أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

ليبيريا .. بدء فرز الأصوات في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية وإعلان النتائج غدا

تترقب الأوساط الشعبية والسياسية في ليبيريا اعلان نتائج جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا ، حيث بدأت قبل ساعات عملية فرز الأصوات في جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية التي جرت اليوم وتنافس فيها الرئيس الحالي جورج ويا ونائب الرئيس السابق جوزيف بواكاي في ليبيريا ، ورغم فوز ويا بالجولة الأولى، إلا أنه فشل في الحصول على أكثر من 50% من الأصوات، مما أدى إلى إجراء جولة إعادة.

وأغلق باب التصويت الساعة 18:00 بتوقيت جرينتش .وقالت المفوضية الوطنية للانتخابات ” إن عملية فرز الأصوات ستنتهي يوم الأربعاء ، ومن المقرر بعدها أن يتم إعلان نتائج عملية الفرز.

وهذه هي الانتخابات الرئاسية الرابعة منذ الحرب الأهلية الثانية في ليبيريا والتي انتهت قبل أكثر من 20 عاما بعد مقتل أكثر من 50 ألف شخص.

وقال مراسل بي بي سي في العاصمة مونروفيا، موسيس جارزياو، ” إن الليبيريين “متعطشون للتصويت” وتم الإبلاغ عن طوابير طويلة في مراكز الاقتراع.

وقالت رئيسة لجنة الانتخابات الوطنية دافيديتا براون لانسانا: “نريد أن نشكر جميع الليبيريين الذين تركوا فراشهم هذا الصباح. ابقوا في الطابور وأدلوا بأصواتكم”.

وحصل ويا (57 عاما) على 43.8% من الأصوات في الجولة الأولى، وحصل بوكاي (78 عاما) على 43.4%, وتنافس ثمانية عشر مرشحا آخر في الجولة الأولى.

وتركز البرنامج الانتخابي ل ” بواكاي ” على الاستثمار في الزراعة والبنية التحتية في حملته الانتخابية ، كما سلط الضوء على ضرورة إنقاذ الأمة مما أسماه “سوء الإدارة” من قبل إدارة ويا.

فيما ركز البرنامج الانتخابي للرئيس ويا عن تحسين التعليم والتعامل مع البطالة ،و طلب من الناخبين المزيد من الوقت لرؤية نتائج وعوده في ولايته الأولى، والقضاء على الفساد وتحسين سبل العيش.

ولا تزال ليبيريا تتعافى من تأثير حربين أهليتين بين عامي 1989 و2003، ووباء الإيبولا الذي أودى بحياة آلاف الأشخاص بين عامي 2013 و2016.

ووفقًا للبنك الدولي، توسع اقتصاد الدولة الواقعة في غرب إفريقيا بنسبة 4.8٪ في عام 2022، بسبب “التعدين والحصاد الزراعي الجيد نسبيًا”.

وهذه ليست المرة الأولى التي يواجه فيها الرجلان بعضهما البعض ، ففي عام 2017، تغلب ويا على بوكاي، وحصل على 61% من الأصوات في الجولة الثانية.

 

إقرأ المزيد

ويا أو بواكاي  .. الناخبون في ليبيريا  يتوجهون لصناديق الاقتراع لاختيار الرئيس

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »