أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

نيجيريا : مئات الضحايا وتشريد 1.4 مليون شخص جراء الفيضانات

 

أكثر من ٥٠٠ قتيل وتشريد ما يقرب من مليون ونصف شخص ، هكذا الحال في نيجيريا التي تتعرض لأسوأ موجة فيضانات منذ أكثر من عشر سنوات ، حيث غمرت المياة أكثر من ٩٠ ألف منزل في ٢٧ ولاية .

مأساة إنسانية يعيشها ملايين النيجيريين الذين حاصرتهم المياه ، التي أجبرتهم للجوء الي الأدوار العليا من المنازل أو الي المناطق المرتفعة .

 

وبحسب الإحصاءات النيجيرية الرسمي أسفرت الفيضانات عن مقتل حوالي 500 شخص وتشريد 1.4 مليون.

 

ويقول ماتياس شمالي ، منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية لنيجيريا : ” نشهد حاليًا أسوأ فيضانات منذ عشر سنوات ، مما أجبر 1.4 مليون شخص على ترك منازلهم.

وتعد مدينة لوكوجا بولاية كوجي واحدة من أكثر المناطق تضررًا من الفيضانات .

 

ويقول محمد ساني جامبو – صياد سمك ولديه ١١ طفلا أنه على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية ، كان يستخدم الزورق للوصول إلى منزله.

” ساني ” هو أحد القلائل في حيه في Gadumu ، يمتلك منزلا يتكون من طابقين ، لذلك كان قادرًا على نقل عائلته وممتلكاته إلى الطابق العلوي ، بعيدًا عن مياه الفيضان.

 

ويقول: “عندما بدأت المياه في الارتفاع لأول مرة ، اعتقدنا أن الأمر لن يكون بهذه الخطورة” ، ولكن بحلول اليوم التالي غمر المياة المكان بأكمله “.

.

 

” لوكوجا ” عاصمة ولاية كوجي، تقع عند التقاء اثنين من أكبر أنهار غرب إفريقيا – نهر بينوي ونهر النيجر ، ولذلك خلال موسم الأمطار ، تفيض الأنهار على ضفافها ، مما يتسبب في حدوث فيضانات.

 

تقول السلطات المحلية إن ممارسات البناء السيئة هي السبب أيضًا .

 

يقول عبد الله أبو بكر ، القائم بأعمال سكرتير الصليب الأحمر في ولاية كوجي: “أحد العوامل التي تجعل الأمر أسوأ ، هو استمرار الناس في البناء في مناطق السهل المائي”.

 

واضاف “بمجرد أن ينحسر الفيضان ، يعود الناس إلى نفس الأماكن ويغلقون قنوات المياه”.

 

وأشار أبو بكر الي إنهم كانوا ينصحون الحكومة النيجيرية بنقل الناس على أساس دائم حتى يتمكنوا من الخروج من السهول الفيضية.

 

ويقول ساني غامبو إنه يرغب وعائلته في الانتقال ولكن ليس لديهم مكان يذهبون إليه.

 

واضاف “عندما بنينا هذا المنزل ، كانت مزرعتنا تعمل بشكل جيد ، وكانت الأمور جيدة – ولكن الأمور الآن ليست على ما يرام كما كان من قبل ، فقد تغير الوضع الاقتصادي ، ولم يعد بإمكاننا بناء منزل جديد ، وحتى شراء الأرض الآن أصبح أمر صعب للغاية.”

 

جارته علمي إبراهيم يونس ، تريد هو الآخر الرحيل لكنها لا تستطيع تحمل ذلك ، حيث أصبحت أرملة عندما توفي زوجها بسبب فيروس كورونا وتقول ” إنها لا تملك المال لإعادة بناء منزلها أو إصلاحه.

 

وقال برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة الشهر الماضي إن نيجيريا من بين ست دول تواجه مخاطر عالية من مستويات كارثية من الجوع.

 

ويقول الخبراء هناك إن أسباب الفيضانات الموسمية في نيجيريا معقدة ، وتشمل البنية التحتية السيئة والتآكل ، لكن تغير المناخ زاد من حدة إلى المشكلة.

 

ومع توقع مزيد من الأمطار الغزيرة ، لا يزال الوضع في ولاية كوجي محفوفًا بالمخاطر ولا يُتوقع أن تنحسر مياه الفيضانات الحالية لشهر آخر.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »