أخبار عاجلةاخبار افريقيا

موزمبيق..بعد اعتقال 5 سنوات وزير المالية يخسر الاستئناف الأخير في فضيحة الملياري دولار

بعد ما يقرب من خمس سنوات على اعتقاله في مطار بجنوب إفريقيا، خسر وزير المالية السابق في موزمبيق استئنافًا قضائيًا أخيرًا ويواجه تسليمه إلى الولايات المتحدة فيما يتعلق بفضيحة فساد بقيمة ملياري دولار تتعلق بقروض لشركات موزمبيقية مملوكة للدولة.

ويزعم المدعون الأمريكيون أن مانويل تشانج، وزير مالية موزمبيق من 2005 إلى 2015 ، كان متورطًا في مخطط خدع في النهاية المستثمرين الأمريكيين والدوليين. يُزعم أن المبالغ الضخمة من الأموال التي قدمتها البنوك الدولية إلى موزمبيق – والتي ضمنتها حكومة موزمبيق – كانت مخصصة لسلسلة من المشاريع البحرية لكنها اختفت في الرشاوى والعمولات والمدفوعات غير القانونية الأخرى.

تانج متهم بتلقي حوالي 17 مليون دولار في شكل رشاوى في فضيحة “الديون المستترة”. ووجهت إليه لائحة اتهام في محكمة المقاطعة الشرقية في نيويورك عام 2018.

ووفقًا للادعاءات ، فإن المبلغ الذي يزيد عن ملياري دولار كان مخصصًا لشراء السفن البحرية وبناء أحواض بناء السفن وصيانتها ومشاريع أخرى مختلفة لمساعدة صناعة صيد الأسماك في البلاد، لكنها لم تستخدم أبدًا لهذه الأغراض.

وتسببت الفضيحة في أزمة مالية في موزمبيق، عندما تم الكشف عن القروض في عام 2016، وسحب صندوق النقد الدولي دعمه للدولة الواقعة في الجنوب الأفريقي.

كان تشانج محتجزًا في السجن في جنوب إفريقيا منذ ديسمبر 2018 ، عندما اعتقلته شرطة جنوب إفريقيا في مطار أو آر تامبو الدولي في جوهانسبرج بناءً على طلب من السلطات الأمريكية قبل أن يستقل رحلة إلى دبي.

وقدم العديد من القضايا والاستئنافات في المحكمة في محاولة لتجنب تسليمه إلى الولايات المتحدة، ونفد تشانج من الخيارات القانونية في جنوب إفريقيا عندما رفضت المحكمة الدستورية العليا في البلاد الطلبات المقدمة منه ومن حكومة موزمبيق للاستئناف ضد حكم محكمة أدنى بضرورة تسليمه إلى الولايات المتحدة.

جادل تشانج والحكومة الموزمبيقية بضرورة تسليمه إلى موزمبيق.

وأصدرت المحكمة الدستورية حكمها يوم الأربعاء وقدمت نسخة من الحكم يوم الخميس. وقالت المحكمة في حكمها إن الإذن بالاستئناف ضد الحكم الذي يأمر بتسليم تشانج إلى الولايات المتحدة “يجب أن يُرفض” لأنه كان هناك “نقص في احتمالات النجاح المعقولة”.

وأيدت مجموعة المجتمع المدني الموزمبيقي ، Forum de Monitoria do Orcamento (FMO) ، تسليم تشانج إلى الولايات المتحدة ، بحجة في المحكمة أنه من غير المرجح أن يواجه عدالة حقيقية في وطنه.

وفي ديسمبر / كانون الأول ، أُدين العديد من المتهمين في الفضيحة وحُكم عليهم في موزمبيق. وكان من بينهم ندامبي جويبوزا ، نجل الرئيس الموزمبيقي السابق أرماندو جويبوزا ، الذي حكم عليه بالسجن لمدة 12 عامًا لتلقيه بشكل غير قانوني ما يقدر بنحو 33 مليون دولار من التعاملات الفاسدة.

وأدين عشرة أشخاص آخرين بتهم مماثلة وحكم عليهم جميعا بالسجن لأكثر من 10 سنوات، ولم ترد وزارة العدل بجنوب إفريقيا ومحامي تشانج على الفور على أسئلة حول موعد تسليم تشانج إلى الولايات المتحدة

في عام 2021 ، وافق بنك Credit Suisse السويسري على دفع ما لا يقل عن 475 مليون دولار للسلطات البريطانية والأمريكية لتسوية مزاعم الرشوة والعمولات المتعلقة بتورط البنك في القروش

إقرأ ايضا:-

تنزانيا.. بدء الجولة الثالثة للتطعيم ضد شلل الأطفال بعد ظهور حالات في ملاوي وموزمبيق

موزمبيق: تحقيق بعد شريط فيديو يظهر جنود يحرقون الجثث

موزمبيق.. لماذا سميت بهذا الاسم؟ ومن هو حاكمها العربي في القرن الـ13؟

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »