اخبار افريقيارياضة أفريقية

مالي:  وفاة ساليف كيتا أول لاعب يحصل علي الكرة الذهبية في إفريقيا عام 1970

ساليف كيتا هو اللاعب الأفريقي الوحيد الذي حصل على وسام الاستحقاق من FIFA.

توفي ساليف كيتا لاعب كرة القدم المالي الدولي يوم السبت 2 سبتمبر في نفس المدينة عن عمر يناهز 77 عاماً،  وأعلن الاتحاد المالي لكرة القدم أن وفاته جاءت بعد صراع طويل مع المرض.

 

ولد ساليف كيتا في 12 ديسمبر 1946 في باماكو، بدأ هذا اللاعب الفائز الأول بالكرة الذهبية الأفريقية عام 1970، مسيرته الاحترافية في مالي، مع نادي AS Real في باماكو، وهو  الفريق الذي فاز معه ثلاث مرات بكأس مالي قبل أن يثبت نفسه مع فريق ستاد المالي مما سمح له بالوصول إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا للمرة الثانية في عام 1967 دون أن يعرف حتى النجاح إذا حصل على صدارة هدافي المسابقة. .

 

يعتبر  ساليف كيتا رمزًا في مالي، وعندما بلغ من العمر 23 عامًا، ألتحق بنادي سانت إتيان في فرنسا. مع هذا النادي الأسطوري، كان بطلاً لفرنسا ثلاث مرات في أعوام 1968 و1969 و1970، كما فاز بكأس فرنسا مرتين على التوالي في عامي 1968 و1970، وبفضل هذه الألقاب انضم إلى المنافس الكبير أولمبيك دي مرسيليا قبل يتوجه إلى إسبانيا مع نادي فالنسيا حيث لم يحقق نفس النجاح الذي حققه في سانت إتيان  وكان يلقب بـ “الفهد الأسود”.

وثم حزم ساليف كيتا حقائبه الي نادي سبورتنج كلوب دي البرتغال، وفاز بكأس البرتغال وهو  لقبه الوحيد في عام 1978، وثم توجه للعب في الولايات المتحدة، بنادي نيو إنجلاند تي مين، لموسم أخير في 1979-1980، وبذلك أنهى مسيرته في مهنة كرة القدم الغنية.

بالنسبة للمنتخب الوطني، شارك ساليف كيتا في ثلاث عشرة مباراة وسجل أحد عشر هدفا. وعلى الرغم من أنه لم يفز بأي ألقاب كبرى مع منتخب النسور، إلا أنه وصل إلى نهائي دورة الألعاب الأفريقية عام 1965 وفي كأس الأمم الأفريقية عام 1972.

بالإضافة إلى لقب الكرة الذهبية الأفريقية عام 1970، وحصل ساليف كيتا أيضًا على الحذاء الفضي الأوروبي عام 1972 وأفضل لاعب أجنبي في البطولة الفرنسية عام 1968 وأوسكار (برعاية بيره) لأفضل لاعب في البطولة الفرنسية عام 1970.

 

مثل ألفريدو دي ستيفانو وفيرينك بوشكاش وأوسيبيو من قبله، حصل ساليف كيتا في عام 1996 على أعلى جائزة يمنحها FIFA، وهي وسام الاستحقاق، ولا يزال، حتى يومنا هذا هو اللاعب الأفريقي الوحيد الذي حصل على هذا التمييز.

 

وفي عام 2005، أصبح ساليف كيتا رئيسًا لاتحاد مالي لكرة القدم، وهو الأول من نوعه للاعب كرة قدم سابق في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. ترك منصبه بعد أربع سنوات، في عام 2009. وترك ساليف كيتا وراءه زوجة وابنتين.

إقرأ أيضا:-

بعثة منتخب مالي للمحليين تصل إلى وهران للمشاركة في أمم إفريقيا للمحليين 2023

إفريقيا.. تعرف علي أفضل 10 لاعبين أفارقه علي مر التاريخ

منتخب مالي يتأهل إلى أولمبياد باريس 2024

منتخب مالي يدخل معسكر تدريبي  بمدينة سوسة استعداداً لأمم إفريقيا للمحليين

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »