اخبار افريقياشرق إفريقيا

كينيا.. الرئيس روتو يتوجه الي إديس أبابا لبحث إنهاء الحرب الدائرة في إثيوبيا

في أول زيارة رسمية له منذ توليه الحكم، وصل الرئيس الكيني ويليام روتو الي إديس أبابا العاصمة الإثيوبية اليوم، والتي استقبله خلالها رئيس الوزراء الاثيوبية أبي أحمد، حيث من المتوقع أن يناقش مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين بالاضافة الي القضايا الاقليمية والدولية.
كان روتو قد تحدث قبل اسبوعين لـ”فرانس 24″ قائلاً “نحن قلقون للغاية بسبب الحرب الطاحنة التي تدور رحاها في إثيوبيا نظر لأن هذه منطقتنا وكل ما يحدث في إثيوبيا قد يخرج خارج حدودها وسيصل بالتأكيد إلى كينيا، وبخاصة أن البلدين هما أكبر اقتصادين في شرق إفريقيا و بالتالي فإن إثيوبيا المتعثرة تضعف كينيا، ومن المهم بالنسبة لنا المشاركة في ايجاد حل لانهاء هذه الحرب والوصل الي حلول جذرية ترضي الاطراف المتصارعة كافة.
وأضاف روتو عندما توليت منصبي طلبت الرئيس السابق أوهورو كينياتا، مبعوثي الخاص إلى إثيوبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، بمواصلة جهوده لايجاد حل للصراع الدائرة وأنني متفائل من أنه سيتوصل الي نتائج طيبة وإيجاد حل سلمي.

وأضاف قائلا: لقد تحدثت مع رئيس الوزراء الاثيوبي ورئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا ، ورئيس جنوب إفريقيا السابق ثابو مبيكي، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين “حول نوع الإطار والآلية التي يمكننا وضعها لمعالجة تحدي إثيوبيا “.
وأن كل هؤلاء لديهم ثقته في أنه في إطار الاتحاد الأفريقي” وبدعم من الممثل السامي للاتحاد الأفريقي للقرن الأفريقي، أولوسيجون أوباسانجو ومبعوثه أوهورو كينياتا، وجميع الجهات الفاعلة الأخرى، “ينبغي أن نكون قادرين على جلب الأطراف إلى طاولة المفاوضات في أقرب وقت ممكن.
وتأتي زيارته بعد يوم من إعلان كل من الحكومة الفيدرالية لإثيوبيا وحكومة إقليم تيجراي أنهما سيقبلان دعوة من الاتحاد الأفريقي لإجراء “محادثات سلام” من المقرر إجراؤها في جنوب إفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »