اخبار افريقيا

السودان..أتساع نطاق المعارك في 5 ولايات في دارفور ومخاوف من حدوث حرب شاملة في البلاد

الإتحاد السوداني لكرة القدم يقرر وقف النشاط الرياضي وإلغاء الدوري الممتاز بالبلاد

أتسع نطاق الحرب الدائرة منذ أكثر من أربعة أشهر في السودان لتصل المعارك إلى مدينتين كبريين هما الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، والفولة، عاصمة ولاية غرب كردفان.

وذكر سكان لوكالة الصحافة الفرنسية، أمس الجمعة، أن أعمال العنف اندلعت في الفاشر في وقت متأخر أمس الأول، وأفاد أحدهم عن سماع دوي “معارك بالأسلحة الثقيلة قادمة من شرق المدينة، ويثير الوضع القلق بصورة خاصة في الفاشر حيث توقفت المعارك منذ حوالى شهرين، لأن العديد من العائلات لجأت الى المنطقة هربا من عمليات النهب والاغتصاب والقصف والإعدامات خارج نطاق القضاء الجارية في باقي أنحاء دارفور.

وقال مدير مختبر الأبحاث الإنسانية في جامعة “يال” الأمريكية، ناتانيال ريموند للوكالة الفرنسية إنه “أكبر تجمّع لنازحين مدنيين مع لجوء 600 ألف شخص إلى الفاشر، ووصلت المعارك أيضا إلى مدينة الفولة الواقعة على مسافة حوالى 800 كلم غرب الخرطوم، وأفاد أحد السكان بأن عناصر “الجيش والاحتياطي المركزي اشتبكوا مع قوات الدعم السريع وأحرقت خلال المعارك مقار حكومية”، مؤكدا “سقوط عدد من القتلى من الطرفين لم يتم حصرهم بسبب استمرار القتال”. كما أشار إلى “عمليات سلب ونهب للمحلات التجارية بسوق المدينة.

كما اتسعت رقعة القتال ، فبالإضافة للخرطوم وما حولها وولايات دارفور الخمس، دخلت مناطق جديدة في كردفان والنيل الأزرق والجزيرة دائرة المعارك خلال اليومين الماضيين، مما أثار مخاوف من سيناريو الحرب الشاملة، وأسفر القتال حتى الآن عن مقتل أكثر من 4 آلاف  شخص وتشريد 4 ملايين في السودان، منهم نحو 700 ألف عبروا الحدود إلى دول مجاورة.

ويعد إقليم كردفان من أكثر المناطق التي تأثرت بالقتال في السودان، فمنذ الأيام الأولى لاندلاع الصراع ظلت مدينة الأبيض أكبر مدن الإقليم تشهد معارك عنيفة، ولا تزال تشهد كرا وفرا وتبادلا في السيطرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وخلال الساعات القليلة الماضية، وقعت اضطرابات كبيرة في عدد من مدن الإقليم، خصوصا النهود وكادوقلي.

إلى ذلك، قال عضو المكتب التنفيذي لتحالف قوى لحرية والتغيير مجموعة المجلس المركزي، بابكر فيصل إن التحالف يتفق مع ما ورد في خارطة الطريق حول قضية الحرب بالبلاد، التي عرضها مالك عقار نائب رئيس المجلس السيادي في دعوته لضرورة وقف الحرب فورا عبر الحوار والتفاوض.

وشدد فيصل في بيان على أهمية إطلاق عملية سياسية تشمل الجميع عدا حزب المؤتمر الوطني المعزول وواجهاته، والذي قال عقار إن “بضاعته منتهية الصلاحية، لكنه قال إن التحالف يختلف مع عقار في طرحه الداعي لتشكيل حكومة مؤقتة لتسيير دولاب الدولة، مشيرا إلى أن الإقدام على مثل هذه الخطوة سيؤدي لإطالة أمد الحرب ويعيق جهود الوصول لوقف إطلاق النار بين الأطراف المتحاربة.

وعلي الجانب الاقتصادي تسببت الحرب  في خسائر اقتصادية قدرت بقرابة 100 مليار دولار، وتسببت في دمار هائل في البنية التحتية والممتلكات العامة والخاصة، وان حساب الخسائر الاقتصادية لا ينحصر فقط في عمليات النهب الواسعة لممتلكات الدولة والمواطنين والمصانع والسيارات والبنية التحتية، لكنها أيضا تأتي في تكاليف النزوح عن البلاد أو داخلها، وتكلفة الفرصة الاقتصادية البديلة، ونهب البنوك بصورة بشعة وكاملة، هذا بالإضافة إلى التكلفة العسكرية، وخراب المنشآت العامة، وانقطاع سبل التجارة، والتبادل الاقتصادي الداخلي والخارجي.

وعلي الجانب الرياضي قرر الاتحاد السوداني لكرة القدم  تعليق النشاط الرياضي في البلاد بإلغاء بطولة الدوري الممتاز هذا الموسم، ولم يكشف الاتحاد الموقف الخاص بالمشاركات الخارجية للفرق والمنتخبات القومية التي يمكن تنظيمها خارج الحدود وعلي ملاعب دول الجوار.

إقرأ أيضاً:-

السودان .. حاكم دارفور يدعو السودانيين في الإقليم إلى “حمل السلاح” لحماية ممتلكاتهم

واشنطن تتهم الدعم السريع بارتكاب جرائم القتل والعنف الجنسي بغرب دارفور 

دعت لسرعة تقديم الجناة إلي العدالة .. أول تعليق من الأمم المتحدة علي مقتل والي غرب دارفور

مفاجأة في تشكيل الأهلي لمباراة الهلال السوداني .. كولر يبدأ بربيعة ومروان والسولية وأفشة

مفاجأة في تشكيل الأهلي لمباراة الهلال السوداني .. كولر يبدأ بربيعة ومروان والسولية وأفشة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »