أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

الرئيس الكيني يدعو شعبة لـ ” التقشف ” .. وروتو : حان الوقت للتخلي عن الفوائد الوهمية للإنفاق المسرف

كينيا تسدد الشهر المقبل 300 مليون دولار من سندات دولية بقيمة 2 مليار دولار

(رويترز) – أعلن الرئيس الكيني وليام روتو أمس الخميس إن بلاده ستسدد في ديسمبر المقبل  300 مليون دولار من سندات دولية قيمتها ملياري دولار تستحق في يونيو  المقبل.

وتتم مراقبة الدولة الواقعة في شرق إفريقيا عن كثب لمعرفة كيفية تعاملها مع السندات بسبب تزايد سداد ديونها وضعف العملة وارتفاع العائدات الذي أدى فعليًا إلى إغلاق العديد من الاقتصادات الحدودية عن الأسواق.

وقال روتو في خطابه عن حالة الأمة أمام البرلمان: “أستطيع الآن أن أؤكد بثقة أننا سندفع وسنقوم بسداد الدين الذي أصبح مصدر قلق كبير للمواطنين والأسواق”.

وتنفق الحكومة الكينية ما يقرب من نصف إيراداتها على خدمة الديون، الأمر الذي يضغط على الموزانة العامة للدولة التي تعد الاقتصاد الأكبر في شرق أفريقيا .

ودعا الرئيس الكيني وليام روتو في الخطاب أبناء شعبه إلى اتخاذ إجراءات تقشفية , وقال روتو: “لقد حان الوقت للتخلي عن وسائل الراحة الزائفة والفوائد الوهمية للإنفاق المسرف، ودعم الاستهلاك الذي يأتي بنتائج عكسية والذي من خلاله أدخلنا أنفسنا بشكل أعمق في حفرة الديون التي يمكن تجنبها”.

وأضاف روتو إن “الاتجاه الجديد قد لا يكون سهلا، لكنه أخلاقي ومسؤول وحكيم، والأهم من ذلك، ضروري”.

وتابع ” إن إجراءاته مكنت كينيا من المضي قدمًا في سداد 300 مليون دولار (245 مليون جنيه إسترليني) من ديونها لسندات اليورو الشهر المقبل، قبل أشهر من استحقاق إجمالي الديون البالغة ملياري دولار.

الملك تشارلز يبدأ زيارة لـ كينيا  علي خلفية إرث استعماري مؤلم

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »