أخبار عاجلةشرق افريقيا

 أوغندا: مفتي البلاد يؤم المسلمين في صلاة عيد الفطر المبارك 

ويصف مايحدث في فلسطين بالابادة ويحث السودانيين علي تحكيم صوت العقل

في أوغندا ترأس سماحة الشيخ شعبان رمضان موباجي، مفتي أوغندا، جموعاً من المسلمين في المسجد الوطني للاحتفال بعيد الفطر، بمناسبة اختتام شهر رمضان المبارك.

وحمد المفتي في كلمته الله تعالى على تمكين المسلمين في جميع أنحاء العالم من الاحتفال بشهر رمضان المبارك بنجاح.

كما أعرب عن أسفه لعدم تمكنهم من ذلك بسبب الصراعات والحروب القاتلة المستمرة التي أدت إلى إراقة الدماء وتدمير الممتلكات وتهجير المدنيين في دول مثل فلسطين والسودان والصومال وأوكرانيا وغيرها.

ووصف “الوضع في فلسطين بأنه كارثة إنسانية، وقال إن القتل الوحشي للأطفال والنساء وكبار السن، فضلاً عن قصف المرافق الصحية، أمر يتجاوز الفهم، إنها حقا إبادة جماعية ضد الفلسطينيين الأبرياء”.

بالإضافة إلى ذلك، حث شعب السودان على البحث عن حلول سلمية للمظالم بدلاً من اللجوء إلى القوة، داعياً الدول والحكومات الأخرى إلى معالجة هذه القضية الخطيرة.

كما حث المسلمين على الحفاظ على تقوى الله بينما يواصلون جهودهم للقيام بالأعمال الصالحة. علاوة على ذلك، أعرب عن امتنانه للقضاء لحكمه ضد قضية رفعها نشطاء مجتمع المثليين، وشجع المسلمين على إبعاد أنفسهم عن مثل هذه السلوكيات.

IMG 20240410 WA0074  أوغندا: مفتي البلاد يؤم المسلمين في صلاة عيد الفطر المبارك 

كما نصح الشيخ موباجي المسلمين بالاستفادة من أموال نموذج تنمية الأبرشيات التي تقدمها الحكومة للتخفيف من حدة الفقر، موضحًا أنها ليست قرضًا، كما أكد ذلك الرئيس مؤخرًا.

وأخيرا، أعرب المفتي عن شكره لمختلف السفارات والجمعيات الخيرية الدولية والمنظمات المحلية غير الربحية والأفراد ووسائل الإعلام لمساهماتهم، بما في ذلك التبرعات الغذائية لأفراد المجتمع الأقل حظا، فضلا عن توفير التعليم حول الممارسات الدينية المتعلقة إلى الصيام.

IMG 20240410 WA0093  أوغندا: مفتي البلاد يؤم المسلمين في صلاة عيد الفطر المبارك 

واختتم كلمته بتقدير خاص للرئيس والحكومة بأكملها لدعمهم للمجتمع المسلم.

في وقت سابق، ناقش الحاج عباس مولوبيا سيسكيانزي، الأمين العام لـ UMSC، الوضع الحالي داخل UMSC، وسلط الضوء على الإنجازات التي تم تحقيقها حتى الآن وحدد التطورات المستقبلية المتوافقة مع خطة التنمية الإستراتيجية العشرية.

وشجع المسلمين على المشاركة الكاملة في التعداد الوطني للسكان والمساكن القادم في عام 2024.

كما شجع سماحة الشيخ محمد علي ويسوا، نائب المفتي والخطيب الرئيسي لهذا اليوم، المؤمنين المسلمين على مواصلة سعيهم إلى معرفة الله، وتكثيف الولاء الشخصي، وإظهار التعاطف تجاه بعضهم البعض، واحترام الزعماء الدينيين في المجتمع، وقبل كل شيء، تعزيز الوحدة. فيما بينها.

اقرأ المزيد:-

رواندا: المسلمون الراونديون يحتفلون بعيد الفطر المبارك

مصر .. الرئيس السيسي يشارك أسر وأبناء الشهداء احتفالية عيد الفطر المبارك

الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك في المغرب وليبيا وموريتانيا

 

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »