أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

السنغال : المعارضة تشكك في إعلان فوز الائتلاف الحاكم في الإنتخابات

وكالات الأنباء

شككت المعارضة السنغالية في إعلان الإئتلاف الحاكم الذي يقوده الرئيس السنغالي ماكي سال بالفوز في الانتخابات التشريعية التي جرت أمس الأحد ، والحصول علي الأغلبية .

ووصف بارتيليمي دياس المسؤول في تحالف المعارضة الذي يقوده المعارض عثمان سونكو، ما أعلنه الائتلاف الحاكم ب “كذبة مبتذلة” و”أغلبية مسبقة الصنع”، موجها حديثة لمسؤولي الائتلاف الحاكم بقوله “لقد خسرتم هذه الانتخابات على المستوى الوطني” .

كان الائتلاف الحاكم الذي يتزعمه الرئيس السنغالي ماكي سال إستبق الاعلان الرسمي لنتيجة الانتخابات ، وأعلن اليوم الاثنين ، عن فوزه في 30 دائرة إنتخابية من أصل 46 في البلاد، مما يمنحه أغلبية ضئيلة في البرلمان بعد الانتخابات التشريعية التي أجريت الأحد .

وأعلنت رئيسة الوزراء السابقة أميناتا توريه، التي قادت قائمة الائتلاف الحاكم في الانتخابات التشريعية، النتائج الجزئية عبر التلفزيون الوطني من مقر الحزب في ساعة مبكرة من صباح الاثنين.

وقالت توريه وسط هتافات المؤيدين “هذا يمنحنا أغلبية لا جدال فيها”.وأكدت المسؤولة السنغالية السابقة أن الائتلاف الرئاسي الحاكم ، سمع رسالة المواطنين السنغاليين في المناطق التي لم يحقق الائتلاف الحاكم النصر فيها .

وأضافت ” إن مناضلي الائتلاف الرئاسي “قاتلوا في دكار مثل الأسود”. كان ما يقارب ال 7 ملايين ناخب سنغالي، أدلوا بأصواتهم في الانتخابات التشريعية ، أمس الأحد لاختيار ممثليهم في البرلمان من بين 8 قوائم إنتخابية ، تمثل تحالفات من الأغلبية والمعارضة ، بينها أكبر ائتلاف للمعارضة “حرروا الشعب” بزعامة عثمان سونكو الذي تحالف مع ائتلاف “أنقذوا السنغال” بقيادة الرئيس السابق عبد الله واد.

وتمهيدا للانتخابات، اتفق تحالف “حرروا الشعب” مع ائتلاف “انقذوا السنغال” (والو السنغال) بقيادة الرئيس السابق عبد الله واد، على العمل معا للحصول على أغلبية برلمانية .

ونشرت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات التي تشرف على التصويت حوالي 22 ألف مراقب في جميع أنحاء البلاد، كما شارك مراقبون من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) .

ويُنتخب 53 نائبا وفق نظام يجمع بين التمثيل النسبي والقوائم الوطنية، و97 نائبا بناء على نظام الأغلبية في المناطق. ويَنتخب المغتربون أعضاء البرلمان الـ15 الباقين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »