أخبار عاجلةالقرن الافريقى

أمطار غزيرة على 8 دول في القرن الافريقي وفقاً لتوقعات الأرصاد

من المتوقع أن تشهد معظم أجزاء القرن الأفريقي أمطارا غزيرة، بما في ذلك كينيا والصومال وجنوب إثيوبيا وجنوب السودان وأوغندا وبوروندي ورواندا وشمال غرب تنزانيا، وفقا لتوقعات الطقس التي تلقتها وكالة الأنباء الإفريقية يوم الخميس.

تشير التوقعات الصادرة عن مركز التنبؤات والتطبيقات المناخية التابع للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (ICPAC) إلى أن أعلى احتمالات حدوث ظروف أكثر رطوبة من المعتاد تشير إلى وسط وغرب كينيا ومناطق المعابر الحدودية لإثيوبيا وكينيا وأوغندا.

الزيادة المتوقعة في هطول الأمطار تأثير إيجابي على الزراعة والموارد المائية وسبل العيش بشكل عام.

ومن المتوقع هطول أمطار مبكرة إلى عادية في عدة أجزاء من المنطقة. وتشمل هذه أجزاء من شمال تنزانيا وشرق رواندا وجنوب وغرب أوغندا وغرب كينيا وجنوب غرب الصومال وبعض أجزاء جنوب وسط إثيوبيا.

خطر كبير لحدوث فيضانات في المناطق المعرضة للفيضانات (…) تسلط التوقعات الضوء على الحاجة الملحة إلى العمل المنسق والتحضير، مع التركيز على الحاجة إلى اتخاذ تدابير استباقية للتخفيف من الآثار المحتملة والاستفادة من الفرص التي توفرها التوقعات قال الدكتور جلعيد أرتان، مدير ICPAC.

ووفقا له، من المهم أن نتذكر التحديات المتعددة التي تواجه المنطقة، بما في ذلك الجفاف التاريخي 2020-2022، والصراعات في أجزاء مختلفة من المنطقة، مثل السودان، والفيضانات الناجمة عن ظاهرة النينيو في نهاية عام 2023

قدرة المجتمعات المحلية على التكيف، مما جعلها معرضة بشدة لانعدام الأمن الغذائي. وأضاف السيد أرتان أن احتمال حدوث فيضانات خلال موسم سوء التغذية الحاد لعام 2024 في أجزاء من المنطقة يمكن أن يؤدي إلى تدهور الأمن الغذائي في المناطق المحلية.

وتشير التنبؤات الجوية إلى أن فرص درجات الحرارة الأعلى من المعتاد هي الأعلى في السودان وشمال جنوب السودان وإثيوبيا وإريتريا وجيبوتي والصومال والأجزاء الجنوبية من تنزانيا.

وفقًا للمبادئ التوجيهية والتوصيات الصادرة عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، اعتمد ICPAC أسلوبًا موضوعيًا للتنبؤ الموسمي لتوليد تنبؤات مناخية لمنطقة القرن الأفريقي الكبرى.

اقرأ المزيد:-

ليبيا..الأرصاد الجوية تحذر :أمطار غزيرة في شمال البلاد يومي السبت والاحد

الصومال .. نزوح مليون صومالي بسبب الفيضانات والأمطار الغزيرة

مصر ترسل معونات إغاثية إلى كينيا لمواجهة آثار الفيضانات

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »