أخبار السياحةاخبار افريقيا

إفريقيا.. 5 أسباب أدت الي تسجيل إنتعاش قوي في التدفقات السياحية للقارة

سجلت صناعة السياحة في إفريقيا انتعاشًا ملحوظًا عقب إنقشاع جائحة كورونا  وشهدت المنطقة انتعاشًا إيجابيًا في الأنشطة السياحية ويعود ذلك الي 5 أسباب في مقدمتها اعتراف الحكومات بالدور الحيوي لقطاع السياحة في الانتعاش الاقتصادي، وثانيها صياغة الخطط السياحية الشاملة، وثالثها هو إطلاق حملات السياحة المحلية والدولية، ورابعها هي عمليات الحصول على التأشيرات المبسطة ، وأخيراً إتاحة منصات التأشيرات الإلكترونية الناجحة ، هذه الأسباب أدت إلى زيادة هذا التعافي.

تم الإبلاغ عن زيادات ملحوظة في أرقام السياحة ، حيث شهدت بلدان مثل موزمبيق وجنوب إفريقيا وسيشيل وكينيا وغانا نموًا كبيرًا. في وقت سابق من هذا العام ، أشارت وزيرة الثقافة والسياحة في موزمبيق ، إلديفينا ماتيرولا ، إلى أنه منذ تقديم برنامج التأشيرات الإلكترونية في البلاد ، “رأينا متوسط ​​500 مسافر أمريكي يزورون البلاد في المتوسط ​​إلى جانب دول أوروبية أخرى مثل فرنسا ودول أخرى. المملكة المتحدة. كما طور المسافرون الصينيون اهتمامًا ببلدنا أيضًا. هذا يتجاوز السياحة لأنه يساعد في توجيه الاستثمارات إلى موزمبيق “.

والجدير بالذكر أن المعارض والأحداث التجارية عادت في جميع أنحاء القارة ، مما يشير إلى انتعاش قوي في قطاع السياحة.

من التغييرات التي تلوح في الأفق هو استضافة رواندا للقمة العالمية لمجلس السياحة والسفر العالمي لعام 2023 في نوفمبر الجاري ، والتي تستعد لتعزيز السياحة بشكل كبير في البلاد. وفقًا لمقياس السياحة العالمية التابع لمنظمة السياحة العالمية والمرفق الإحصائي الصادر في مايو 2023 ، وصلت إفريقيا والأمريكتان إلى ما يقرب من 85٪ من مستويات السياحة لعام 2019 خلال الربع الأول من عام 2023 ، مما يؤكد قوة تعافي القطاع.

نظرًا لأن المسافرين بعد كورونا ينظرون بشكل متزايد إلى إفريقيا كوجهة آسرة ، مليئة بالثقافات المتنوعة ، والمناظر الطبيعية الخلابة والحياة البرية الفريدة ، فإن القارة تقف على شفا فرصة تحويلية، ومع ذلك ، لتسخير إمكاناتها بالكامل، يجب أن تتبنى إفريقيا نقلة نوعية في صناعة السياحة فيها. يجب أن تصبح الاستدامة والتمكين المحلي والتكامل التكنولوجي من المبادئ الأساسية لهذا التحول ، مما يؤدي إلى التعافي والنمو.

الترويج لممارسات السياحة المستدامة

images 1 5 إفريقيا.. 5 أسباب أدت الي تسجيل إنتعاش قوي في التدفقات السياحية للقارة

لطالما اجتذب جمال أفريقيا الطبيعي الخلاب والكنوز البيئية السائحين العالميين. ومع ذلك ، فإن النمو السريع للسياحة الجماعية يثير مخاوف بشأن تأثيرها على النظم البيئية والحياة البرية الهشة. للحفاظ على هذه الأصول التي لا تقدر بثمن ، يجب على الدول الأفريقية اعتماد ممارسات السياحة المستدامة. يستلزم ذلك تشجيع أماكن الإقامة الصديقة للبيئة ، وتقليل النفايات وآثار الكربون ، والدعوة إلى سياحة الحياة البرية المسؤولة، إن تبني السياحة البيئية ومبادرات الحفظ التي يقودها المجتمع تحمي البيئة مع تقديم تجارب مميزة للسياح المهتمين بالطبيعة.

تعزيز دور المجتمعات المحلية

download 1 3 إفريقيا.. 5 أسباب أدت الي تسجيل إنتعاش قوي في التدفقات السياحية للقارة

تمتلك السياحة القدرة على تحفيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية داخل المجتمعات الأفريقية. يمكن أن تخلق فرص عمل ، وتعزز الدخل وتنشط الاقتصادات المحلية. ومع ذلك ، غالبًا ما تستعصي فوائد السياحة على السكان المحليين ، وتفضل الشركات الكبيرة والمصالح الأجنبية. تتطلب معالجة هذا التفاوت إعطاء الأولوية لتمكين المجتمع من خلال السياحة. إن رعاية مشاريع السياحة المجتمعية ، وتعزيز الحرف اليدوية الأصلية وإشراك المجتمعات المحلية في عمليات صنع القرار هي خطوات محورية. من خلال تعزيز الشراكات الحقيقية بين السياح والمجتمعات المضيفة ، يمكن لأفريقيا أن تضمن أن تصبح السياحة حافزًا للتخفيف من حدة الفقر وتحقيق النمو الشامل.

الاستفادة من الابتكار والتكنولوجيا

images 3 5 إفريقيا.. 5 أسباب أدت الي تسجيل إنتعاش قوي في التدفقات السياحية للقارة

يتوقف التطور الديناميكي للعالم على التكنولوجيا ولا يمكن إنكار دورها في تشكيل مستقبل السياحة. يجب أن تتبنى الدول الأفريقية الابتكار لتعزيز تجارب الزوار ، وتعزيز البنية التحتية ، وتعزيز إدارة السياحة. يمكن للاستفادة من المنصات الرقمية وتطبيقات الهاتف المحمول تبسيط السفر وتوفير معلومات في الوقت الفعلي حول مناطق الجذب وربط السياح بالمرشدين والتجارب المحلية. علاوة على ذلك ، فإن تسخير التكنولوجيا لمعالجة قضايا مثل إدارة النفايات والممارسات المستدامة يمكن أن يفيد البيئة بشكل كبير.

تعزيز التبادل الثقافي

download 8 إفريقيا.. 5 أسباب أدت الي تسجيل إنتعاش قوي في التدفقات السياحية للقارة

يعد التنوع الثقافي الغني في إفريقيا أحد أكثر أصولها قيمة. إن تشجيع التبادل الثقافي بين السياح والمجتمعات المحلية يعزز تقدير أعمق لتراث القارة ويغذي التفاهم المتبادل. يوفر الترويج للمهرجانات الثقافية والجولات التراثية والإقامة مع عائلات غامرة للسائحين فرصة للتفاعل مع الثقافة الأفريقية بشكل أصيل ، مع دعم الحرفيين والمجتمعات المحلية أيضًا. يضمن التعامل المحترم مع العادات المحلية أن السياحة تضخم الفخر الثقافي بدلاً من تحويله إلى سلعة.

تحرير النقل الجوي وتطويره

images 5 3 إفريقيا.. 5 أسباب أدت الي تسجيل إنتعاش قوي في التدفقات السياحية للقارة

يكمن تنشيط الربط الجوي في صميم انتعاش السياحة في إفريقيا. يمكن أن تؤدي إزالة الحواجز التي تعترض السفر الجوي من خلال تحرير النقل الجوي إلى إحداث ثورة في السياحة من خلال فتح طرق استكشاف جديدة. الفوائد متعددة الجوانب: تحسين الوصول إلى الجواهر الخفية خارج الوجهات الشعبية ، وزيادة القدرة على تحمل التكاليف بسبب المنافسة المتزايدة بين شركات الطيران وإمكانية حزم السفر متعددة الوجهات التي تسهل المغامرات الأفريقية الشاملة.

لطالما شكل تبسيط الحصول على تأشيرة الحصول على تأشيرة رادعًا للسائحين المحتملين. يمكن أن يؤدي تبسيط إجراءات الحصول على التأشيرات إلى تغيير قواعد اللعبة ، مما يسهل الدخول والخروج من البلدان الأفريقية بدون أي متاعب. يوفر هذا العديد من المزايا ، بما في ذلك ارتفاع عدد الزوار ، وتكرار السياحة وتعزيز السفر الترفيهي والعمل. إن تبسيط عمليات التأشيرات من شأنه أن يضمن القضاء على التحديات المرتبطة بالسفر داخل وبين البلدان في القارة لضمان اتصال حقيقي بأفريقيا.

نهج تعاوني من أجل الانتعاش الإستدامة

images 4 4 إفريقيا.. 5 أسباب أدت الي تسجيل إنتعاش قوي في التدفقات السياحية للقارة

يتطلب تحقيق إمكانات السياحة في إفريقيا جهودًا موحدة من الحكومات وشركات الطيران والقطاع الخاص. يمكن أن يؤدي التعاون إلى تسريع تغييرات السياسة التي تشجع تحرير النقل الجوي وعمليات التأشيرات المبسطة. بينما توجد تحديات مثل المخاوف الأمنية والعقبات الإدارية ، فإن المكافآت – خلق فرص العمل ، والنمو الاقتصادي والاعتراف العالمي بالتراث الثقافي الأفريقي والعجائب الطبيعية – هائلة.

 

الحاجة إلى التعاون أمر بالغ الأهمية لتحقيق الاستراتيجيات المذكورة. وبصفته رئيس وزراء موريشيوس ، قال برافيند كومار جوغنوث خلال اجتماعات CAF الـ 66 لمنظمة السياحة العالمية ، “لكي تكتسب” إفريقيا واحدة “الزخم ، يتعين علينا نحن القادة الأفارقة أن نوحد قوانا ونعمل معًا. لزيادة السياحة داخل إفريقيا ، يمكننا البناء على شراكات وتوسيعها مثل تعاون جزر المحيط الهندي في إطار شراكة “Iles Vanille” والترتيبات بين جنوب وشرق إفريقيا “.

مستقبل يستفيد من الأجيال

images 2 5 إفريقيا.. 5 أسباب أدت الي تسجيل إنتعاش قوي في التدفقات السياحية للقارة

تقف أفريقيا عند مفترق طرق ، وتشكل مصير صناعة السياحة فيها، من خلال تبني الاستدامة والتمكين المحلي والتكنولوجيا والتبادل الثقافي ، يمكن للقارة إطلاق الإمكانات الحقيقية لقطاع السياحة فيها. هذا النهج يجذب المزيد من الزوار مع إنشاء مشهد سياحي قوي اقتصاديًا وواعي اجتماعيًا ومستدامًا بيئيًا يستفيد منه الأجيال الحالية والمستقبلية.

 

في خضم انتعاش السياحة بعد الوباء ، لا يمكن المبالغة في أهمية تحرير السفر الجوي وإجراءات التأشيرة المبسطة. لا تعمل هذه الاستراتيجيات على تغذية الانتعاش الاقتصادي فحسب ، بل تسلط الضوء أيضًا على جاذبية إفريقيا الآسرة في جميع أنحاء العالم. إن تبني هذه التطورات يجعل الدول الأفريقية وجهات سفر رئيسية ، وعلى استعداد للترحيب بالعالم بحرارة بمناظرها الطبيعية المتنوعة والآسرة.

إقرأ أيضا:-

إفريقيا.. أقوي 30 جواز يمكن السفر به بدون تأشيرة في القارة “2”

إفريقيا .. أقوى 10 جوازات سفر في القارة السمراء

سيشل..115 جزيرة تعرف علي تاريخها وكيفية السفر إلبها وتأشيرتها وخطوط الطيران التي تصلها

الإنتربول الدولي والإيكاو يؤكدان على أهمية تبادل بيانات المسافرين لوقف تدفق الإرهابيين و المجرمين الخطرين

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »