اخبار افريقيااخبار الطيران

أفريقيا..لماذا تذاكر الطائرة في القارة باهظة الثمن وتصل 3 أضعاف نظيرتها في اوروبا؟

لو قامت 12 دولة أفريقيا بالتضامن ستحقق مكاسب غير وستنمو القارة في العديد من المجالات

تعاني أفريقيا من أرتفاع اسعار  رهيب في تذاكر الطيران بين عواصمها ومدنها ودولها  وهو ما يعد مشكلة كبري،ففي حين أن المسافة بين برلين عاصمة ألمانيا و مدينة اسطنبول في تركيا هي نفس المسافة بين كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية، ولاجوس، أكبر مدينة في نيجيريا حيث تبلغ المسافة حوالي 1750 كيلومترًا، إلا أن الفارق الكبير بين جولة وأخرى يكمن في قيمة التذاكر، فبينما تبلغ تكلفة تذكرة الطائرة 120 يورو  بين برلين واسطنبول، تكون قيمة التذاكر 1000 يورو  بين كينشاسا ولاجوس، وبمتوسط من  ​​700 يورو و 500 يورو كحد أدنى في أفضل الحالات.

ويرجع السبب في ذلك الي أن الطيران في إفريقيا  يعد أغلى منه في أجزاء أخرى من العالم، على الرغم من أن 18 ٪ من سكان العالم يعيشون في هذه القارة ويحتاجون إلى التمكن من التجول في القارة.

images 4 2 أفريقيا..لماذا تذاكر الطائرة في القارة باهظة الثمن وتصل 3 أضعاف نظيرتها في اوروبا؟

يعتبر شراء تذكرة الطائرة امتيازًا للقلة في حين يصبح مجرد حلماً وللملايين، وهناك عدة عوامل وراء ذلك:  فقد أشار تقرير لجمعية الخطوط الجوية الأفريقية لعام 2021 “الأفرا”  إلى أن الركاب يدفعون ضرائب أكثر بكثير مما يدفعونه في أوروبا أو الأمريكتين، بسبب النظام الضريبي المطبق على صناعة الطيران، مع معدلات غير محددة للركاب.

 

كانت شركات الطيران غير مريحة لأنها مضطرة لدفع العديد من الرسوم المتعلقة بعمليات المطار: الهبوط ، الضوضاء ، وقوف السيارات ، نقل المعدات ، حافلة الركاب ، من بين أمور أخرى. على الرغم من أنهم قد يقدمون تذاكر أرخص قليلاً، إلا أنهم يضاعفون مبلغهم الأصلي بل ويضاعف ثلاث مرات بسبب الضرائب.

ويبلغ متوسط ​​مبلغ الضرائب والرسوم التي يدفعها المسافرون الذين يطبقون على تذاكر الطيران هو ضعف التكلفة في إفريقيا كما هو الحال في أوروبا أو الشرق الأوسط.

 

و في بيان لها دعت رابطة الخطوط الجوية الأفريقية (AFRAA) إلى خفض الضرائب والرسوم والتكاليف من خلال تحقيق مكاسب فعالة عبر سلسلة التوريد بأكملها لضمان أسعار نقل جوي ميسورة وزيادة معدلات نمو حركة المرور.

وقالت(AFRAA)  : الضرائب المرتفعة مشكلة كبيرة يمكن أن يؤدي تقليلها إلى تحفيز الطلب على التذاكر في البر الرئيسي. وهذا لا يفيد شركات الطيران والعملاء فحسب ، بل يفيد الاقتصاد ككل.

images 2 5 أفريقيا..لماذا تذاكر الطائرة في القارة باهظة الثمن وتصل 3 أضعاف نظيرتها في اوروبا؟

قال Adefolake Adeyeye ، الأستاذ المساعد لقانون الأعمال في جامعة دورهام بالمملكة المتحدة ، لبي بي سي إن الطيران يساهم بشكل مباشر في الناتج المحلي الإجمالي لجميع البلدان.

وأضاف: لقد ثبت أن النقل الجوي يعزز الاقتصاد، كما رأينا في قارات أخرى ، يمكن لشركات الطيران منخفضة التكلفة تحسين الاتصال والتكلفة ، مما يدفع السياحة ، ويؤدي بعد ذلك إلى خلق العديد من الوظائف.

وقال: في مواجهة شبكة طرق رديئة وبنية تحتية أرضية سيئة حقًا ، يظهر النقل الجوي كفرصة للتجارة في القارة. على الرغم من أنه في أوقات الطوارئ المناخية، التي تأثرت فيها هذه القارة بشكل خاص، تجدر الإشارة إلى أن إفريقيا تساهم بالكاد بنسبة 3.8 ٪ من الانبعاثات، أقل بكثير من القوى مثل الولايات المتحدة والصين ، المسؤولة عن 40 ٪ من الانبعاثات.

وأضاف: هذه الأرقام مدهشة للغاية، إذا أخذنا في الاعتبار كل الإمكانات التجارية لأفريقيا، فهي غنية جدًا بالمعادن والموارد الطبيعية، ولكن إذا تم بالفعل تحديد الضرائب على أنها المشكلة ، وخفض الضرائب كحل ، فلماذا لم يتم فعل أي شيء؟.

و يتفق الخبراء مثل Adeyeye على أن هناك مقاومة هائلة من الحكومات لمعالجة النقص في صناعة الطيران في القارة لأنهم جميعًا حمائيون للغاية، ويتحكمون في العمليات التجارية لشركات الطيران الخاصة بهم ويريدون أن تتألق العلامات التجارية الوطنية، هذه الحمائية تجعل الاتفاقات بين الشركات صعبة.

images 3 3 أفريقيا..لماذا تذاكر الطائرة في القارة باهظة الثمن وتصل 3 أضعاف نظيرتها في اوروبا؟

وأخبر زيمدينه نيجاتو، الرئيس العالمي للاتحاد الدولي لألعاب القوى ، أن “كل حكومة في إفريقيا تريد أن ترى علمها على ذيل طائرة في مطار هيثرو أو مطار جون كنيدي، لكن الحكومات الأفريقية بحاجة إلى إدراك أن شركات النقل المستقلة ليست قابلة للحياة”.

 

ليس هذا هو الحال في أوروبا ، على سبيل المثال ، حيث شكلت شركة الطيران الهولندية KLM ، والخطوط الجوية الفرنسية ، ومجموعة الخطوط الجوية الإنجليزية الإسبانية الدولية (IAG) من المملكة المتحدة وإسبانيا ، شراكة ضخمة غيرت السوق الأوروبية “إنه في النهاية عمل تجاري وهناك مستوى من الحمائية بدأ يضر بصناعة الطيران.

قال كامل العوضي ، نائب الرئيس الإقليمي للاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA،إذا نسقت 12 دولة فقط في إفريقيا لتحسين مشكلة الاتصال، فإنها ستخلق آلاف الوظائف، وتعطي حافزًا للسياحة وتعزز ناتجها المحلي الإجمالي بأكثر من 1.3 مليار دولار، وفقًا لاتحاد النقل الجوي الدولي.

ومع ذلك ، لم تعط خطط الاندماج إشارات إيجابية، ويبدو أن شركة طيران واحدة فقط تفعل الأشياء بشكل صحيح: الخطوط الجوية الإثيوبية ، أكبر شركة طيران في إثيوبيا وأكبر شركة طيران في القارة، يرجع نجاحها إلى حقيقة أنه على الرغم من استمرار ملكيتها للدولة ، إلا أنه لا يوجد تدخل حكومي في عملياتها، وقد سمح لها ذلك بإدارة استراتيجياتها لتحقيق نمو أسرع وأكثر كفاءة.

إقرأ أيضا:-

رواندا.. الخطوط الجوية الرواندية تتسلم الطائرة رقم 3 إيرباص 0A330-20

زامبيا.. الأفراج بكفالة عن 8 يحملون الجنسية الكرواتية بتهمة الاتجار بالاطفال

المغرب..ولي العهد السعودي يحصل علي الأفراج عن المغربي المحكوم بالإعدام بروسيا

مالي: مجلس الأمن ينهي ولاية بعثة الأمم المتحدة في البلاد (مينوسما)

من علي منبر الأمم المتحدة .. رابطة العالم الإسلامي تطلق مبادرة “بناء الجسور “

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »