اقتصاد افريقيأخبار عاجلةغرب افريقيا

ممر لوبيتو:  الغرب ضد الهيمنة الصينية في وسط أفريقيا

 

في تحليل نشر بواسطة

Observer Research تناول مواجهة الغرب للهيمنة الصينية في غرب أفريقيا قال إن جمهورية الكونغو الديمقراطية وتنزانيا وزامبيا، التي تجلس على كنوز من الموارد المعدنية الحيوية غير المستكشفة مثل الكوبالت والنحاس والليثيوم، تظهر كمسارح لمنافسة القوى العظمى في أفريقيا.

وقال إن مشروع البنية التحتية الجديد الذي تم تصميمه في إطار مبادرة الشراكة الأمريكية من أجل البنية التحتية العالمية والاستثمار (PGII) – ممر لوبيتو (انظر أعلاه)، الذي يربط هذه البلدان الثلاثة، يظهر بسرعة كبديل لمبادرة الحزام والطريق الصينية. مبادرة (BRI) في هذه البلدان.

يقع الممر في وسط أفريقيا، ويقترح بناء خط للسكك الحديدية يربط مناجم المعادن الحيوية في زامبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية بميناء لوبيتو في أنغولا. ويقترح المشروع أيضًا استثمارات في تطوير الطاقة الخضراء، والتعدين المستدام، وتخزين الطاقة لتطوير البنية التحتية الاجتماعية ومبادرات الصحة العامة. تهدف المجموعة الواسعة من القطاعات الاقتصادية التي يغطيها ممر لوبيتو التابع لـ PGII إلى تقديم ثقل موازن للوجود الصيني في المنطقة.

تبدأ بكين هذا السباق وهي تتمتع بميزة، حيث قامت ببناء البنية التحتية للنقل عبر الدول الثلاث وإبرام صفقات “البنية التحتية للمعادن”، في حين أن الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين يحاولون اللحاق بالركب.

استراتيجية الصين لمشاريع البنية التحتية للقروض والمعادن لأكثر من عقد من الزمان، اتبعت الصين استراتيجية للسيطرة على سلاسل توريد المعادن المهمة في جميع أنحاء العالم من خلال مبادرة الحزام والطريق. وقد حقق نتائج إيجابية في أفريقيا. واليوم، تسيطر بكين على ما يقرب من 70% من مشاريع التنقيب الصناعية عن الكوبالت والنحاس في جمهورية الكونغو الديمقراطية. علاوة على ذلك، فقد استثمرت ما يقرب من 4.5 مليار دولار أمريكي في تعدين الليثيوم في بلدان أخرى بوسط إفريقيا مثل زيمبابوي وأنجولا وناميبيا، بين عامي 2018 و2023. وفي زيمبابوي، خصصت 1.4 مليار دولار أمريكي لإنشاء مصنع لمعالجة الليثيوم بجوار منجم الليثيوم المملوك للدولة الصينية. تمتلك أنغولا 32 من أصل 51 معدنًا أساسيًا للتحول الأخضر – لاستخدامها في السيارات الكهربائية، والألواح الشمسية، ومولدات طواحين الهواء، والتقنيات الأكثر أهمية مثل الرقائق المتقدمة ووحدات المعالجة المركزية للكمبيوتر العملاق.

وفي حين أن واردات بكين الرئيسية من الطاقة من أنغولا هي النفط، إلا أنها تتنافس أيضًا على عقود التنقيب عن المعادن هناك.

c 174 ممر لوبيتو:  الغرب ضد الهيمنة الصينية في وسط أفريقيا

الجدول 1: استثمارات مبادرة الحزام والطريق الصينية في وسط أفريقيا (2013-2023): المصدر: تقارير الاستثمار للأونكتاد ؛ إدارات الدين الخارجي في وزارات المالية في زامبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأنغولا ; بيانات المعونة

وكما هو واضح في الجدول 1، استثمرت بكين ما يقرب من 22.4 مليار دولار أمريكي في مختلف القطاعات الاقتصادية الحيوية في وسط أفريقيا. والجدير بالذكر أن ما يقرب من 80% من القروض والاستثمارات الصينية في المنطقة تتدفق من خلال نظام التدفقات المالية الأخرى، وهو نظام غير مرتبط بالنظام المالي الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، مما يجعل من الصعب تتبع هذه التدفقات النقدية. كما أعطت هذه الاستثمارات في أفريقيا للصين سيطرة لا لبس فيها على سلاسل التوريد العالمية. وتهيمن شركاتها المملوكة للدولة والشركات الخاصة على 85% من معالجة المعادن العالمية ولديها حصص أو سيطرة كاملة على أكثر من 65% من الاحتياطيات العالمية النشطة حاليًا من مختلف المعادن المهمة.

للوهلة الأولى، يبدو نموذج بكين للتعاون الاقتصادي مع دول وسط إفريقيا مفيدًا للطرفين. وقامت أنغولا وزامبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية بتصدير مواردها الطبيعية بكميات وفيرة إلى الصين منذ عام 2006 عندما وقعت الصين صفقة “البنية التحتية للنفط” مع أنغولا وفي المقابل قامت ببناء البنية التحتية في جميع أنحاء أنغولا. ومع ذلك، يشير التحليل الأعمق لهذا النموذج الاستثماري إلى أنه لم يكن يسيرًا بسلاسة بالنسبة للاستثمارات الصينية.

تستخدم الحكومات المركزية في هذه الدول المتخلفة التسهيلات الائتمانية الصينية المدعومة بضمانات إمدادات النفط أو المعادن لتمويل الاستثمارات المحلية. وهذا يعني أن سداد هذه الدول الثلاث للاستثمارات الصينية يرتبط بمواردها الطبيعية. ومع ذلك، تقلبت قيمة الموارد الطبيعية حسب الطلب العالمي، مما اضطر هذه الدول إلى مطالبة بكين بإعادة هيكلة سداد الديون. وبالتالي، بين عامي 2016 و 2023، قامت البنوك الصينية المملوكة للدولة بإعادة التفاوض أو شطب القروض المرتبطة بإمدادات النفط والمعادن في جمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا وزيمبابوي وأنغولا بقيمة تصل إلى 21.3 مليار دولار أمريكي.

بقيمة 125 مليون دولار أمريكي لتعزيز عمليات شركة Airtel Africa في جمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا. علاوة على ذلك، تشير مذكرة التفاهم الموقعة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول الممر إلى مزيد من التعاون الاقتصادي في القطاعات الاقتصادية الحيوية مثل التعدين واستكشاف الطاقة والصحة العامة والتعليم وتطوير البنية التحتية الاجتماعية وتوسيع البنية التحتية للنقل.

ومساعدة نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الدول المتلقية. إن مشاركة مجموعة السبع مع الشركات المحلية جديرة بالملاحظة أيضًا وتتناقض بشكل صارخ مع نموذج بكين حيث كان كل من المقرض ومقاول المشروع (وفي العديد من الحالات العمال العاملين) صينيين. علاوة على ذلك، تتدفق هذه الاستثمارات من خلال تدفقات المساعدة الإنمائية الرسمية، وبالتالي فهي مؤهلة للحصول على أسعار فائدة ميسرة مماثلة لتلك التي تفرضها البنوك المتعددة الأطراف، مما يقلل الضغوط المالية على الحكومات المثقلة بالديون بالفعل

المحليين. بالنسبة للغرب، كما هو الحال بالنسبة للصين، فإن الفوز بدول وسط أفريقيا أمر بالغ الأهمية للفوز بسباق سلسلة التوريد العالمية للمعادن النادرة وتزويد المستقبل بالطاقة. وما يتبقى لنا أن نرى هو مدى كفاءة مجموعة السبع وحلفائها في الوفاء بوعودهم بشأن المبادرة العالمية الثانية.

نبذة عن المؤلف: يعمل بريثفي جوبتا كزميل مبتدئ في برنامج الدراسات الإستراتيجية في مؤسسة أوبزرفر للأبحاث.

المصدر: تم نشر هذا المقال من قبل مؤسسة Observer Research Foundation

إقرا ايضا:-

الجامعة العربية تشارك في منتدى ليانغتشو لحوار الحضارات بالصين

الصين .. بعد غياب 10 سنوات تتأهب الشركات الصينية للعودة إلى ليبيا

مصر أول دول أفريقية تنجح في إصدار سندات “الباندا” المستدامة بالسوق الصينية بـ5ر3 مليار يوان

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »