اخبار افريقيااقتصاد افريقي

أنجولا.. تنشئ صندوقًا بقيمة 15 مليار دولار من الأصول المستردة

أعلنت وزيرة المالية في أنجولا، فيرا ديفيس دي سوزا ، عن إنشاء صندوق متخصص لإدارة ما يقرب من 15 مليار دولار من الأصول المسروقة التي استردتها الدولة، في تحقيقات مكافحة الفساد.

منذ عام 2017 ، عندما أصبح جواو لورينسو رئيسًا ، كثفت الحكومة جهودها لاستعادة الأصول التي يُزعم أنها سُرقت خلال فترة رئاسة سلفه خوسيه إدواردو دوس سانتوس التي استمرت أربعة عقود.

أفادت خدمة استرداد الأصول الوطنية (SENRA) أن الحكومة استردت بالفعل أكثر من 5.2 مليار دولار من الأموال المختلسة ، وجزء منها نقدًا وجزءًا في الأصول ، مع إضافة أكثر من 10 مليارات دولار في فبراير 2022 بعد أحكام قضائية نهائية في 715 قضية فساد. ووفقًا للتقارير ، سيتم دمج الأصول في صندوق يمكن أن يستهدف العقارات وفرص الاستثمار الأخرى.

معركة أنجولا ضد الفساد
على الرغم من استرداد ما يقرب من 15 مليار دولار من الأصول المسروقة ، تعتقد SENRAأنه يمكن أن يكون هناك ما يزيد عن 100 مليار دولار من الأصول غير المستردة التي يمكن أن تزيد صندوق الاستثمار إذا تمت إعادتها إلى الوطن.

وفقًا لـ SENRA ، قام أفراد من عائلة دوس سانتوس ومسؤولون حكوميون سابقون ومديرون سابقون لشركات مملوكة للدولة بتحويل حوالي 150 مليار دولار بشكل غير قانوني إلى الخارج بين عامي 2001 و 2017.

عملية استرداد هذه الأصول معقدة لأنها منتشرة في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم ، ولكل منها تشريعاتها المالية الخاصة.

أفاد مكتب المدعي العام الأنغولي أن طلبات التعاون قد تم تقديمها بالفعل إلى سويسرا وهولندا ولوكسمبورغ والمملكة المتحدة وسنغافورة وبرمودا والإمارات العربية المتحدة وموريشيوس وموناكو ومالطا وجزيرة مان وغيرها.

قد يكون لاسترداد مليارات الدولارات من البنوك التجارية لهذه البلدان تأثير سلبي على مواردها المالية ، مما يتسبب في مشاكل لأنغولا. في يونيو الماضي ، قال مدير SENRA ، إدواردا رودريغيز ، إن أنغولا بحاجة إلى إيجاد آليات مالية لإعادة الأموال دون التسبب في ضرر لدول أخرى.

جزء من الحل الذي اقترحه رودريغز هو إبرام “اتفاقيات تقاسم الأصول” مع البلدان الشريكة لإعادة الأموال إلى أنغولا.

وتمكن هذه الاتفاقيات من إعادة جزء من العائدات إلى الدولة التي قامت بالمصادرة ، مما يشكل حافزًا إضافيًا للتعاون في تنفيذ أوامر المصادرة.

وبهذه الطريقة ، يمكن لأنغولا استرداد بعض أصولها المسروقة مع تقليل التأثير السلبي على البلدان الأخرى.

مقالات ذات صلة

أنجولا.. 1.13 مليار دولار حصيلة من خصصة 96 شركة حكومية

أنجولا.. المحكمة العيا تأمر بالحجز الوقائي علي اصول ابنة الرئيس السابق سانتوس

أنجولا.. أبنة الرئيس السابق سانتوس البالغة 49 عاماً تتهم الرئيس الحالي بإضطهادها سياسياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »