أخبار عاجلةأخبار العالم

السفير حسام زكي أمام منتدى أنطاليا : الأولوية العربية هي وقف إطلاق النار في غزة

أكد السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أن الاولوية العربية الحالية ثثمثل في التوصل إلي ترتيبات وقف إطلاق نار يحقن الدماء الفلسطينية في غزة ويسمح بعودة الفلسطينيين إلي ديارهم ومناطقهم التي تركوها تحت وطأة الحرب الإسرائيلية الاجرامية .

جاء ذلك في مداخلة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية بجلسة بعنوان “بناء السلام في الشرق الأوسط” التي عقدت صباح ٢ مارس في أعمال النسخة الثالثة من منتدى أنطاليا للدبلوماسية الذي تنظمه وزارة الخارجية التركية، والتي شارك فيها كمتحدث رئيسي إلي جانب الدكتور رياض المالكي وزير خارجية فلسطين و عبدالله بو حبيب وزير خارجية لبنان والشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة وكيل أول الخارجية البحرينية. 

وأضاف الأمين المساعد للجامعة في رده علي أحد الأسئلة ” أن التركيز علي فكرة يروج لها البعض مفادها أن العرب وجامعتهم قد فشلوا في إيقاف العدوان الإسرائيلي هو قول لا يتسم بالعدالة، مشيرا إلي أن المجتمع الدولي كله يعد شريكاً في هذا الفشل الذي يتحمل الجميع مسؤوليته وفي مقدمتهم مجلس الأمن ذاته في ضوء عجزه حتي الآن عن اتخاذ موقف حاسم برفض العدوان الإسرائيلي وإجبار إسرائيل علي إيقافه.

وأوضح السفير حسام زكي أن الجهود العربية لوقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية والتوصل إلي صفقة متكاملة متواصلة ولم تنته. 

إقرأ أيضا  : الأمم المتحدة: ربع الفلسطينيين في غزة علي حافة المجاع

وأكد السفير زكي علي أهمية وجود الإرادة السياسية الكافية لدى الدول النافذة في المجتمع الدولي وفي مقدمتها الولايات المتحدة لوقف الحرب بالتعاون مع الجهود العربية المبذولة في هذا الإطار. 

وطالب زكي بأن تتكاتف الأطراف الدولية القادرة من أجل تحييد عناصر التطرف السياسي في المجتمع الإسرائيلي وتغييب أثرهم بالغ السلبية علي فرص تحقيق حل الدولتين باعتباره السبيل الوحيد لتسوية الصراع. 

إقرأ المزيد : 

«سابقة مشينة» .. أول تعقيب من مصر علي تكرار عجز مجلس الأمن عن إصدار قرار بوقف إطلاق النار في قطاع غزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »