اخبار افريقياغرب افريقيا

السنغال.. ماكي سال: لا أنتوي مغادرة البلاد بعد ترك منصب الرئاسة

تحدث رئيس  السنغال ماكي سال عن مستقبله بعد تركه رئاسة الجمهورية، وردا على سؤال أمس خلال منتدى الاستثمار في السنغال، عن حياته بعد خروجه من السلطة، أجاب ماكي سال: “اخترت عدم التنافس مرة أخرى على رئاسة الجمهورية، لكن الأكيد، سأكون تحت تصرف رئيس الجمهورية المقبل، إذا احتاج إلى نصيحتي، وإذا لم يكن بحاجة إليها، سأرتاح وأفعل شيئًا آخر.

وقال: أعتقد أن هناك أشياء كثيرة يجب القيام بها بعد ترك منصب رئاسة الجمهورية، ففي بعض الأحيان “رؤساء الدول ، بعد خدمتهم، يغادرون القارة” ولكن فيما يتعلق بي، أعد أنني لن أغادر القارة و”استطيع أن أعلن ذلك للجميع أنني سأبقى في السنغال، وفي إفريقيا ، هذا أمر مؤكد ونهائي.

يذكر أن أسلاف ماكي سال جميعهم بعد تركهم منصب رئيس الجمهورية غادروا السنغال وفضلوا الاستقرار في فرنسا وهم عبد الله واد ، وعبدو ضيوف ، وليوبولد سنجور ، السنغال.

وأضاف أنه خلال افترة المتبقية له في الحكم سيعكف علي استكمال المشاريع الكبرى الجاري تنفيذها في السنغال، حتي يترك بصماته عليها، قائلاً أن الرئيس المقبل من المؤكد ستكون له إسهاماته وبصماته، و أتذكر أنه عندما أصبحت رئيسًا للسنغال، احتفظت بكل شيء وجدته إيجابيًا مما فعله الرئيس عبد الله واد، الذي كان لديه مشاريع مثل مشروع Case des tout-petits ، وقمت بإستكماله، وأيضا كان لديه مشروع سمسم الذي كان بمثابة خطة دعم للمسنين وقمت بتعزيزه واستكماله، وكان أيضا قد بدأ إنشاء مطار بليز دياني دي دياس الدولي ونفذ منه ما نبسته 30٪ ، وأنهيتُه، وأطلقت اسم استاد السنغال المقابل للمركز الدولي للمؤتمرات الذي كان يحمل اسم الرئيس عبدو ضيوف.

وفي اجتماع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 5 يوليو 2023 ، ركز ماكي سال بشكل كبير على استكمال مشاريعه الرئيسية، وطالب “الحكومة بمواصلة العمل ، على الأرض ، للانتهاء من المشاريع ذات الأولوية”. وبهذا المعنى ، فإنه يطلب من رئيس الوزراء أن يقدم له في مجلس الوزراء المقبل ، “خطة عمل الحكومة للأشهر الستة المقبلة (من يوليو إلى 31 ديسمبر 2023) من خلال وضع برامج المساواة الاجتماعية والإقليمية ضمن الأولويات ( منح أمن الأسرة ، Pudc ، Puma ، Promovilles ، المناطق الحضرية والريفية Pacasen ، وما إلى ذلك) والحلول السريعة لتعزيز التدريب والتدريب المهني وريادة الأعمال وتوظيف الشباب “.نقلا عن [email protected]

إقرأ أيضاً :-

 

السنغال: « سونكو » يحذر من “فوضى لا توصف” في حال منعه من الترشح للرئاسة في 2024

السنغال..الوزراء يصادق علي قوانين تتعلق بمراجعة الدستور

الرئيس السنغالي ماكي سال يعلن عدم الترشح لولاية ثالثة في 2024

تشيلسي يعلن رسمياً ضم السنغالي جاكسون

السنغالي كاليدو كوليبالي على أعتاب الهلال السعودي

السنغال: داكار في توتر لا يوصف بعد “حصار” عثمان سونكو واعتقال 26 شخصاً

بايرن ميونيخ.. إيقاف السنغالي ساديو ماني لضرب زميله في الفريق

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »