أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

رسميا .. « الاتحاد الأفريقي » عضوا في مجموعة العشرين « G20 » 

نيودلهي (رويترز) – أعلن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي خلال قمة التكتل في نيودلهي اليوم السبت أن الاتحاد الأفريقي أصبح عضوا دائما في مجموعة العشرين التي تضم أغنى وأقوى دول العالم.

ووفقا لما أعلنه رئيس الوزراء الهندي يتمتع الآن الاتحاد الأفريقي، وهو هيئة قارية تتألف من 55 دولة عضواً، بنفس الوضع الذي يتمتع به الاتحاد الأوروبي ـ الكتلة الإقليمية الوحيدة التي تتمتع بعضوية كاملة. وكان تسميتها السابقة “منظمة دولية مدعوة”.

ودعا مودي، في كلمته الافتتاحية في القمة، الاتحاد الأفريقي، ممثلاً برئيسه غزالي عثماني، إلى شغل مقعد على طاولة زعماء مجموعة العشرين كعضو دائم.

وأظهرت مسودة إعلان اطلعت عليها ” رويترز ”  في وقت سابق “نرحب بالاتحاد الأفريقي كعضو دائم في مجموعة العشرين ونعتقد بقوة أن انضمام الاتحاد الأفريقي إلى مجموعة العشرين سيسهم بشكل كبير في معالجة التحديات العالمية في عصرنا”.

واقترح رئيس الوزراء الهندي هذه الخطوة في يونيو الماضي .

وتشمل القضايا الأخرى التي يتم اتخاذ قرار بشأنها خلال فعاليات القمة المزيد من القروض للدول النامية من قبل المؤسسات المتعددة الأطراف، وإصلاح هيكل الديون الدولية، واللوائح المتعلقة بالعملات المشفرة وتأثير الجغرافيا السياسية على الأمن الغذائي والطاقة.

وتركت المسودة المؤلفة من 38 صفحة والتي تم توزيعها بين الأعضاء فقرة “الوضع الجيوسياسي” فارغة – مما يعكس الانقسام العميق حول الحرب في أوكرانيا – لكن 75 فقرة أخرى أشارت إلى اتفاق واسع النطاق بشأن قضايا مثل العملات المشفرة والإصلاحات في بنوك التنمية المتعددة الأطراف.

جدير بالذكر أن مجموعة العشرين كانت تتألف في السابق من 19 دولة والاتحاد الأوروبي، ويمثل أعضاؤها حوالي 85% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وأكثر من 75% من التجارة العالمية ونحو ثلثي سكان العالم.

إقرأ المزيد

السيسي: نثق في رئاسة هندية نشطة لمجموعة العشرين لاحتواء التحديات الاقتصادية الدولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »