اخبار افريقيا

السودان.. تعرض أطفال لا تتجاوز أعمارهم 12 عامًا للاغتصاب والاعتداء الجنسي

قالت منظمة إنقاذ الطفولة في السودان إن الفتيات المراهقات يتعرضن للاعتداء الجنسي والاغتصاب من قبل المقاتلين المسلحين في السودان بأعداد مقلقة ، مع وجود العديد من الناجين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عامًا .

يشكل الأطفال في السودان بعض حالات العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي نتيجة للصراع المتصاعد ، حيث تم الإبلاغ عن حوادث اغتصاب واعتداء جنسي واستغلال جنسي من قبل النساء والفتيات اللاتي فررن من النزاع في الخرطوم ومناطق أخرى.

images 2 السودان.. تعرض أطفال لا تتجاوز أعمارهم 12 عامًا للاغتصاب والاعتداء الجنسي

بينما يُفهم أن العنف الجنسي متفشي ، تم التحقق فقط من 88 حالة اغتصاب نتيجة للصراع، في السودان،  ويشمل ذلك ما لا يقل عن 42 حالة مزعومة في العاصمة الخرطوم ، و 46 في منطقة دارفور. ومع ذلك ، وفقًا للوحدة السودانية لمكافحة العنف ضد المرأة  ، وهي وحدة حكومية ، فإن هذا الرقم يمثل على الأرجح 2٪ من إجمالي الحالات – مما يعني أنه كان هناك 4400 حالة عنف جنسي محتملة في 11 أسبوعًا فقط.

ووفقاً للمفوضية ، يصل بعض الناجيات إلى البلدان المجاورة حوامل نتيجة الاغتصاب . كما وردت تقارير عن اختطاف فتيات واحتجازهن لأيام أثناء تعرضهن للاعتداء الجنسي ، واغتصاب جماعي للفتيات والنساء.

كما أفاد موظفو منظمة إنقاذ الطفولة  في السودان بأن بعض الأطفال مستهدفون على وجه التحديد بسبب عرقهم وكذلك جنسهم. كما تشعر منظمة إنقاذ الطفولة بالقلق بشكل خاص بشأن سفر الأطفال بمفردهم ، والذين سيكونون أكثر عرضة للعنف وسوء المعاملة والاستغلال.

حتى قبل اندلاع القتال في 15 أبريل  في السودان، كانت أكثر من 3 ملايين امرأة وفتاة في السودان معرضات لخطر العنف القائم على النوع الاجتماعي. وقد ارتفع هذا العدد منذ ذلك الحين إلى ما يقدر بنحو 4.2 مليون شخص.

غالبًا ما يستخدم العنف الجنسي كسلاح حرب ضد الأطفال لإرهابهم ، ونشر الخوف والترهيب لتحقيق مكاسب سياسية وعسكرية ، أو للتطهير العرقي أو إذلال جماعة عرقية ، أو لمعاقبة المدنيين للاشتباه في دعمهم لقوات معادية.

الصدمة التي تسببها يمكن أن يكون لها آثار جسدية ونفسية واجتماعية واقتصادية طويلة الأمد. يمكن أن تكون وحشية الفعل الجسدي نفسه ضارة بشكل خاص للأطفال الذين لم يكتمل نمو أجسادهم. قد تعاني الفتيات من هبوط الرحم والناسور وإصابات أخرى في جهازهن التناسلي ، ويواجهن المضاعفات والموت بسبب الحمل المبكر والإجهاض غير الآمن. يتعرض الفتيان والفتيات على حد سواء لخطر تلف المسالك البولية والشرجية ، والتعرض للأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي التي إذا تُركت دون علاج ، يمكن أن تسبب ضررًا طويل الأمد وحتى الموت.

download 2 السودان.. تعرض أطفال لا تتجاوز أعمارهم 12 عامًا للاغتصاب والاعتداء الجنسي
قالت سارة عبد الرازق ، مديرة تنفيذ منظمة إنقاذ الطفل في شمال كردفان:

“نحن ندير ست عيادات صحية متنقلة تقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية للسكان النازحين. ولسوء الحظ ، نواجه حالات متكررة من النساء المتضررات من العنف الجنسي أثناء استشاراتنا ونبذل قصارى جهدنا لدعمهن.

و”تم استهداف وحدة الطوارئ في المستشفى الرئيسي خلال غارة جوية وليس لدينا أي مستشفيات جيدة هنا الآن حيث يمكننا إحالة الحالات الطبية الخطيرة لمزيد من التحقيق. غالبًا لا يتوفر المتخصصون في الحالات المؤلمة وبالطبع نقص الكهرباء مما يؤثر على العمل في المعامل وحتى في العيادات الصحية المتنقلة احيانا “.

وتدير منظمة أنقذوا الأطفال عيادات صحية متنقلة في مخيمات النازحين ، حيث تم تحديد الناجين من العنف. في حالات الأطفال الذين يعانون من علامات الصدمة الشديدة ، تقدم منظمة إنقاذ الطفولة رعاية نفسية متخصصة. تدعم منظمة أنقذوا الأطفال الناجين من الاعتداء الجنسي من خلال دعم الصحة العقلية والدعم النفسي والاجتماعي ، والإحالات من المستشفيات والمتخصصين ، واستضافة أنشطة التوعية حول حقوق الأطفال وإساءة معاملتهم.

وقُتل أكثر من 3000 شخص وأصيب 6000 منذ 15 أبريل ، بما في ذلك ما لا يقل عن 330 طفلاً قُتلوا و 1900 جريح ، وفقًا لوزارة الصحة السودانية . ومع ذلك ، يقول عمال الإغاثة والشهود إن العديد من الجثث لم تُحص بعد. بالإضافة إلى ذلك ، يتعرض عدد متزايد من الأطفال لخطر تجنيد الأطفال والانضمام إلى الجماعات المسلحة.

download 3 السودان.. تعرض أطفال لا تتجاوز أعمارهم 12 عامًا للاغتصاب والاعتداء الجنسي
قال عارف نور ، المدير القطري لمنظمة إنقاذ الطفولة في السودان:

و”يستمر استخدام العنف الجنسي كأداة لترويع النساء والأطفال في السودان. نحن نعلم أن الأرقام الرسمية ليست سوى غيض من فيض. فالأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا مستهدفون بسبب جنسهم وعرقهم وعرقهم. وهن.

“قالت الأمهات لموظفي منظمة إنقاذ الطفولة في مخيمات النازحين إن أحد أسباب فرارهن من منازلهن هو مخاوفهن على سلامتهن الشخصية وسلامة فتياتهن. وقد سمعنا أيضًا الآباء الذين يتخذون القرار المؤلم بالزواج من بناتهم في سن صغيرة. العمر ، في محاولة “لحمايتهم” من المزيد من مخاطر العنف الجنسي أو الاعتداء أو الاستغلال. وهذا وضع شنيع ومخيف بالنسبة للفتيات “.

و” تدعو منظمة إنقاذ الطفل أطراف النزاع إلى الموافقة على وقف فوري للأعمال العدائية في السودان وإيجاد حل سلمي للنزاع. كل طفل ، بغض النظر عن المكان الذي يعيش فيه ، يستحق أن يعيش حياة آمنة وسعيدة وصحية ، خالية من العنف. من الأهمية بمكان لبقاء الأطفال والأسر أن نرى نهاية لهذا القتال. هذه هي الطريقة الوحيدة لحماية الأطفال من العنف وغيره من انتهاكات حقوقهم ” .

ويأتي اندلاع القتال في الوقت الذي كان فيه السودان يواجه بالفعل أسوأ أزمة إنسانية على الإطلاق مع الصراع القائم والكوارث الطبيعية وتفشي الأمراض والتدهور الاقتصادي الذي ترك بالفعل 15.8 مليون شخص بحاجة إلى المساعدة.

وتعمل منظمة إنقاذ الطفل في السودان منذ عام 1983 لتقديم الإغاثة الإنسانية للمتضررين من الجفاف في غرب السودان. منذ ذلك الحين ، ندعم الأطفال والأسر المتضررة من النزاع والنزوح والفقر المدقع والجوع ونقص الخدمات الأساسية. العديد من الأطفال والأسر التي نخدمها هم من بين الفئات الأكثر ضعفًا والتي يصعب الوصول إليها.

إقرأ أيضا:-

طالبت بضغط دولي لإيقافها .. « أطباء السودان » تتهم قوات الدعم السريع باستخدام سلاح الاغتصاب في حروبها

رابطة العالم الإسلامي تدعم المتضررين من النزاعات والمهاجرين والنازحين حول العالم

تقرير صادم للأمم المتحدة : انتهاكات مروعة ونساء يتعرضن للاغتصاب والعنف الجنسي في السودان

« أفرو نيوز 24 » ينشر النص الكامل لاتفاقية وقف إطلاق النار في السودان

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »