سياحة وطيران

منظمة السياحة العالمية تحذر من السفر الي الجزر الصغيرة

xMusha Cay at Copperfield Bay 954.png.pagespeed.ic .Itd68B7GF8 منظمة السياحة العالمية تحذر من السفر الي الجزر الصغيرة
جزيرة موشي جوي- صورة أرشيفية

حذرت منظمة السياحة العالمية من أنه بدون دعم قوي ، فإن الانخفاض المفاجئ وغير المتوقع في السياحة يمكن أن يدمر اقتصادات الدول الجزرية الصغيرة الناميةوبما أن السياحة هي ركيزة اجتماعية واقتصادية قوية للعديد من الدول الجزرية الصغيرة النامية ، فإن الأثر الذي تحدثه COVID-19 على القطاع يعرض ملايين الوظائف والأعمال للخطر ، حيث تكون النساء والعمال غير الرسميين الأكثر عرضة للخطر.

سلطت منظمة السياحة العالمية الضوء ، في الجزء الثاني من سلسلة مذكراتها الموجزة عن السياحة و COVID-19 ، على الأثر الشديد الذي يمكن أن يحدثه الوباء على سبل العيش في هذه الوجهات. وفقا لأحدث البيانات من وكالة الأمم المتحدة المتخصصة ، تمثل السياحة أكثر من 30 ٪ من إجمالي الصادرات في غالبية الدول الجزرية الصغيرة النامية الـ 38 . في بعض البلدان ، تصل هذه النسبة إلى 90٪ ، مما يجعلها عرضة بشكل خاص لانخفاض أعداد السياح.

كايو إسبانيو منظمة السياحة العالمية تحذر من السفر الي الجزر الصغيرة
جزيرة كايو إسبانيو – صورة أرشيفية

وتحذر منظمة السياحة العالمية كذلك من أن هذه الصدمة الكبرى تترجم إلى خسارة هائلة في الوظائف وتراجع حاد في النقد الأجنبي وعائدات الضرائب ، مما يحد من القدرة على الإنفاق العام والقدرة على نشر التدابير اللازمة لدعم سبل العيش خلال الأزمة.

انخفض السياح الدوليون بنسبة 47 ٪ في الأشهر الأربعة الأولى  

في عام 2019 ، رحبت SIDS بحوالي 44 مليون سائح دولي ووصل القطاع إلى 55 مليار دولار أمريكي من عائدات التصدير. انخفض عدد السائحين الدوليين بنسبة 47 ٪ في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام. 

قال الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية ، زوراب بولوليكاشفيلي: “تسبب جائحة COVID-19 في حدوث اضطراب غير مسبوق. انخفض عدد السائحين الدوليين بشكل كبير ، وستتضرر بشكل كبير الوجهات التي تعتمد على القطاع في الوظائف والرفاهية الاقتصادية مثل الجزر الصغيرة. على هذا النحو ، فإن التدابير الرامية إلى التخفيف من تأثير COVID-19 على هذه الدول ولحفز انتعاش السياحة أصبحت الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى “.

وتقدر الأمم المتحدة أن اقتصادات الدول الجزرية الصغيرة النامية يمكن أن تنكمش بنسبة 4.7 ٪ في عام 2020 مقارنة بـ 3 ٪ للاقتصاد العالمي.

منظمة السياحة العالمية تحذر من السفر الي الجزر الصغيرة
جزيرة جوانا – صورة أرشيفية

تسلط مذكرة إحاطة منظمة السياحة العالمية الضوء أيضًا على الخطر الذي يتعرض له العاملون في الاقتصاد غير الرسمي بسبب الانخفاض المفاجئ في عدد السائحين الوافدين إلى الدول الجزرية الصغيرة النامية . كقطاع ، ووفقًا لمنظمة العمل الدولية ، فإن أكثر من نصف جميع العاملين في قطاع الإقامة والخدمات الغذائية في معظم بيانات تقارير SIDS هم من النساء، وفي كثير من الحالات ، تكون هذه النسبة أعلى ، بما في ذلك في هايتي وترينيداد وتوباغو 70 +%.

وفي الوقت نفسه ، يتعرض العاملون في الاقتصاد غير الرسمي لخطر الوقوع في براثن الفقر حيث أن تأثير COVID-19 محسوس في الدول الجزرية الصغيرة النامية وغيرها من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل حول العالم ، كما حذرت منظمة السياحة العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »