أخبار عاجلةشمال افريقيا

ليبيا الآن أكبر منتج للنفط في افريقيا

أظهرت بيانات من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أن ليبيا تفوقت على نيجيريا كأكبر منتج أفريقي للنفط الخام لشهر مارس.

وفقًا لتقرير سوق النفط الشهري لشهر أبريل 2024، سجلت ليبيا 1,236 مليون برميل يوميًا من إنتاج النفط الخام في مارس، ارتفاعًا من 1,173 مليون برميل يوميًا في فبراير.

وسجلت ليبيا 1.236 مليون برميل يوميا من إنتاج الخام في مارس، ارتفاعا من 1.173 مليون برميل يوميا المسجلة في فبراير.

وفي الوقت نفسه سجلت نيجيريا انتاجًا قدرة 1,23 مليون برميل يوميًا في مارس 2024، مقارنة بـ 1,32 برميل يوميًا في فبراير 2024. وعلى الرغم من انخفاض الإنتاج بنسبة 6,8%، احتفظت نيجيريا بمكانتها الرائدة في القارة، حيث أنتجت 1398 برميلًا يوميًا، بينما أنتجت ليبيا 1,161 مليون برميل يوميا خلال الفترة.

“وفقًا للمصادر الثانوية، بلغ متوسط إنتاج النفط الخام لدول أوبك-12 26,60 مليون برميل يوميًا في مارس 2024، أي أعلى بمقدار 3 آلاف برميل يوميًا. وزاد إنتاج النفط الخام بشكل رئيسي في إيران والمملكة العربية السعودية والجابون والكويت، في حين انخفض الإنتاج في نيجيريا والعراق وفنزويلا.

ووفقا لاتصالات مباشرة من أوبك، يمكن أن يعزى الانخفاض الأخير في إنتاج النفط الخام في البلاد إلى زيادة في تخريب خطوط الأنابيب وحوادث سرقة النفط الخام في المنطقة المنتجة للنفط.

وعلق الخبراء على الأمر قائلين إن هذا أدى إلى تراجع النشاط التجاري وتراجع الإنفاق الاستهلاكي، وارتفاع تضخم تكاليف المدخلات، وانخفاض مستويات التوظيف مقارنة بالعام السابق.

 

وفي أنباء أخرى، بدأت مصفاة دانجوتي لتكرير النفط في نيجيريا في توريد المنتجات البترولية إلى السوق المحلية، وهي خطوة رئيسية في رحلة البلاد نحو الاكتفاء الذاتي من الطاقة. وأكد ديفاكومار إدوين، المدير التنفيذي في مجموعة دانجوت، وصول شحنات الديزل ووقود الطائرات إلى السوق المحلية. – بيزنس إنسايدر أفريقيا

اقرأ المزيد:-

ليبيا تطعن على حكم محكمة بلجيكية يقضي بمصادرة 15.9 مليار دولار من أموالها المجمدة بالخارج

مؤكدا أنه “لا مجال لحل سياسي” .. مبعوث الأمم المتحدة إلي ليبيا يستقيل من منصبة

ليبيا تتصدر قائمة الدول الأقل اجورًا في العالم 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »