اخبار افريقيا

كوت ديفوار..أكبر محطة لتوليد الطاقة من الكتلة الحيوية في غرب إفريقيا تدخل الخدمة في 202

كشف وزير المناجم والبترول والطاقة في كوت ديفوار  Sangafowa-Coulibaly ، الخميس ، أن أول محطة لتوليد الطاقة من الكتلة الحيوية على شبكة الكهرباء في البلاد” ستدخل الخدمة في عام 2025، والتي يتم تنفيذها بتحالف EDF و Meridiam و Sifca ، من خلال شركة Biovea Energie ، وسيتيح المشروع زيادة إمدادات الطاقة المتجددة في كوت ديفوار بمقدار 46 ميجاوات.

IMG 20230722 WA0069 450x300 1 كوت ديفوار..أكبر محطة لتوليد الطاقة من الكتلة الحيوية في غرب إفريقيا تدخل الخدمة في 202

تم وضع حجر الأساس لمحطة توليد الطاقة الكهربائية التي تعمل بوقود الكتلة الحيوية بقدرة 46 ميجاوات في أيبو ، وهي منطقة في بلدة أبواسو ، الواقعة على بعد 116 كم جنوب شرق أبيدجان. إنها تجسد تحول الطاقة في كوت ديفوار.

وقال وزير الطاقة الإيفواري: “من خلال هذا المشروع ، ستستضيف مدينة Ayébo أكبر محطة لتوليد الطاقة من الكتلة الحيوية في كوت ديفوار ومنطقة غرب إفريقيا الفرعية”. تم التوقيع بالأحرف الأولى على توقيع اتفاقية الامتياز الخاصة بالتصميم والبناء والتشغيل في ديسمبر 2019 بين الدولة والمروجين.

وسيتم تشغيل هذه المحطة بالمخلفات الزراعية من نخيل الزيت التي ينتجها 12000 منتج ، وستلبي في النهاية احتياجات الكهرباء لحوالي 1.7 مليون شخص. مشروع هيكلي من شأنه أن يساهم في تطوير سلسلة التوريد الزراعية المستدامة.

تنتج محطة طاقة الكتلة الحيوية الكهرباء باستخدام بخار الماء الناتج عن احتراق مادة نباتية أو حيوانية ، مما يؤدي إلى تحريك توربين متصل بمولد تيار متردد. سيعمل مصنع Ayébo بالمخلفات الزراعية من زيت النخيل.

IMG 20230722 WA0063 450x278 1 كوت ديفوار..أكبر محطة لتوليد الطاقة من الكتلة الحيوية في غرب إفريقيا تدخل الخدمة في 202

كوت ديفوار هي ثاني أكبر منتج لزيت النخيل في إفريقيا،  كما أعلن Mamadou Sangafowa-Coulibaly عن مشاريع أخرى من نفس الطبيعة في مناطق أخرى. وهي مصنع الكاكاو بقدرة 73.6 ميجاوات في Divo ، ومصنع ساق القطن بقدرة 25 ميجاوات في Boundiali ومصنع الكاكاو بقدرة 20 ميجاوات في Gagnoa.

وقال “هذه النباتات كلها حاليا في مرحلة الدراسة”. بالنسبة للوزير ، فإن جميع هذه المشاريع في مرحلة البدء أو قيد الدراسة هي جزء من تنفيذ مزيج الطاقة الذي يشتمل على 45٪ من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

وأي شيء من شأنه أن يساهم في التخفيف من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من كوت ديفوار بسبب إنتاج الطاقة الكهربائية من المصادر الحرارية. تسعى الدولة جاهدة للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتعتزم استغلال إمكاناتها في الطاقة المتجددة من مصادر متنوعة.

 

ومشاريع الطاقة المتجددة التي تم تحديدها وعددها 24 ، هي في مراحل مختلفة من التطوير. تبلغ طاقتها الإجمالية 1535 ميجاوات وستعمل جميعها بحلول عام 2030 ، وفقًا لجداول إنشاء محطات الطاقة الكهرومائية والطاقة الشمسية والكتلة الحيوية.

وخلال هذا الحفل الذي توج بحضور رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والثقافي ، الدكتور آكا أويلي ، وهو أيضًا رئيس المجلس الإقليمي لجنوب كوموي ، تعهد مختلف الشركاء بمواجهة تحديات دولة كوت ديفوار.

وأشاد الدكتور آكا أويلي بالطبيعة المبتكرة لهذا المشروع بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة في البلاد (SDGs) في قطاع الكهرباء. هذا المشروع هو أيضًا جزء من برنامج التنمية الوطنية (PND ، 2021-2025) في كوت ديفوار.

إقرأ أيضا:-

مفاجآت بالجملة في مباريات الجولة السادسة لتصفيات ” كوت ديفوار 2024 “

كوت ديفوار .. ميلين دجهوني ملكة جمال 2023

كوت ديفوار.. تبدأ اليوم 16 يونيو تصدير أول شحنة قطن إيفواري لمصر

كوت ديفوار.. مشروع “الفاو” يجعلنا نحقق الاكتفاء الذاتي من الأسماك في غضون 10 سنوات

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »