أخبار عاجلةغرب افريقيا

نيجيريا.. 3 أجزاء من فيلم عن حياة تي بي جوشوا” تكشف معجزاته الزائفة” في لاجوس

في نيجيريا، ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بعد عرض من ثلاثة أجزاء عن الواعظ التلفزيوني الراحل، النبي تيميتوب بالوجون جوشوا (تي بي جوشوا)، من قبل عين أفريقيا التابعة لهيئة الإذاعة البريطانية.

يعرض الفيديو الطويل، المقسم إلى ثلاث حلقات والمتاح على موقع يوتيوب باسم “التلاميذ: عبادة تي بي جوشوا”، شهادات من تلاميذ سابقين وعاملين في الكنيسة يقدمون ادعاءات خطيرة ضد النبي الراحل.

يزعم الشهود، معظمهم من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وناميبيا وجنوب أفريقيا، أنهم تعرضوا للتلاعب و الإيذاء الجسدي من قبل تي بي جوشوا، مما أجبرهم على البقاء معه لمدة تصل إلى 14 عامًا.

يدقق التحقيق أيضًا في انهيار المبنى الذي وقع في 12 سبتمبر 2014 في دار ضيافة كنيسة كنيس كل الأمم، المملوكة لجوشوا. وأودى الانهيار بحياة ما لا يقل عن 116 شخصا، معظمهم من الأجانب.

وردا على ذلك، أعرب العديد من مستخدمي الإنترنت عن صدمتهم، و حثوا على إجراء تحقيق شامل في هذه المزاعم.

على موقع X، تويتر سابقًا، حيث تصدرت القصة الاتجاهات السائدة، خاصة في نيجيريا وغانا، علق أحد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي @tahbryce قائلاً: “إنه عالم مجنون، هناك أكثر بكثير مما يمكن رؤيته”.

“يجب حظر الكنيسة. دع الجميع يخدمون ويسبحون إلههم. وأضاف @benKEofficial: “لدينا شعب فاسد يتظاهر بخدمة الله”.

“الأمر الصادم هو عدد الحكومات في أفريقيا التي تسمح لمثل هؤلاء المحتالين بالعمل” @Tirus56131185

التواصل الاجتماعي الآخرين لديهم رأي مختلف حول هذه القضية مما يثير أسئلة مختلفة حول الكشف.

“كان الفيلم الوثائقي لـ TB Joshua مجرد رحلة في السفينة الدوارة بالنسبة لي. في البداية تساءلت لماذا ينتظرونه حتى يموت قبل أن يسقطوه وهم يعلمون أنه لا يستطيع الدفاع عن نفسه؟ بعد الحلقة الأخيرة، أنا جالس هنا فقط دموع. لا أعرف إذا كان ذلك غضبًا أو خيبة أمل أو عدم تصديق أو ألمًا” كتب @gyaigyimii على X.

الحالية للكنيسة للرد، وتلقت بيانًا موجزًا جاء فيه، “إن تقديم ادعاءات لا أساس لها ضد النبي تي بي جوشوا ليس حدثًا جديدًا. ولم يتم إثبات أي من هذه الادعاءات على الإطلاق.” ومع ذلك، لم تتناول الكنيسة الادعاءات المحددة في الفيلم الوثائقي.

إقرأ المزيد:-

بوركينا فاسو ..عودة مهرجان الأفلام الأول في إفريقيا بمشاركة 15 ألف فنان ومتخصص

نيجيريا .. الرئيس السابق يدعو إلى بناء “ديمقراطية جديدة في أفريقيا ” وفق مقاييس خاصة للقارة

الفيلم النيجيري ” A Tribe Called Judah ” يحطم الأرقام القياسية في الايرادات

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »