أخبار عاجلةغرب افريقيا

الكونغو الديمقراطية: 3 قتلى في هجوم على مخيم للنازحين في شرق البلاد

 

في الكونغو الديمقراطيى قالت جماعة مجتمع مدني محلية، اليوم الثلاثاء، إن مجموعة من المتمردين قصفت مخيماً للنازحين في مقاطعة شمال كيفو بشرق البلاد، مما أسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة ثمانية آخرين، فيما أثار العنف في المنطقة المتضررة من الصراع احتجاجات وحذرت جماعة إنسانية من أن الآلاف يواجهون قيوداً محدودة. الوصول إلى المساعدات.

وقال زعيم المجتمع المدني، ويتي موامي ينجا، إن جماعة متمردة لها صلات مزعومة برواندا المجاورة، قصفت معسكر زينة يوم الاثنين، الذي يقع على بعد 16 ميلاً من مدينة جوما. وجاء التفجير بعد أيام من الهجمات في منطقة ليست بعيدة عن المدينة.

ولم يعلن متمردو إم23 مسؤوليتهم  عن الهجوم، لكنهم أكدوا على ما يبدو الثلاثاء أنهم كانوا متجهين إلى بلدة ساكي القريبة من غوما. وقالت حكومة الكونجو وخبراء من الأمم المتحدة إن جماعة إم23 تتلقى دعما عسكريا من رواندا رغم نفي البلاد ذلك.

وقال لورانس كانيوكا المتحدث باسم الجماعة في بيان “إن حركة إم23 قادمة لتحريرهم وحمايتهم من تلك المدفعية الثقيلة” في إشارة إلى قتالهم المستمر مع قوات الأمن الكونغولية.

وقد فر الآلاف من منازلهم إلى غوما في الأيام الأخيرة مع اشتداد القتال وامتلاء المستشفيات في المدينة بالمدنيين المصابين، وكثير منهم يعانون من رعاية طبية محدودة.

وقال أوشيندي سولاي، وهو أب مصاب لعشرة أطفال يتلقى العلاج في إحدى المستشفيات: “إن استلقائي على سرير المستشفى هذا يضرني”. وقال سولاي: “لدي عشرة أطفال، وهم يعانون”.

وقالت منظمة ميرسي كوربس للإغاثة يوم الثلاثاء إن أكثر من مليون شخص نزحوا بسبب الصراع منذ نوفمبر تشرين الثاني. ويضاف هذا إلى 6.9 مليون شخص فروا بالفعل من منازلهم في واحدة من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم.

وحذرت الجماعة من أن الطرق الرئيسية حول جوما مقطوعة أيضًا بسبب إطلاق النار وأصوات المدفعية. وقالت إميلي فونك، مديرة منظمة ميرسي كور في الكونغو: “إن وكالات الإغاثة تتصارع الآن مع القرارات اليومية بشأن المكان والزمان الآمنين لتقديم المساعدة وسط تقارير عن وقوع عمال الإغاثة في مرمى النيران”.

ونظم مئات الأشخاص الغاضبين من الصراع احتجاجات في عاصمة الكونغو كينشاسا يوم الاثنين، مستهدفين السفارات الأجنبية التي يتهمونها بعدم دعم البلاد لإنهاء العنف.

وأدانت مسؤولة الأمم المتحدة في الكونغو، بينتو كيتا، الاحتجاجات ووصفتها بأنها “غير مقبولة”. وفي الوقت نفسه، تواصل قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، والتي تعتبرها الحكومة الكونغولية غير فعالة في البلاد، مغادرة البلاد قبل الموعد النهائي المحدد في ديسمبر/كانون الأول.

وعلى سريرها في المستشفى في غوما، توسلت فيزا بونغونغوا، وهي امرأة حامل أصيبت الأسبوع الماضي في إحدى الهجمات، إلى وضع حد للصراع.

وقال بونجونجوا: “الشيء الأكثر أهمية هو مساعدتنا في إنهاء هذه الحرب”. “M23 تجعلنا نعاني.”

إقرا ابضا:-

الاتحاد الإنجولي يوقف بترو أتليتكو لمدة عامين

كينيا.. مفوضية الاتحاد الافريقي: قلقون ازاء العنف بالمظاهرات في كينيا”.

« بايدن » يعلن دعمه لانضمام الاتحاد الافريقي لمجموعة العشرين

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »