أخبار عاجلةغرب افريقيا

مالي..احتفالاً بنصر الجيش تخفيض سعر تذاكر مباراتي المنتخب الي 1000 فرانك إفريقي

التخفيضات تشمل مباراتي تشاد وإفريقيا الوسطي إحتفالاً بتحرير مدينة كيدال من المتمردين

اعلن المجلس العسكري الحاكم في مالي، أنه تقرر تخفيض تذاكر مباراتين من مباريات منتخب مالي الوطني ضمن تصفيات كأس العالم لكرة القدم عن قارة إفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2026، وذلك إحتفالاً بالنصر العسكري الذي حققه الجيش في مدينة كيدال، معقل المتمردين الطوارق.

وتم إقرار هذه التخفيضات علي مباراة منتخب مالي التي أقيمت أمام تشاد في العاصمة باماكو، يوم الجمعة الماضي، والتي أنتهت بفوز  نسور  مالي على المنتخب التشادي بنتيجة 3-1، وبلغت قيمة سعر تذكرة الدخول 1000 فرنك أفريقي (1.65 دولار) بإنخفاض قدره 50%، فيما سيستمر هذا التخفيض أيضاً في مباراة المنتخب المالي أمام جمهورية أفريقيا الوسطى التي ستقام غداً الاثنين.

download 1 مالي..احتفالاً بنصر الجيش تخفيض سعر تذاكر مباراتي المنتخب الي 1000 فرانك إفريقي

ووفقاً لبيان صادر عن وزارة الرياضة علي موقعها الرسمي علي الفيسبوك، أن “الوزير يدعو الجمهور الرياضي وشباب مالي إلى تعبئة كبيرة يومي 17 و20 نوفمبر… للاحتفال بهذا النصر التاريخي للقوات المسلحة والأمن مع نسور مالي”. .

وقد حظي انتصار الثلاثاء، وهو الأبرز منذ استيلاء المجلس العسكري الحاكم على السلطة في عام 2020، بترحيب واسع النطاق من قبل المحتفلين في الشوارع وفي جميع أنحاء وسائل الإعلام.

واستعاد جيش مالي السيطرة على بلدة كيدال الاستراتيجية الشمالية، وهي معقل للجماعات الانفصالية التي يهيمن عليها الطوارق والتي شكلت منذ فترة طويلة قضية سيادية رئيسية للمجلس العسكري الحاكم، ويمثل الاستيلاء على كيدال نجاحا رمزيا كبيرا للقادة العسكريين في مالي، الذين استولوا على السلطة في عام 2020.

وتصاعد العنف في شمال مالي منذ أغسطس، حيث يتنافس الجيش والمتمردون والجهاديون على السيطرة مع انسحاب بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما) من البلاد وإخلاء معسكراتها، مما أدى إلى سباق للسيطرة على الأراضي.

download 1 1 مالي..احتفالاً بنصر الجيش تخفيض سعر تذاكر مباراتي المنتخب الي 1000 فرانك إفريقي

وقال رئيس المجلس العسكري الكولونيل عاصمي جويتا في بيان قرأه أحد المذيعين خلال نشرة إخبارية خاصة على التلفزيون الرسمي “سيطرت قواتنا المسلحة وقوات الأمن على كيدال”.

وقالت هيئة الأركان العامة في وقت سابق في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي إن “القوات المسلحة المالية اتخذت موقعها في بلدة كيدال يوم الثلاثاء”وقوبلت هذه الأنباء باحتفالات في العاصمة باماكو، وشاهدت وكالة فرانس برس عشرات الأشخاص متجمعين في ساحة الاستقلال وهم يلوحون بأعلام مالي.

كما رحبت حكومة بوركينا فاسو المجاورة بالنبأ ووصفته بأنه لحظة “محورية” في القتال ضد الجماعات المسلحة في منطقة الساحل، وأصدر المتمردون أيضًا بيانًا اعترفوا فيه بفقدان معقلهم في المدينة، لكنهم تعهدوا بمواصلة القتال.

وقال تحالف الإطار الاستراتيجي الدائم، وهو تحالف يضم جماعات مسلحة غالبيتها من الطوارق، إنه انسحب من كيدال “لأسباب استراتيجية” بعد أن “أوقف تقدم (الجيش) لعدة أيام وألحق به خسائر بشرية ومادية كبيرة”.

ويغيب الجيش والدولة فعليا منذ سنوات عن مدينة كيدال التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة الطوارق، لكن المجلس العسكري أبدى منذ فترة طويلة عزمه على استعادتها.

– هزائم متتالية –

131672030 gettyimages 652365994 976.jpg مالي..احتفالاً بنصر الجيش تخفيض سعر تذاكر مباراتي المنتخب الي 1000 فرانك إفريقي

ولم تنشر السلطات أي صور بعد استعادة كيدال، وهي مركز تاريخي لحركات التمرد من أجل الاستقلال ومفترق طرق على الطريق المؤدي إلى الجزائر، وقال ضابطان لوكالة فرانس برس طلبا عدم الكشف عن هويتيهما، إن المتمردين غادروا البلدة عندما دخلها الجنود، وقال ضابط آخر إن الجيش سيطر على مهبط الطائرات ومعسكر أخلته قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة مؤخرا.

يذكر إن جمع المعلومات والتحقق منها أمر معقد بسبب استحالة الوصول إلى التضاريس، ويوم الجمعة، قطع المتمردون الانفصاليون شبكة الهاتف مع تقدم الجيش نحو البلدة.

وكان تمرد منطقة كيدال – حيث تعرض الجيش لهزائم بين عامي 2012 و2014 – مصدرا لغضب الحكومة في العاصمة باماكو، لقد جعل القادة العسكريون الحاليون في مالي من استعادة السيادة الإقليمية شعارهم.

ولم تتمكن الدولة حتى الآن من استعادة موطئ قدم لها في كيدال منذ مايو 2014، عندما تم طرد قواتها المسلحة بعد زيارة رئيس الوزراء آنذاك موسى مارا أدت إلى اشتباكات مع المتمردين.

وأدى القتال إلى مقتل العديد من الجنود.

مالي..احتفالاً بنصر الجيش تخفيض سعر تذاكر مباراتي المنتخب الي 1000 فرانك إفريقي

وفي الآونة الأخيرة، ومع تقدم الجيش في كيدال، فر العديد من سكان البلدة الذين يبلغ عددهم عشرات الآلاف، وفقا لشبكات التواصل الاجتماعي، ودعا الجيش إلى الهدوء. وقالت إنها اتخذت خطوات لضمان سلامة السكان، وطالبت بإطاعة الجنود.

 انسحاب الأمم المتحدة –

Screenshot 2023 11 19 134317 مالي..احتفالاً بنصر الجيش تخفيض سعر تذاكر مباراتي المنتخب الي 1000 فرانك إفريقي

وانطلق رتل عسكري كبير متمركز منذ مطلع أكتوبر في قرية النفيس على بعد 110 كلم جنوب كيدال، نهاية الأسبوع الماضي في اتجاهه، وبدعم من القوات الجوية، واجهت معارك على طول الطريق، وتحدث زعيم المجلس العسكري عن “خسائر فادحة” لحقت بالعدو، قائلا “مهمتنا لم تنته بعد. أذكركم أنها تتمثل في استعادة وتأمين سلامة الأراضي”.

ولا يريد المتمردون أن تقوم قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بتسليم معسكراتهم إلى الجيش المالي، قائلين إن ذلك يتعارض مع وقف إطلاق النار المتفق عليه مسبقًا واتفاقات السلام المبرمة مع الحكومة.

وعندما غادرت البعثة المتكاملة معسكرها في كيدال في 31 أكتوبر سيطر المتمردون على الفور، ومنذ يوليو سحبت بعثة الأمم المتحدة ما يقرب من 6000 من الأفراد المدنيين والعسكريين، بعد أن طالب المجلس العسكري الحاكم البعثة بمغادرة مالي، والموعد النهائي للانسحاب الذي حدده مجلس الأمن الدولي هو 31 ديسمبر. المقبل.

إقرأ أيضا:-

خطأ لحارس تشاد يسهّل فوز مالي في تصفيات كأس العالم 2026

مالي .. الجيش يعلن السيطرة على معقل «الطوارق»

“علي غرار أزمة المترجمين في أفغانستان ” .. مترجمو القوات الدولية تحت التهديد في مالي

نظمها مركز القاهرة الدولي .. دورة تدريبية في مالي لبناء قدرات القيادات الدينية من أجل التصدي للإرهاب والفكر المتطرف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »