أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

 كوت ديفوار:”مؤشرات لوجود الهيدروكربونات” في الكتل النفطية البحرية

وافقت حكومة كوت ديفوار علي التفاوض بشأن عقود تقاسم الإنتاج لهذه المناطق النفطية مع شركة إيني كوت ديفوار.

اعتمد مجلس الوزراء، في كوت ديفوار ، يوم الأربعاء 28 فبراير 2024، بلاغًا يتعلق بإبداء الاهتمام من شركة Eni Côte d’Ivoire Limited بشأن مناطق النفط البحرية CI-504 وCI-526 وCI-706 وCI- 708.

كشفت أعمال التنقيب الأولية التي قامت بها شركة إيني في الحوض الرسوبي عن “مؤشرات مقنعة على وجود الهيدروكربونات في الكتل النفطية البحرية CI-504 وCI-526 وCI-706 وCI-708”، بحسب مذكرة رسمية.

وتأكدت دولة كوت ديفوار من خدماتها بشأن وجود المواد الهيدروكربونية في هذه المناطق النفطية البحرية، ووافقت على التفاوض بشأن عقود تقاسم الإنتاج مع شركة النفط إيني كوت ديفوار.

إيني إنتاج النفط والغاز الطبيعي من حقل بالين الواقع في المياه العميقة جنوب شرق ساحل العاج في 27 أغسطس 2023. وتقدر موارد حقل بالين بنحو 2.5 مليار برميل من النفط الخام و3300 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

إن بداية مجموعة إيني للإنتاج من حقل بالين، وهو أكبر اكتشاف للمواد الهيدروكربونية على الإطلاق من قبل شركة نفط في كوت ديفوار، يعزز آمال البلاد فيما يتعلق بالاستقلال في مجال الطاقة.

ومع قدرة إنتاجية تقدر، في عام 2027، بـ 150 ألف برميل يوميا، فإن استغلال حقل بالين من شأنه أن يسمح بزيادة إنتاج النفط الوطني إلى حوالي 200 ألف برميل يوميا، مقارنة بـ 30 ألف برميل يومياً.

وبحسب التوقعات، من المتوقع أن يولد هذا الحقل ما يقارب 200 مليون قدم مكعب من الغاز سنة 2026، لتصل الطاقة الإنتاجية الوطنية للغاز الطبيعي إلى ما يقارب 430 مليون قدم مكعب، مما يساهم في تحسين التحكم في المدخلات اللازمة لإنتاج الكهرباء.

إن رواسب بالين هي موضوع إنتاج صافي صفر من الكربون. وجاء بدء الإنتاج بعد أقل من عامين من الاكتشاف الأول في سبتمبر 2021 وبعد أقل من عام ونصف من الاكتشاف الثاني، في يوليو 2022، من قبل شركة إيني و شريكتها الإيفوارية بيتروسي القابضة.

اقرأ كذلك:-

وزير البترول المصري : برنامج حفر مكثف للبحث والاستكشاف عن البترول والغاز بالتعاون مع الشركات الأجنبية

« أباتشي » الأمريكية إلي تعزيز استثماراتها في مصر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »