أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

103 ملايين دولار لتمويل مشروعات الإنماء المشترك فى دول تجمع شرق أفريقيا

دار السلام  /أ ش أ/ تقرير اخبارى : مركز الابحاث و الدراسات

انتهت بلدان دول تجمع شرق افريقيا من اقرار الموازنة الانمائية العامة للتجمع عن العام المالى 2023/ 2024 وهى الموازنة التى حظيت بموافقة برلمان شرق افريقيا و بلغ مجموع اعتماداتها 103 ملايين و 842 الف دولار امريكى بزيادة نسبتها 11 فى المائة عن موازنة العام الجارى 2022/ 2023 الموشك على الانتهاء و هى 58ر91 مليون دولار امريكى .
ويضم تجمع شرق افريقيا اربع بلدان هى كل من كينيا وتنزانيا واوغندا ورواندا، واستهدفت موازنة التجمع فى المقام الاول تحقيق اعلى معدلات ممكنة للانعاش الاقتصادى والرفاه المشترك لبلدانه وتنفيذ مشروعات الحكومات متعددة الاطراف و سداد اقساط و فوائد المديونيات الخارجية وهى تعد اعلى موازنة فى تاريخ التجمع .
وأشار بيان صادر عن سكرتارية التجمع و مقره دار السلام – تنزانيا – إلى أن نسبة 43 فى المائة تمويلات الموازنة الكلية للتجمع /44 مليون دولار امريكى/ مقدمة من الشركاء التنمويين للبلدان الاربعة وتستهدف النهوض بمرافق البنية التحتية لا سيما الطرق الدولية الرابطة بين طرق التجارة لدول الاقليم.
يشار فى هذا الصدد إلى أن إجمالى التجارة البينية لدول تجمع شرق افريقيا كان قد قفز بنسية 4ر13 فى المائة بنهاية العام الماضى الى 03ر74 مليار دولار امريكى مقابل 268ر65 مليار دولار فى العام 2021 .
يذكر أن كينيا هى المساهم الاعظم فى موازنة التجمع عن العام المالى القادم 23/ 24 بحكم ارتفاع موازنتها الوطنية المقدرة للعام ذاته وهى 7ر25 مليار دولار امريكى و تليها تنزانيا 23ر19 مليار دولار و تليها اوغندا ( 9ر13 مليار دولار ) و تليها رواندا ( 4ر4 مليار دولار امريكى ) حيث تعتمد نسبة اسهام دول التجمع فى تمويلات مشروعاته المشتركة طرديا مع احجام الموازنة الوطنية التقديرية لكل دولة .

إقرأ المزيد :

غضب أوغندي تنزاني من بيان البرلمان الأوربي حول خط نفط شرق أفريقيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »