أخبار عاجلةرياضة أفريقية

الاتحاد الإفريقي: سندرس كل الخيارات المتاحة لإقامة كأس إفريقيا 2025

قال مصدر في لجنة المسابقات بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) إن الاتحاد استقر على موعد مبدئي لانطلاق نهائيات بطولة كأس الأمم الأفريقية للعام 2025 وكشف عن “اتفاق مبدئي بين كاف والاتحاد المغربي لإقامة البطولة في صيف 2025، وتحديدا في شهري يوليو أغسطس”.

كما أكد المصدر أن “الموعد تم الاتفاق عليه برعاية الاتحاد الدولي (فيفا) بعد مشاورات بدأت منذ عدة أشهر وبلغت ذروتها خلال إقامة النسخة الأخيرة من البطولة التي اختتمت هذا الشهر في ساحل العاج”. وأضاف أن “الموعد المقترح حاليا في الفترة من 20 يوليو إلى 16 أو 17 أغسطس 2025”.

 

هذا، وطرح تنظيم النسخة المقبلة مشكلات مختلفة.

إذ أن إقامتها في يناير فبراير لا تترك سوى القليل من الوقت لتنظيم مسابقات تأهيلية، بعد اعتماد التواريخ التي وافق عليها فيفا لتصفيات مونديال 2026.

في حين أن تنظيمها في يونيو ومطلع يوليو سيتعارض مع مونديال الأندية الموسّع الذي ينظّمه فيفا في الولايات المتحدة بين 15 يونيو و13 يوليو بمشاركة 32 فريقا بينها 4 أندية أفريقية.

ومن جانبه، كشف الاتحاد المغربي مطلع فبراير الجاري على هامش إعلان تجديد الثقة في مدرب المنتخب وليد الركراكي، أن البطولة ستقام صيف 2025.

ويذكر أن المغرب سيستضيف نهائيات مونديال 2030 بالاشتراك مع إسبانيا والبرتغال.

“تأجيل البطولة عامين…”
وكشف المصدر أن “الاتحاد الأفريقي ناقش مقترحا بتأجيل البطولة عامين لتستضيف المغرب نسخة 2027 على أن تستضيف كينيا وأوغندا وتنزانيا نسخة 2029، قبل أن يتم رفض المقترح تماما”. وتابع أن “المغرب أبدى رغبة مؤكدة في استضافة البطولة في فصل الصيف”.

ويذكر أن المغرب فاز بحق استضافة البطولة في سبتمبر الماضي، بعد انسحاب ملف الجزائر وآخر مشترك لنيجيريا وبنين. وسبق للمغرب أن فاز بحق استضافة نسخة 2015، لكنه طلب تأجيلها بسبب تفشي وباء إيبولا، ما دفع الاتحاد الأفريقي حينها إلى سحبها منه.

وإلى ذلك، شارك مسؤولو فيفا في المفاوضات، وفق ما أضاف المصدر “حرصا منهم على التأكيد على أهمية مشاركة الفرق الأفريقية الأربعة التي تتأهل لكأس العالم للأندية بكامل عناصرها في البطولة التي يوليها فيفا اهتماما كبيرا”.

هذا، وضمن الأهلي المصري والوداد المغربي المشاركة في البطولة التي ستضم 32 ناديا، بينما يتحدّد الطرفان الآخران عقب نهاية نسخة دوري أبطال أفريقيا الجارية حاليا.

وكان رئيس كاف الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي قد أكد في مؤتمر صحفي على هامش أمم أفريقيا أن اتحاده يبحث كل الاحتمالات بالتشاور مع فيفا والاتحاد المغربي.

ويذكر أن منتخب ساحل العاج فاز باللقب الأخير للمرّة الثالثة في تاريخه، بينما يستضيف المغرب نسخة 2025 للمرة الثانية بعد 1988 وكينيا وتنزانيا وأوغندا نسخة 2027.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »