اخبار افريقيا

ليبيريا..الحكومة تؤكد تسليم ضابط شرطة سيراليوني سابق يبحث عن ملجأ في مونروفيا

أكدت حكومة ليبيريا قيامها بتسليم رئيس الشرطة السيراليوني السابق، السيد محمد يو توري، إلى سلطات سيراليون، على الرغم من المخاوف المتزايدة بشأن تسليمه.

كانت قوات الأمن في ليبيريا قد ألقت القبض على السيد توري، المعروف أيضًا باسم “سانكوه بول الإمامي” و “يياتي” ، في مونروفيا بناءً على طلب من السلطات السيراليونية، وهو متهم بالتورط في التخطيط لأنشطة تخريبية تهدف إلى زعزعة استقرار حكومة الرئيس جوليوس مادا بيو.

وذكر المسؤولون في ليبيريا أن قرار تسليم السيد توري استند إلى تحقيقات أولية أجريت داخل ليبيريا وإلى تأكيدات من حكومة سيراليون باحترام حقوقه، بما في ذلك الحق في محاكمة عادلة.

تتماشى هذه الخطوة مع معاهدة عدم الاعتداء الأمنية لعام 1986 بين ليبيريا وسيراليون وغينيا، بالإضافة إلى اتفاقية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا لعام 1994، وقد أثار القرار جدلاً، حيث أثارت منظمات حقوق الإنسان الدولية مخاوف بشأن الانتهاك المحتمل لحقوق السيد توري في سيراليون.

وأصدرت اللجنة الوطنية المستقلة لحقوق الإنسان (INCHR) بيانًا يوم الثلاثاء 8 أغسطس 2023 ، حثت فيه الحكومة الليبيرية على النظر بعناية في طلب التسليم في ضوء الالتزامات الدولية لحقوق الإنسان.

وسلطت ديمبستر براون، رئيس المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان، الضوء على عدة نقاط رئيسية من الاتفاقات الدولية التي ينبغي أن توجه القرار بشأن تسليم المجرمين:

وهي أنه لا ينبغي الموافقة على تسليم المجرمين في الجرائم التي تعتبر سياسية أو مرتبطة بأنشطة سياسية.

ولا ينبغي السماح بالتسليم إذا كانت هناك أسباب جوهرية للاعتقاد بأن الدافع وراءه عوامل مثل العرق أو الدين أو الجنسية أو الرأي السياسي أو الوضع.

لا ينبغي المضي في تسليم المجرمين إذا كان ينتهك أحكام الاتفاقيات الدولية المتعددة الأطراف.

ويجب رفض التسليم إذا كان الشخص المطلوب تسليمه يواجه خطر التعذيب أو المعاملة اللاإنسانية أو إذا لم يحصل على ضمانات كافية في الإجراءات الجنائية.

علاوة على ذلك ، استشهدت اللجنة الدولية لحقوق الإنسان بالتزام ليبيريا باتفاقية منظمة الوحدة الأفريقية لعام 1969 ، واتفاقية الأمم المتحدة للاجئين لعام 1951 ، والميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب ، وكلها تؤكد على حماية الأفراد من تهديدات الحياة والسلامة الجسدية والحرية.

وأكدت المفوضية الأوروبية لحقوق الإنسان أنه لا يوجد اتفاق رسمي لتسليم المجرمين بين ليبيريا وسيراليون من شأنه أن يبرر تسليم السيد توري. وحثت المنظمة الحكومة الليبيرية على عدم احترام طلب التسليم في ظل هذه الظروف.

مع تصاعد التوترات ويراقب المجتمع الدولي عن كثب تطور الوضع ، تجد ليبيريا نفسها على مفترق طرق بين الوفاء بالتزاماتها الإقليمية وضمان حماية حقوق الإنسان الفردية. لا يزال مصير السيد محمد توريه غير مؤكد مع استمرار المناقشات القانونية والدبلوماسية في الانكشاف.

نقلاً عنfrontpageafricaonline.com

إقرأ أيضا:-

‏سيراليون .. فرض حظر التجوال عقب احتجاجات دامية مناهضة للحكومة

‏سيراليون .. فرض حظر التجوال عقب احتجاجات دامية مناهضة للحكومة

سيراليون .. غلق صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وبدء الفرز

ليبيريا: الرئيس جورج وياه “أنا لا أعتقد أن الليبيريين من المسلمين هم ضدي في انتخابات 2023

جورج وياه .. رئيس ليبيريا يسعي لإعادة انتخابه لفترة رئاسية ثانية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »