أخبار عاجلةاخبار افريقيا

  أفريقيا: إطلاق وكالة التصنيف الإفريقية الجديدة نهاية 2024 لإنهاء  الظلم

تعمل أفريقيا على إنشاء وكالة تصنيف ائتماني سيتم إطلاقها بحلول نهاية عام 2024 لمعالجة ما تسميه بالظلم،، حسبما ذكرت صحيفة شرق أفريقيا .

ومن شأن اقتراح إنشاء الوكالة الجديدة، الوكالة الأفريقية للتصنيف الائتماني (ACRA)، على النحو المبين من قبل لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا (UNECA)، أن يقدم “آراء متوازنة وشاملة” بشأن أدوات الائتمان الأفريقية. وهذا من شأنه أن يدعم بعد ذلك الوصول إلى رأس المال بأسعار معقولة وتنمية الأسواق المالية المحلية.

تم تصميم التصنيفات الائتمانية لقياس مخاطر تخلف المقترض عن السداد، ووضع الشروط التي ستقرضه البنوك وغيرها بموجبها، ومن خلال الدعم الذي يأتي من دعم الاتحاد الأفريقي، من المتوقع أن تتمتع وكالة التصنيف بميزة فهم السياق المحلي لأفريقيا، وإصدار تقييمات أكثر إفادة وتفصيلاً من تلك الصادرة عن وكالات التصنيف الدولية.

وقال الدكتور ميشيك موتيز، الخبير الرئيسي في وكالات التصنيف الائتماني في الآلية الأفريقية للتصنيف الائتماني: “تعد وكالة التصنيف الائتماني الإفريقية خطوة مهمة نحو التكامل بين القارة والتي من شأنها أن تمكن الحكومات الإفريقية من الوصول إلى رأس المال ودمج القارة مع الأسواق المالية العالمية”.

“السببان الرئيسيان وراء هذه المبادرة هما تقديم رأي بديل للشركات الثلاث الكبرى، وثانيا، دعم الأنشطة في الأسواق المالية المحلية. ومن المقرر أن يتم الإطلاق المقترح في ديسمبر من هذا العام.

ويقول الاتحاد الأفريقي إن وكالات التصنيف “الثلاث الكبرى”، وهي موديز وفيتش وستاندرد آند بورز، لا تقوم بتقييم مخاطر الإقراض للبلدان الأفريقية بشكل عادل، كما أنها أسرع في خفض تصنيفها خلال الأزمات مثل جائحة كوفيد – 19.

ولذلك، فمن المتوقع أن تقوم وكالة التصنيف بتأمين أعمال كبيرة في تصنيفات الأدوات المحلية التي تتماشى مع أهداف القارة، هناك الكثير من الأدوات التي تحتاج إلى تصنيف في الأسواق المالية المحلية. وأوضح الدكتور موتيز أن الفكرة هي أنه بمجرد توفر دعم كافٍ للسوق المالية المحلية، يجب أن تكون البلدان قادرة على الاقتراض بالعملات المحلية.

“يجب أن يكون المستثمرون الدوليون قادرين على المشاركة أيضًا من خلال الأسواق المالية المحلية. وستكون الوكالة ممولة ذاتيا وسيقودها القطاع الخاص بإشراف الاتحاد الأفريقي، وفي عام 2017، اتخذ الاتحاد الأفريقي قرارًا بتوجيه آليته الأفريقية لمراجعة النظراء (APRM) لتقديم الدعم للدول الأعضاء في مجال وكالات التصنيف.

وأصدر وزراء مالية الاتحاد الأفريقي قرارا العام الماضي لتأييد خطة الوكالة الجديدة، وهو جهد قادته آلية APRM، وهي فرع من الاتحاد الأفريقي تم تشكيله لتحسين الإدارة في جميع أنحاء القارة.

عقدت الآلية الأفريقية لآسيا والمحيط الهادئ بالتعاون مع اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي معتكفا لمدة يومين في لوساكا، زامبيا لمناقشة الخطوات التالية في تشغيل وكالة التصنيف الائتماني الأفريقية.

وإلى جانب تصنيف المقترضين الأفارقة من خلال سوق رأس المال الأفريقية، فإن وكالة التصنيف الائتماني الأفريقية لديها أدوار رئيسية أخرى فورية واستراتيجية تلعبها.

وقال السفير ألبرت موشانجا – مفوض مفوضية الاتحاد الأفريقي للتنمية الاقتصادية والتجارة والسياحة والصناعة والمعادن: “أولاً، ستحتاج وكالة التصنيف الائتماني الأفريقية إلى العمل مع الحكومات ووكالات الإحصاء في جميع أنحاء القارة لجمع إحصاءات موثوقة وفي الوقت المناسب”.

“ستكون هذه الإحصائيات بمثابة حاجز ضد علاوات المخاطر غير العادلة والتقييم غير الدقيق لاقتصاداتنا التي ميزت التصنيف الائتماني لأفريقيا حتى الآن. ومن الواضح أن هذا الجهد يمكن أن يقطع شوطا طويلا في تحسين التصنيف الائتماني لأفريقيا.

ثانيًا، ستحتاج وكالة التصنيف الائتماني الإفريقية أيضًا إلى الشروع في بناء قدرات الأفارقة لتزويدهم بصياغة التصنيفات الائتمانية بالإضافة إلى المراجعة الفنية للتصنيفات الائتمانية للمقترضين الأفارقة من قبل وكالات الائتمان الخارجية.

“بفضل هذه القدرات الفنية، سنكون في وضع جيد يسمح لنا بإبراز حقائق علاوات المخاطر غير العادلة والتقييم غير الدقيق لاقتصاداتنا من قبل وكالات التصنيف الائتماني الخارجية”، أوضح موتشانجا خلال المعتكف الذي استمر يومين والذي عقد الأسبوع الماضي في لوساكا.

ويأتي تفعيل الوكالة الأفريقية للتصنيف الائتماني على خلفية الأهمية المتزايدة لتعبئة الموارد المحلية في النمو الشامل والتنمية المستدامة في أفريقيا.

وأظهرت دراسة أجراها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في أبريل 2023 أن البلدان الأفريقية يمكن أن توفر ما يصل إلى 74.5 مليار دولار إذا استند التصنيف الائتماني إلى تقييمات أقل ذاتية، مستشهدة بالخصوصيات في تواتر إجراءات التصنيف للدول الأفريقية كمثال، وخلص تقرير اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة إلى أنه في النصف الأول من عام 2023، أصدرت وكالات التصنيف الكبرى 13 قرارا سلبيا لـ 11 دولة أفريقية.

وتضمنت التقييمات السلبية تخفيض التصنيفات وتحليلات التوقعات السلبية.

وقال موشانجا: “على أساس سوق رأس المال الأفريقي، ستنمو وكالة التصنيف الائتماني الأفريقية بديناميكية خاصة بها”، وتظل التصنيفات الائتمانية أداة مؤثرة للغاية يستخدمها المستثمرون في تخصيص رؤوس أموالهم، تأخذ وكالات التصنيف في الاعتبار عددًا من العوامل عند تقييم مستوى المخاطر المرتبطة بإقراض الأموال للحكومة.

وتشمل هذه المؤشرات مستوى الدين الحكومي، ودخل الفرد، ونمو الناتج المحلي الإجمالي، واستقرار المؤسسات المالية، والتضخم وتاريخ التخلف عن السداد، وغيرها.

تعتبر التصنيفات الائتمانية، وهي أحكام مستقلة على الجدارة الائتمانية للحكومة، ذات أهمية خاصة بالنسبة للبلدان النامية لأن تكلفة الاقتراض يمكن أن تؤثر على قدرة الحكومة على تمويل كل شيء من برامج البنية التحتية إلى خدمات الرعاية الصحية، ومع ذلك، فإن صناعة التصنيف الائتماني في أفريقيا تهيمن عليها ثلاث وكالات دولية: موديز، وستاندرد آند بورز، وفيتش.

ويسيطرون معًا على ما يقدر بنحو 95 % من أعمال التصنيف الائتماني على مستوى العالم، وجاء في التقرير: “لقد عكست هذه التطورات التفاؤل السائد بين المستثمرين في الأسواق المالية الدولية بأن البلدان الأفريقية تتعافى من الصدمات الاقتصادية المدمرة الناجمة عن فيروس كورونا”.

أقرأ ايضا:-

السنغال .. يجب أن يكون لأفريقيا وكالة لتصنيف المخاطر الاستثمارية خاصة بها

إثيوبيا : الأزمات الاقتصادية عرض مستمر .. و” فيتش ” تخفض التصنيف الإئتماني إلي ” عالي المخاطر “

الدولار يرتفع عالميا .. وموديز تخفض تصنيف 10 بنوك أمريكية

“أفريكسيم بنك” يحتل المرتبة الأولى في تقرير جداول بلومبرج لأسواق رأس المال الإفريقية لعام 2023

أول تعليق من الحكومة المصرية  بعد خفض «موديز» لتصنيف مصر مع نظرة مستقبلية مستقرة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »