أخبار عاجلةجنوب افريقيا

جنوب أفريقيا..7 أحزاب للمعارضة توحد قواها لإزاحة حزب المؤتمر الحاكم

استعداداً لانتخابات 2024 في جنوب أفريقيا، عقدت 7 أحزاب معارضة علي مدار اليومين الماضيين اجتماعاً عقب أشهر من المفاوضات، من أجل العمل بشكل توافقي لإزاحة حزب المؤتمر الوطني الافريقي الحاكم ف البلاد من سدة الحكم خلال الانتخابات المقبلة التي ستجري خلال العام المقبل .

ووقع قادة الأحزاب المختلفة على ميثاق التعددية الحزبية ، قائلين إن هذا سيمهد الطريق للإطاحة بالمؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا، بقيادة الرئيس سيريل رامافوزا، ودعوا الأحزاب المختلفة التي لم تكن جزءًا من التشكيل إلى التواصل والانضمام إلى جهودهم للتأكد من إزاحة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي من السلطة، زاعمين أن البلاد تتعرض لحكم خاطئ وأن سيادة القانون لا تُحترم.

– التحالف –

لأول مرة منذ ظهور الديمقراطية في جنوب أفريقيا عام 1994 ، يخاطر المؤتمر الوطني الأفريقي بفقدان أغلبيته البرلمانية في عام 2024 ، وبالتالي الرئاسة، يأتي ذلك على خلفية الاستياء المتزايد من الفساد وأزمة الطاقة غير المسبوقة والاقتصاد المتدهور الذي يتسم بالبطالة.

وقالت سيفيوي غواروبي ، ممثلة التحالف الديمقراطي ، على هامش اجتماع للتحالف في جوهانسبرج: “إننا نوجه دعوة أخرى لأننا نعتقد أن هناك أحزابًا سياسية مناسبة”.

وأضافت “يمكنهم زيادة أعدادنا” ولم تكشف عن حسابات بشأن فرص التحالف الحالية للفوز في صناديق الاقتراع، وفي الشهر الماضي ، أعلن التحالف الديمقراطي عن تحالف يضم ستة أحزاب أصغر بهدف انتخابات 2024 في جنوب أفريقيا، ومع ذلك ، يستثني هذا التحالف حزب مقاتلي الحرية الاقتصادية اليساريين الراديكاليين ، وهو ثالث أكبر حزب سياسي في البلاد، ويحتل حزب DA خمس مقاعد البرلمان ويمكن أن يفوز بنسبة 16٪ من الأصوات ، بحسب استطلاعات الرأي، يوجد حاليا أربعة عشر حزبا في البرلمان.

وأكدت أحزاب الائتلاف في بيان مشترك أن “مهمتنا هي الإطاحة بحزب المؤتمر الوطني الأفريقي ، واستبعاد الجبهة ، وتشكيل حكومة متعددة الأحزاب، وأضاف نيل دي بير، رئيس الحركة المستقلة المتحدة المنضمة إلى الائتلاف ، “لم ننس التاريخ ، لكن يجب أن تتوقف هذه الأمة عن العيش فيه”. كان يشير إلى حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الذي كان في السلطة منذ نهاية الفصل العنصري.

وانخفض الحزب التاريخي إلى ما دون نسبة 50 % لأول مرة في الانتخابات المحلية في عام 2021. وأعيد تعيين الرئيس سيريل رامافوزا ، 70 عامًا رئيساً في جنوب أفريقيا ، في ديسمبر. ويضمن له ولاية ثانية على رأس البلاد إذا فاز حزب المؤتمر الوطني الأفريقي.

إقرأ أيضاً:-

جنوب أفريقيا.. تصاعد الضغوط المطالبة بعزل الرئيس رامافوزا ولجنة ستبت في مصيره يوم 6 ديسمبر

أزمة مكتومة بين المغرب وجنوب إفريقيا عقب إستقبال ” رامافوزا ” ل ” غالي ” في بروتوريا 

الدكتورة أماني أبو زيد : الاصلاح الهيكلي للاتحاد الأفريقي برنامج أفريقي خالص

قمة الاتحاد الأفريقي نصف السنوية تنطلق بعد قليل في نيروبي .. ( شاهد بالفيديو والصور ) 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »