق رأس المال في كلا البلدين الأفريقيين.

لا تزال البلدان الأفريقية تكافح من أجل التمويل والحاجة إلى تخصيص الاستثمار للواقع المحلي. وحث سيوراج جوبال قائلاً: “بينما ننتقل إلى صافي الصفر ، نحتاج إلى تمويل أكبر للتكيف بدلاً من الانتقال”. هناك فجوة كبيرة في تمويل التكيف لأفريقيا ، مع التدفقات غير كافية. نظرًا لأن البلدان الأفريقية أكثر عرضة للمخاطر المادية ، يجب زيادة تمويل التكيف مع المناخ بسرعة لبناء قدرة القارة على الصمود أمام تأثيرات المناخ.

يحدث هذا التوسع ، مع الاستثمار في الطاقة المتجددة في إفريقيا الذي ينمو بسرعة ويقدم إمكانات كبيرة للانتقال إلى مستقبل منخفض الكربون. تولد كينيا الآن أكثر من 93٪ من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة وهناك مجال لمزيد من النمو. لتعظيم هذه الإمكانات ، تحتاج البلدان إلى خلق بيئة لتطوير وتوسيع نطاق المشاريع ، والاستثمار في البحث ونقل التكنولوجيا ودمج الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

تم إحراز تقدم ، وأقر كلا المتحدثين أن هناك الكثير من النوايا الحسنة والوعي المتزايد بهذه القضية في المنطقة. ومع ذلك ، فإن معالجة مخاطر المناخ بشكل مناسب وبناء أسواق رأس مال مستدامة تتطلب تعاون جميع أصحاب المصلحة لأن البنوك المركزية ليست سوى جزء من المعادلة.
download 4 1 إفريقيا.. القارة بحاجة إلى 2.8 تريليون دولار لتكثيف مكافحتها لتغير المناخ حتي 2030

images 9 إفريقيا.. القارة بحاجة إلى 2.8 تريليون دولار لتكثيف مكافحتها لتغير المناخ حتي 2030
أقرأ أيضا:-
“القلعة” قاطرة الاستثمار في افريقيا تواصل دورها المجتمعي في بناء وتدشين المشاريع التنموية بالقارة

رامي زهدي يكتب .. « إفريقيا » : مستقبل الأعمال الأكثر إشراقاََ .. وموطن عوائد الإستثمار الأعلي في العالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »