أخبار عاجلةاخبار افريقيا

الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة يدينان عودة التغييرات غير الدستورية للحكومات في أفريقيا

عقد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد الاجتماع السنوي السابع للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في نيويورك , مؤكدين قلقهم العميق إزاء الوضع الدولي الراهن، وأعربوا عن أسفهم إزاء المخاطر والمخاطر التي تهدد القيم المشتركة والمشتركة لكلا المنظمتين.

واستعرض الأمين العام والرئيس التقدم المحرز في تنفيذ “الإطار المشترك بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لتعزيز الشراكة في السلام والأمن” و”إطار الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة لتنفيذ أجندة 2063 وخطة 2030 للتنمية المستدامة” و وقعت على الإطار المشترك بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بشأن حقوق الإنسان.

يذكر أنه تم إنشاء حوار استراتيجي رفيع المستوى حول التنمية المستدامة. وينعقد الحوار مرتين في السنة، برئاسة نائب الأمين العام ونائب الرئيس , وسينظر ويعالج القضايا ذات الأولوية ذات الأهمية الاستراتيجية في الشراكة المشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بشأن التنمية المستدامة، ويقدم توصيات للنظر فيها في المؤتمر السنوي للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.

منع نشوب الصراعات

GAGFKa3W4AEqiZ5 الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة يدينان عودة التغييرات غير الدستورية للحكومات في أفريقيا

وشدد الاجتماع السنوي على أهمية منع نشوب الصراعات بشكل فعال، وصنع السلام، وعمليات السلام، وجهود بناء السلام والتنمية المستدامة لدعم أهداف الدول الأعضاء لتحقيق السلام والاستقرار في القارة وتحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وخطة 2063.

واتفقت المنظمتان على مواصلة المشاركة في التحليل المشترك وتبادل المعرفة لتعزيز قدرات المنظمتين في مجال الدبلوماسية الوقائية والوساطة وحل النزاعات وكذلك سياسة التنمية في أفريقيا.

وشدد الاجتماع على أهمية مواصلة تعزيز مشاركة المرأة وإشراك الشباب في عمليات السلام وصنع القرار وصنع السياسات.

وعلاوة على ذلك، كرر الأمين العام ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي دعوتهما إلى توفير تمويل كاف ومستدام ويمكن التنبؤ به لعمليات دعم السلام التي يقودها الاتحاد الأفريقي والتي أذن بها مجلس الأمن من خلال الاشتراكات المقررة للأمم المتحدة، معربين عن تطلعهما إلى توصل مجلس الأمن إلى اتفاق بشأن ذلك. هذه المسألة التي طال أمدها.

التغييرات غير الدستورية

النيجر محمد بازوم الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة يدينان عودة التغييرات غير الدستورية للحكومات في أفريقيا

وأدان الاجتماع السنوي عودة التغييرات غير الدستورية للحكومات في أفريقيا وشدد على الحاجة إلى العودة السلمية وفي الوقت المناسب إلى النظام الدستوري في بوركينا فاسو والجابون وغينيا ومالي والنيجر والسودان التي تمر بتحولات سياسية معقدة للحفاظ على السلام والتنمية , وحقوق الإنسان على المدى الطويل , كما دعو إلى إطلاق سراح الرئيس بازوم وغيره من المسؤولين الحكوميين المعتقلين .

واتفقت الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي على تعزيز جهودهم المشتركة لتعزيز التحولات السياسية الشاملة في هذه البلدان دعما لجهود السلطات الانتقالية والهيئات الإقليمية المعنية، ولا سيما الجماعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا، والجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا. (الإيكواس) والهيئة الحكومية الدولية للتنمية (إيغاد).

وتعهد الاجتماع أيضًا بمواصلة البحث عن استراتيجيات عملية لمعالجة ديناميكيات الصراع المتطورة في منطقة الساحل بشكل أفضل وتعزيز الاستجابات المناسبة للحكم والتنمية والأمن والاستجابات الإنسانية.

ودعا الاجتماع إلى مواصلة الجهود من أجل استكمال جميع التحولات السياسية الجارية في الوقت المناسب من خلال انتخابات سلمية وشاملة وشفافة وذات مصداقية. كما رحب بتدابير بناء الثقة الأخيرة التي نفذتها السلطات الانتقالية في تشاد.

وفيما يتعلق بمنطقة البحيرات الكبرى، أعرب الاجتماع عن قلقه إزاء تدهور الوضع الأمني ​​في مقاطعتي كيفو الشمالية وإيتوري بجمهورية الكونغو الديمقراطية. وأدان الاجتماع أعمال العنف التي ترتكبها الجماعات المسلحة ضد المدنيين، ومعظمهم من النساء والأطفال، وحث جميع الجماعات المسلحة على وقف الأعمال العدائية. وأحاط الاجتماع علما بالتعهدات الأخيرة التي تعهدت بها جمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا لتهدئة التوترات وتشجيع البلدين على مواصلة مواصلة هذه الجهود، بما يتماشى مع الالتزامات القائمة. وأكد الزعماء مجددا استعدادهم لمواصلة دعم مبادرات السلام الإقليمية والتأكد من أن هذه الجهود متكاملة ومعززة لبعضها البعض، بما يتماشى مع قرارات القمة الرباعية المنعقدة في 27 يونيو في لواندا.

وفيما يتعلق بالصومال، أكد الاجتماع على أهمية استمرار التعاون بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لدعم عملية بناء الدولة لحكومة الصومال الاتحادية، وأكد من جديد الحاجة إلى بذل جهود متضافرة لضمان التمويل الكافي والمستدام والقابل للتنبؤ لبعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية. في الصومال (ATMIS) خلال الفترة الانتقالية الأمنية الحاسمة.

وفيما يتعلق بجنوب السودان، دعا الاجتماع أطراف اتفاق السلام المنشط في جنوب السودان إلى العمل معا وتحقيق التنفيذ الكامل للأحكام المتبقية من الاتفاق وضمان إجراء انتخابات سلمية حرة ونزيهة وذات مصداقية في نهاية العام. الفترة الانتقالية في ديسمبر 2024.

الطابع العرقي للصراع في دارفور

السودان الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة يدينان عودة التغييرات غير الدستورية للحكومات في أفريقيا

وفيما يتعلق بالسودان، أعرب الاجتماع عن أسفه للصراع المتصاعد، بما في ذلك إضفاء الطابع العرقي على القتال في دارفور، واستمرار التقارير عن انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان. وناقش الأمين العام والرئيس الجهود التي يبذلها الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية لتوفير دعم دولي قوي وحسن التنسيق من أجل التوصل إلى حل مستدام للصراع. وشددوا على أهمية توصل الأطراف المتحاربة إلى وقف دائم لإطلاق النار وإفساح المجال أمام تسوية تفاوضية للصراع.

وأشاد الطرفان بجهود الأمم المتحدة في ليبيا فيما يتعلق بتنظيم الانتخابات. ويثنون على الجهود التي يبذلها الاتحاد الأفريقي لتعزيز عملية عقد مؤتمر المصالحة الوطنية الشامل. وشددوا على الحاجة إلى التآزر والتنسيق بشكل أكثر كفاءة بين هذين المسارين.

وأشار رئيس مفوضية الأمم المتحدة والأمين العام للأمم المتحدة إلى التزاماتهما السابقة بتعزيز التنسيق بين ممثليهما والمبعوثين الخاصين في جهودهما على الأرض.

وسلط الرئيس والأمين العام الضوء على التدهور الكبير في الوضع الاجتماعي والاقتصادي نتيجة لجائحة كوفيد-19 وما تلاها من أزمات الغذاء والطاقة والأزمات المالية العالمية، وحالة الطوارئ المناخية المستمرة. وتتفاقم هذه التحديات حاليا بسبب المخاوف الإنسانية الخطيرة، وخاصة في البلدان المتضررة من الصراعات

وعلى هذه الخلفية، أعربوا عن قلقهم إزاء التحديات التي لا تزال البلدان الأفريقية تواجهها نحو تحقيق خطة عام 2030 وخطة عام 2063. وشددوا على الإمكانات التي توفرها الموارد والأصول البشرية والمالية والطبيعية المتاحة في القارة، بما في ذلك الموارد المتجددة والتقليدية. مصادر الطاقة والمعادن الحيوية وصناديق التقاعد والتدفقات التجارية. وشددوا على أهمية التعليم – أولوية الاتحاد الأفريقي في عام 2024 – والحاجة إلى مواصلة تعزيز الالتزامات التي تم التعهد بها في إطار قمة الأمم المتحدة لتحويل التعليم في عام 2022.

وأشار الرئيس والأمين العام إلى الإمكانات التي ينطوي عليها قرار الجمعية العامة الأخير بقيادة أفريقيا في تعزيز التعاون الضريبي الدولي. وسلطوا الضوء أيضًا على قدرة القارة على أن تصبح مركزًا للحلول العالمية لإزالة الكربون من أنظمة الإنتاج، والوصول إلى أهداف صافي الصفر، وتعزيز التنمية الشاملة والمستدامة، ودعوا إلى تفعيل عوامل تمكين التغيير التحويلي، ولا سيما التنمية المؤسسية والتعليم وتعزيز التنمية المستدامة. نقل التكنولوجيا. وتم تسليط الضوء على الحاجة إلى الاستثمار في التحولات الرئيسية التي من شأنها تسريع تقدم التنمية كأولوية قصوى، بما في ذلك النهوض بالتمويل وأنظمة الطاقة والغذاء المستدامة في جميع أنحاء القارة.

التمويل أولوية للتعاون

GACRJNfWwAACnrY الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة يدينان عودة التغييرات غير الدستورية للحكومات في أفريقيا

أقر رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي والأمين العام وأيدوا توصية نائب الرئيس ونائب الأمين العام بأن يكون التمويل أولوية لتعاون الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بشأن التنمية المستدامة في عام 2024. وفي هذا الصدد، فإن الرئيس والأمين – وأكد الجنرال مجددا دعوتهم لإصلاح الهيكل المالي الدولي من أجل زيادة قدرة أفريقيا على التصدي بفعالية لتحديات القرن الحادي والعشرين. وشددوا على ضرورة أن يكون لأفريقيا صوت وتمثيل قوي في مناقشات الإصلاح. كما كرروا دعوتهم لإعادة توجيه حقوق السحب الخاصة على النحو الذي أوصى به الأمين العام في اقتراحه لتحفيز أهداف التنمية المستدامة وبنك التنمية الأفريقي. ودعوا إلى الاستفادة من قمة المستقبل في عام 2024، والمؤتمر الدولي الرابع لتمويل التنمية والقمة الاجتماعية العالمية في عام 2025 للتوصل إلى توافق في الآراء بشأن الإصلاحات الطموحة للمؤسسات المالية الدولية، بما في ذلك زيادة رسملة بنوك التنمية المتعددة الأطراف ذات الصلة. وإصلاحات الحوكمة، وإنشاء آلية فعالة لتسوية الديون. وأشار الرئيس والأمين العام كذلك إلى أن تعزيز صوت أفريقيا وقدرتها على الصعيد العالمي يرتبط بالسعي إلى تحقيق قدر أكبر من الملكية القطرية، وتعزيز الحيز السياساتي لها وضمان السيطرة على تدفقاتها الاقتصادية والمالية. وسلطوا الضوء على أهمية المؤسسات الفعالة، ولا سيما نظم تعبئة الموارد المحلية، للحد من اعتماد البلدان الأفريقية وتحسين بيانات المخاطر القطرية. وشدد الرئيس والأمين العام على الدور الذي يمكن أن تلعبه الشراكة بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دعم تحقيق هذه الأهداف وشجعا الحوار الاستراتيجي الرفيع المستوى على تقييم الطريقة الأكثر فعالية للاستفادة من بصمة الأمم المتحدة في القارة لدعم من الدول الأفريقية.

وفيما يتعلق بمبادرة حقوق الإنسان 75، أشار الرئيس والأمين العام إلى أن المبادرة تمثل فرصة هائلة للعودة إلى توافق الآراء الذي يتصوره الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وإعادة ضبط وتعزيز ومواصلة تطوير البنية التحتية الرائعة لحقوق الإنسان التي تم إنشاؤها. إنشاؤه.

و ستساعد مبادرة حقوق الإنسان 75 على إحياء الروح والدافع والحيوية التي أدت إلى إنشاء الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وصياغة إجماع عالمي جديد حول حقوق الإنسان.

واتفق الأمين العام والرئيس على عقد الاجتماع السنوي الثامن للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في عام 2024 في أديس أبابا في موعد يتم الاتفاق عليه بشكل متبادل.

إقرأ المزيد :

 قبل جولة الاعادة في الانتخابات الرئاسية في ليبيريا فقي يحث الليبيريين على تبني قيم السلام والديمقراطية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »