سياحة وطيران

بحث جديد يكشف 44 حالة أنتقال لفيروس كرورونا علي الطائرات من بين 1,2 مليار مسافر منذ 2020

coronavirus graphic web feature بحث جديد يكشف 44 حالة أنتقال لفيروس كرورونا علي الطائرات من بين 1,2 مليار مسافر منذ 2020
صورة لمنظمة الاغذاية الامريكية- أرشيفية

العدد – الذي نشره الاتحاد الدولي للنقل الجوي والذي يتضمن الحالات المؤكدة والمحتملة والمحتملة – يترجم إلى إرسال واحد لكل 27 مليون مسافر.

قال ألكسندر دي جونياك ، المدير العام لاتحاد النقل الجوي الدولي: “لا يوجد شيء خالٍ من المخاطر تمامًا”.

“ولكن مع نشر 44 حالة فقط من حالات انتقال COVID-19 المحتملة على متن الطائرة بين 1.2 مليار مسافر ، يبدو أن خطر الإصابة بالفيروس على متن الطائرة يندرج في نفس فئة الإصابة بالبرق”.

من المعروف أن تتبع عمليات إرسال COVID-19 على متن الطائرة أمر صعب للغاية وقد أدرك المستشار الطبي لـ IATA الدكتور ديفيد باول أن النتائج قد تقلل من عدد الحالات.

قال الدكتور باول: “لكن حتى لو لم يتم الإبلاغ عن 90 في المائة من الحالات ، فستكون حالة واحدة لكل 2.7 مليون مسافر”.علاوة على ذلك ، فإن الغالبية العظمى من الحالات المنشورة حدثت قبل انتشار ارتداء أغطية الوجه أثناء السفر.”

أشارت مجموعة الضغط الخاصة بشركات الطيران إلى منشور مشترك من قبل إيرباص وبوينج وإمبراير لأبحاث ديناميكية السوائل الحسابية المنفصلة (CFD) التي أجريت على الطائرات كتفسير لسبب انخفاض الأرقام.

وجد المصنعون أن أنظمة تدفق الهواء للطائرات ، ومرشحات الهواء عالية الكفاءة (HEPA) ، والحاجز الطبيعي لظهر المقعد ، وتدفق الهواء إلى أسفل ، ومعدلات تبادل الهواء المرتفعة ، قللت بشكل فعال من خطر انتقال المرض على متن الطائرة في الأوقات العادية.

wtm بحث جديد يكشف 44 حالة أنتقال لفيروس كرورونا علي الطائرات من بين 1,2 مليار مسافر منذ 2020

وخلصوا إلى أن إضافة ارتداء القناع أضاف “طبقة إضافية هامة من الحماية” مما جعل الجلوس على مقربة شديدة في مقصورة الطائرة أكثر أمانًا من معظم البيئات الداخلية الأخرى.

تشمل خصائص الطائرات المحددة التي تم تحديدها على أنها تساهم في انخفاض معدل انتقال COVID-19 على متن الطائرة ما يلي:

تفاعلات محدودة وجهًا لوجه حيث يواجه الركاب الأمام ويتحركون قليلاً جدًا

تأثير ظهر المقعد كحاجز مادي أمام حركة الهواء من صف إلى آخر

تقليل تدفق الهواء إلى الأمام والخلف ، من خلال تصميم تدفق مجزأ يتم توجيهه بشكل عام إلى أسفل من السقف إلى الأرض

ارتفاع معدل دخول الهواء النقي إلى المقصورة. يتم تبادل الهواء من 20 إلى 30 مرة في الساعة على متن معظم الطائرات ، وهو ما يقارن بشكل إيجابي للغاية مع متوسط ​​مساحة المكتب (متوسط ​​2-3 مرات في الساعة) أو المدارس (متوسط ​​10-15 مرة في الساعة).

إن استخدام مرشحات HEPA التي تحتوي على أكثر من 99.9٪ من معدل كفاءة إزالة البكتيريا / الفيروسات مما يضمن أن إمدادات الهواء التي تدخل المقصورة ليست مسارًا لإدخال الميكروبات.

قال اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) إن جمع بياناته ، ونتائج عمليات المحاكاة المنفصلة ، تتماشى مع الأرقام المنخفضة المبلغ عنها في دراسة تمت مراجعتها مؤخرًا بواسطة فريدمان وويلدر سميث في  جورنال أوف ترافيل ميديسين .

“على الرغم من عدم وجود طريقة لتحديد إحصاء دقيق للحالات المحتملة المرتبطة بالرحلة الجوية ، فإن تواصل اتحاد النقل الجوي الدولي مع شركات الطيران وسلطات الصحة العامة جنبًا إلى جنب مع مراجعة شاملة للأدبيات المتاحة لم ينتج عنه أي مؤشر على أن انتقال العدوى على متن الطائرة شائع أو واسع الانتشار بأي شكل من الأشكال ، ” وقال انه.

“علاوة على ذلك ، تشير دراسة Freedman / Wilder-Smith إلى فعالية ارتداء القناع في تقليل المخاطر بشكل أكبر.”

واحدة من الحالات القليلة التي تم فيها تحديد انتقال COVID هي على طائرة Qantas A330-200 تحمل ركاب سفينة سياحية مصابين بين سيدني وبيرث في مارس.

وجدت دراسة أجراها باحثون من غرب أستراليا ونشرتها المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض أن ما لا يقل عن ثماني حالات COVID-19 – وربما ما يصل إلى 11 – تم تعاقدهم على متن الطائرة.

شملت الرحلة التي كانت تقل 38 راكبًا في درجة رجال الأعمال و 213 راكبًا اقتصاديًا المسافرين الذين نزلوا من السفن السياحية Ruby Princess و Sun Princess و Ovation of the Seas.

تم اعتبار 11 راكبًا ، من بينهم تسعة من روبي برينسيس وواحد من Ovation of the Seas ، معديين أثناء الرحلة بفيروس كورونا لم يسبق له مثيل في أستراليا.

أصيب 11 راكبًا آخر ، لم يسافر أي منهم على متن السفينة السياحية ، بهذه السلالة من المرض بين 48 ساعة و 14 يومًا بعد الرحلة.

كانوا جميعًا في نفس المقصورة مع الركاب المصابين ، لكن الباحثين لم يستبعدوا احتمال تعرض ثلاثة ركاب قبل أو بعد رحلتهم.

وقال إيان هوسيجود ، المدير الطبي لشركة كانتاس لوسائل الإعلام الأسترالية ، إن الحادث كان المثال الوحيد المؤكد للإرسال على رحلة كانتاس ولم يتم إخبار شركة الطيران بأنها كانت تقل ركاب سفينة سياحية.

قال: “لو علمنا ، لتمنعوا من السفر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »