أخبار عاجلةغرب افريقيا

ساحل العاج: الرئيس السابق جباجبو يقبل ترشيح حزبه علي انتخابات الرئاسة 2025

في ساحل العاج و”من خلال التحدث للرد على بعض مخاوف اللجنة المركزية، قبل الرئيس السابق في ساحل العاج لوران جباجبو  الذي حكم البلاد من عام 2000 الي أن تم القبض عليه في عام 2011 لرفضه التنحي بعد فوز الرئيس الحالي الحسن واتارا اقتراح اللجنة المركزية بأن يكون مرشح حزب الشعوب الافريقي في الانتخابات المقبلة لعام 2025″، تشير مذكرة تقر استنتاجات عمل الدورة العادية الأولى.

اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشعوب الإفريقي – كوت ديفوار (PPA-CI) المنعقد يوم السبت 9 مارس 2024 بأبيدجان كوكودي ريفييرا بدعوة من السيد لوران جباجبو رئيس الحزب المذكور.

وقبل عام واحد من الانتخابات الرئاسية في ساحل العاج، أدى هذا القرار الذي اتخذه رئيس ساحل العاج السابق (2000-2010) إلى إعادة خلط الأوراق على رقعة الشطرنج السياسية. ولكي يتمكن حزب لوران جباجبو من الوصول إلى أعلى منصب في البلاد، فيتعين عليه أن يعمل على حل العديد من القضايا، بما في ذلك مسألة إعادة تسجيل اسم لوران جباجبو على القائمة الانتخابية.

وفي هذا الصدد، كلفت اللجنة المركزية نواب المجموعة البرلمانية لحزب PPA-CI بالمبادرة بمقترحات تشريعية تستهدف إعادة تسجيل اسم زعيمهم في القائمة الانتخابية والقسم الانتخابي والبطاقة الوطنية الحرة الانتخابية لعام 2025، من خلال عملية تسمى “التوجه إلى 2025”.

وأصدرت اللجنة المركزية، بعد أن اتخذت المقياس الكامل للقضايا والتحديات التي يتعين مواجهتها، تعليماتها إلى المجلس الاستراتيجي والسياسي والأمانة العامة لحزب الشعب التقدمي – CI لاتخاذ جميع التدابير المناسبة حتى يبدأ الحزب في اتخاذ إجراءات دون تأخير لتعبئة جميع طاقاته. هياكل لمعركة ديمقراطية شرسة دون مراوغات.

يذكر أن الرئيس الإيفواري السابق “لوران جباجبو” استدعى أمام المحكمة الجنائية الدولية للاشتباه بأنه دبر “خطة” تشمل عمليات قتل واغتصاب من أجل البقاء في السلطة 2013.

كما أن جباجبو “67 عاما” رفض الاعتراف بفوز منافسه “الحسن واتارا” في 28 نوفمبر عام 2010 الذي صدقت عليه الأمم المتحدة، ورفض ترك منصبه بعد مرور 10 أعوام له في السلطة، مما أدى إلى إغراق البلاد في أزمة عنيفة استمرت لمدة أربع أشهر وأسفرت عن مقتل نحو 3000 شخص.

وكانت النيابة في ساحل العاج أكدت أن الهجمات التي ارتكبتها القوات الموالية لجباجبو ما بين 16 ديسمبر عام 2010 و12 أبريل عام 2011 في إطار هذه الخطة كانت “منهجية وتستهدف مجموعات دينية محددة.

يذكر أنه تم اعتقال جباجبو في 11 أبريل عام 2011 مع زوجته سيمون بموجب مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية.

اقرأ المزيد:-

الكوت ديفوار.. الرئيس واتارا يستقبل نظيره رئيس غينيا بساو للتشاور حول الاوضاع في غرب افريقيا

ساحل العاج : تكريم رئاسي لابطال افريقيا ومنح كل لاعب فيلا ومكافأة بـ 100 مليون فرنك افريقي

كوت ديفوار: إقالة رئيس الوزراء وتعديل وزاري في الأفق

ساحل العاج: اتفاقية شراكة من أجل المصالحة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »