أخبار عاجلةغرب افريقيا

بنين: “قائمة حمراء” لمكافحة المعلومات الكاذبة

في بنين تعمل منظمة Benin Check، وهي منظمة تعمل على تعزيز التحقق من الحقائق داخل الصحافة  البنينية


، على مكافحة المعلومات المضللة في وقت تشهد فيه الأخبار السياسية اضطرابًا متزايدًا في بنين في ظل الانتخابات العامة المقبلة لعام 2026.

“القائمة الحمراء” هو اسم المشروع الجديد الذي أطلقته منظمة Benin Check، وهي منظمة تم إنشاؤها قبل ثلاث سنوات لمكافحة انتشار المعلومات الكاذبة في بنين.

وبحسب الصحفي في ديلوفون توسان هويتوهوسو الذي يرأس المنظمة، فإن هذا المشروع، الذي سيستمر لمدة عام، سيجعل من الممكن إنشاء قاعدة بيانات لمصادر المعلومات المتاحة على الإنترنت.

ستقوم Bénin Check بإنشاء شبكة مراقبة للمواقع الإخبارية والشبكات الاجتماعية التي تتعامل مع الأخبار اليومية في بنين.

يوضح هويتوهوسو أن فريقًا من مدققي الحقائق سيقوم بإلقاء نظرة فاحصة على المعلومات المنشورة على هذه القنوات الموجودة في بنين والتي تغطي الأخبار في البلاد بشكل فعال.

ويوضح” في عملية التحقق، سيتم الاتصال بمؤلف المعلومات، وإذا ثبت عدم دقة المعلومات، فستتم دعوتها لإجراء تصحيح على قناة البث الخاصة بها “.

تعتزم Bénin Check الآن تقييم قنوات نشر المعلومات هذه وفقًا لدرجة مصداقيتها في بنين ولهذا يحدد مشروع “القائمة الحمراء” ثلاث فئات.

أولاً، هناك القنوات الرقمية التي سيتم تصنيفها ضمن فئة “الموثوقة”. وهؤلاء هم الذين ينشرون “معلومات كاذبة لم تثبت صحتها.

أما الفئة الثانية، والتي توصف بأنها “قليلة المصداقية”، فتشمل القنوات الرقمية “التي قامت بتصحيح ما يصل إلى ثلاث معلومات خاطئة”. وأخيرًا، هناك فئة “غير موثوقة” لأولئك الذين يرفضون تصحيح “المعلومات المثبتة الكاذبة”.

ومن خلال هذه المبادرة، تعتزم Bénin Check توفير أداة تقدير لمستخدمي الإنترنت الذين يستخدمون الوسائط عبر الإنترنت بانتظام.

ويضيف ديلوفون توسان هويتوهوسو، رئيس منظمة تدقيق الحقائق، أن مشروع “القائمة الحمراء” يهدف إلى “مكافحة المعلومات المضللة بشكل فعال من خلال السماح للجمهور بتحديد مصادر المعلومات المضللة وتجنبها. ومن خلال هذه المبادرة، تطمح Bénin Check أيضًا إلى تسليط الضوء على المنصات التي لها تأثير إيجابي على الفضاء العام في بنين.

معظم أعضاء Bénin Check هم صحفيون تم تدريبهم في مركز دراسة علوم وتقنيات المعلومات (CESTI) في جامعة الشيخ أنتا ديوب في داكار، السنغال. كما تلقوا تدريبًا إضافيًا على تقنيات التحقق من الحقائق.

 

اقرأ كذلك:-

بنين: رفض قانون مقترح للعفو عن مادوجو والسجناء السياسيين

بنين: رئيس الجمعية الوطنية يدافع عن نفسه بعد دعوته لمراجعة

بنين: المعارضة تحذر من أي خطط تمنح الرئيس ولاية ثالثة

النيجر تتّهم بنين بنوايا “عدوانية” وتلغي اتفاقاً عسكرياً ثنائياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »